الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

اسال تجاب .. الشيخ محمد شرف

اعداد وتقديم حمدى احمد
ونواصل حلقتنا مع فضيله الشيخ محمد شرف فى سلسله لقاءات اسال تجاب
لقاء اسبوعى يرد فضيلته على استفسار واسئله الساده القراء ومتابعى اسأل تجاب علي جريدة الفراعنة  لقاء اليوم لقاء مميز لما يحتويه على اسئله تهم كل مسلم ارسلها لنا قراء ومتابعى حوارات اسال تجاب
وفى بدايه لقائنا الاسبوعى مع فضيلته نتوجه له بالشكر على ما يقدمه لنا من معلومات واراء تهم كل مسلم
★★ جائنا سؤال من
هدير يوسف تقول فى رسالتها
الحلال بين والحرام بين وبينهم امور متشابهات ماهى الامور المتشابهات وكيف نجتنبها ؟

وجاء رد فضيلته على سؤال الاستاذ هدير بقوله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
************
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس…”.
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات…
فأما قوله صلى الله عليه وسلم: “الحلال بين والحرام بين” فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
– حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي….
– وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة…
– والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: “فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه”.
أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه. والله أعلم .
*********★★******
★★والسؤال الثانى ارسله لنا
الاستاذ ياسر فاروق من المنيا يقول فى رسالته تقدم لى قريب لجار لنا لخطبه ابنتى فهو شاب لا غبار عليه ملتزم دينين وتمت الخطوبه وقدم شبكه قيمه وكان يحضر لنا هدايا قيمه ولكن اكتشفت صدفه انه يعانى من مرض خطير حفظنا الله واياكم من كل سوء ماذا افعل وكيف ارد له هدايها التى قدمها لنا ومعظمها هدايا استهلاكيه وهل انا اظلمته فى فسخ الخطبه وكيف اكفر عن هذا الذنب وللعلم هى ابنتى الوحيده على ثلاثه اولاد اصغر منها ويعلم الله انى كنت اعامله كابن من ابنائى وكنت بدءت فى بناء شقه لهم فى بيتى ارجو الرد ولكم جزيل الشكر

وكان رد فضيله الشيخ محمد شرف على تسأل القارىء الكريم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
************
الهدايا التي يهديها الخاطب لمخطوبته إذا لم تكن من المهر اتفاقاً أو عرفاً فهي هبة من الخاطب، وقد اختلف العلماء في جواز استرجاعها عند فسخ الخطبة، فيسترد ما كان منها باقياً دون ما هلك أو استهلك .
أما مرض خطيب ابنتك فما فعلته من فسخ الخطبة كان قرارا سليما لسلامة ابنتك طالما مرضه لا يبرأ منه .
قال الإمام ابن القيم – رحمه الله -: “والصحيح أن النكاح يفسخ بجميع العيوب كسائر العقود؛ لأن الأصل السلامة، وكل عيب يُنَفِّرُ الزَّوج الآخَر منه، ولا يحصل به مقصود النكاح من المودة والرحمة، فإنه يوجب الخيار”.
فلتعلم أنه لا غبار عليك ولا ذنب عليك ولكن إن شئت أن ترد عليه هداياه التى استهلكت فقدر ثمنها وأعطيه إياها وإن لم تفعل فلا شئ عليك … والله أعلم .
******* ★★ *******
★★ اما السؤال الثالث من الطالب الشاب
ايمن جلال طالب من مدرسه محمد على الاعداديه ماهو الحرام وما هو المكروه و الفرق ببنهم
وجاء رد فضيلته اكرمه الله

الحرام ما يثاب على تركه ويعاقب على فعله والمكروه ما يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله.
والفرق بين المحرم والمكروه أن المحرم ما طلب الشرع تركه تركاً جازماً، والمكروه ما طلب الشرع تركه تركاً غير جازم، ويترتب على ذلك أن من ترك المحرم والمكروه امتثالاً يثاب، ومن ارتكب المحرم يأثم بخلاف مرتكب المكروه فلا يأثم.
وعلى المسلم أن يعقد همته على فعل الواجبات والمستحبات وترك المحرمات والمكروهات، ليحصل على عظيم الدرجات . والله أعلم .
******* ★★********
★★ والسؤال الرابع ارسله لنا اخ كريم

صلاه التسابيج كيف اصليها وكم عدد ركعاتها وهل لها وقت معين
وصلاه الاستخاره هل لها وقت معين وماذا اقول فيها

ورد فضيله الشيخ محمد شرف حفظه الله على تسأل الاخ الكريم فيما يلى
صلاة التسابيح
تُصلّى صلاة التَّسابيح جماعةً أو فُرادى، وتكون سِريّةً في النّهار وجهريّةً في الليل، ولا تُصلّى في الأوقات المكروهة؛ من بعد الفجر حتى طلوع، ومن بعد صلاة العصرحتى مغيب الشمس. وصلاة التّسابيح أربع ركعات تُصلّى بتسليمة واحدة إذا كانت نهاراً؛ أي أربع ركعات من غير فصل بينها، مثل: صلاة الظهر، وتُصلّى بتسليمتين إذا صلّاها المُسلم ليلاً؛ أي يصليها ركعتَين ركعتَين مفصولاً بينهما، مثل: صلاة التّراويح؛ لأنّ صلاة الليل مَثنى مَثنى كما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
و تُصلّى صلاة التّسابيح أربع ركعاتٍ؛ في كلّ ركعة تُقرَأ فاتحة الكتاب وسورة من سُوَر القرآن الكريم، وبعد الانتهاء من القراءة يبدأ المصلّي بالتسبيح 15 مرّةً قبل الرّكوع بصيغة: (سُبْحان اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلّا اللهُ، واللهُ أكبرُ)، وفي بعض الرّوايات يزيد: (ولا حولَ ولا قوّةَ إلّا باللهِ)، ومن ثمّ يركع المصلّي، وبعد التسبيح المُعتاد في الرّكوع يقول في ركوعه التّسبيحات السّابقة 10 مرّاتٍ، ثمّ يرفع المصلّي بعد ذلك رأسه من الركوع قائلاً: (سمِع اللهُ لِمَن حمِدَهُ)، ومن ثمّ يقول التّسبيحات 10 مرّاتٍ، ثمّ يسجد ويأتي بالتّسبيحات وهو ساجد 10 مرّاتٍ بعد التّسبيح المُعتاد في السّجود، ومن ثمّ يقوم من السجود، ويجلس بين السّجدتين ويأتي بالتّسبيحات 10 مرّاتٍ، ومن ثمّ يسجد السّجود الثاني ويقول كما في السّجود الأوّل 10 مرّاتٍ، ثمّ يرفع من السّجود الثاني ويجلس جلسة الاستراحة ويأتي بالتّسبيحات 10 مرّاتٍ أيضاً، ويفعل ذلك في كلّ ركعة كما سبق ذكره، وبذلك يكون عدد التّسبيحات في كلّ ركعة 75 تسبيحةً، فيكون عدد التّسبيحات في الصّلاة كلّها في الرّكعات الأربع 300 تسبيحةٍ.
و تُصلّى صلاة التّسابيح مرّةً في اليوم، فمَن لم يفعل فمرّةً في الأسبوع فمَن لم يفعل فمرّةً في الشّهر، فمَن لم يفعل فمرّةً في السّنة، فمن لم يفعل فمرّةً في العُمر على الأقلّ كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم .
أما صلاة الإستخارة
كيفية صلاة الاستخارة ؟
أولا الاسْتِخَارَةُ هى طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ .
يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
-1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- – النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) .
-4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- – بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- – في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
-7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ … إلى آخر الدعاء .
8- – وإذا وصلت عند قول : (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ ) هنا تسمي الشيء المراد له
مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ .
تقولها مرتين .. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي … إلى آخر الدعاء .
-9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
-10- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه .. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء .. واسعى في أمرك إلى آخر ما تصل إليه .
************** ★★ * ******

★★ والسؤال الخامس جائنا من

محمد عبد التواب يقول فى رسالته انه يملك مشروع وقبل بدايه المشروع نويت انى اتبرع بجزء من الارباح لمسجد يتك بناءه حايا ويحتاج لمصاريف كثيره لانه بيقام بالجهود الذاتيه من الاهالى وفاعلين الخير وفعلا والحمدالله المشروع نجح وفعلا حجزت المبلغ الذى نويت انى اتبرع به ولكن اخى توفاه الله واولاده يحتجون فلوس لانه لم يترك شىء لهم واعطيتهم الفلوس التى كنت انوى التبرع بها للمسجد وزياده
وسؤالى هل واجب على انى اتبرع للمسجد وللعلم اولاد اخى ملزومين منى لانهم اطفال صغار وليس لهم عا ئد مادى ولامعاش

ورد فضيل الشيخ محمد شرف على تسأل الاخ الكريم

كفالة اليتيم وبناء مسجد كل منهما عبادة يعظم ثوابها، لكن إذا كان اليتيم في أمس الحاجة إلى المساعدة فإن كفالته أعظم ثواباً لأن مساعدته في هذه الحالة فرض عين في حين أن المسجد قد يوجد من يتبرع ببنائه غيرك.
وإذا كان اليتيم ليس في حاجة شديدة للكفالة مع وجود حاجة ماسة لبناء مسجد بأن كان هناك حي بحاجة إلى مسجد ولم يوجد من يقوم ببنائه غيرك فالأفضل في هذه التبرع لصالح المسجد، وعليه فالمدار في الأفضلية في هذه المسألة هو شدة الحاجة لكلا الأمرين . والله أعلم .

وفى ختام لقائنا الاسبوعى مع فضيله الشيخ محمد شرف
نشكره جزيل الشكر على ما يقدمه لنا
جعلها الله فى ميزان حسناته
شكرا لكل متابعى اسأل تجاب
منتظرين استفسراتكم واسئلتكم ليرد عليها الشيخ محمد شرف
الى القاء فى الحلقه القادمه من اسأل تجاب
اعداد وتقديم حمدى احمداسال تجاب
الشيخ محمد شرف
اعداد وتقديم حمدى احمد
ونواصل حلقتنا مع فضيله الشيخ محمد شرف فى سلسله لقاءات اسال تجاب
لقاء اسبوعى يرد فضيلته على استفسار واسئله الساده القراء ومتابعى اسأل تجاب لقاء اليوم لقاء مميز لما يحتويه على اسئله تهم كل مسلم ارسلها لنا قراء ومتابعى حوارات اسال تجاب
وفى بدايه لقائنا الاسبوعى مع فضيلته نتوجه له بالشكر على ما يقدمه لنا من معلومات واراء تهم كل مسلم
★★ جائنا سؤال من
هدير يوسف تقول فى رسالتها
الحلال بين والحرام بين وبينهم امور متشابهات ماهى الامور المتشابهات وكيف نجتنبها ؟

وجاء رد فضيلته على سؤال الاستاذ هدير بقوله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
************
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس…”.
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات…
فأما قوله صلى الله عليه وسلم: “الحلال بين والحرام بين” فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
– حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي….
– وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة…
– والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: “فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه”.
أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه. والله أعلم .
*********★★******
★★والسؤال الثانى ارسله لنا
الاستاذ ياسر فاروق من المنيا يقول فى رسالته تقدم لى قريب لجار لنا لخطبه ابنتى فهو شاب لا غبار عليه ملتزم دينين وتمت الخطوبه وقدم شبكه قيمه وكان يحضر لنا هدايا قيمه ولكن اكتشفت صدفه انه يعانى من مرض خطير حفظنا الله واياكم من كل سوء ماذا افعل وكيف ارد له هدايها التى قدمها لنا ومعظمها هدايا استهلاكيه وهل انا اظلمته فى فسخ الخطبه وكيف اكفر عن هذا الذنب وللعلم هى ابنتى الوحيده على ثلاثه اولاد اصغر منها ويعلم الله انى كنت اعامله كابن من ابنائى وكنت بدءت فى بناء شقه لهم فى بيتى ارجو الرد ولكم جزيل الشكر

وكان رد فضيله الشيخ محمد شرف على تسأل القارىء الكريم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
************
الهدايا التي يهديها الخاطب لمخطوبته إذا لم تكن من المهر اتفاقاً أو عرفاً فهي هبة من الخاطب، وقد اختلف العلماء في جواز استرجاعها عند فسخ الخطبة، فيسترد ما كان منها باقياً دون ما هلك أو استهلك .
أما مرض خطيب ابنتك فما فعلته من فسخ الخطبة كان قرارا سليما لسلامة ابنتك طالما مرضه لا يبرأ منه .
قال الإمام ابن القيم – رحمه الله -: “والصحيح أن النكاح يفسخ بجميع العيوب كسائر العقود؛ لأن الأصل السلامة، وكل عيب يُنَفِّرُ الزَّوج الآخَر منه، ولا يحصل به مقصود النكاح من المودة والرحمة، فإنه يوجب الخيار”.
فلتعلم أنه لا غبار عليك ولا ذنب عليك ولكن إن شئت أن ترد عليه هداياه التى استهلكت فقدر ثمنها وأعطيه إياها وإن لم تفعل فلا شئ عليك … والله أعلم .
******* ★★ *******
★★ اما السؤال الثالث من الطالب الشاب
ايمن جلال طالب من مدرسه محمد على الاعداديه ماهو الحرام وما هو المكروه و الفرق ببنهم
وجاء رد فضيلته اكرمه الله

الحرام ما يثاب على تركه ويعاقب على فعله والمكروه ما يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله.
والفرق بين المحرم والمكروه أن المحرم ما طلب الشرع تركه تركاً جازماً، والمكروه ما طلب الشرع تركه تركاً غير جازم، ويترتب على ذلك أن من ترك المحرم والمكروه امتثالاً يثاب، ومن ارتكب المحرم يأثم بخلاف مرتكب المكروه فلا يأثم.
وعلى المسلم أن يعقد همته على فعل الواجبات والمستحبات وترك المحرمات والمكروهات، ليحصل على عظيم الدرجات . والله أعلم .
******* ★★********
★★ والسؤال الرابع ارسله لنا اخ كريم

صلاه التسابيج كيف اصليها وكم عدد ركعاتها وهل لها وقت معين
وصلاه الاستخاره هل لها وقت معين وماذا اقول فيها

ورد فضيله الشيخ محمد شرف حفظه الله على تسأل الاخ الكريم فيما يلى
صلاة التسابيح
تُصلّى صلاة التَّسابيح جماعةً أو فُرادى، وتكون سِريّةً في النّهار وجهريّةً في الليل، ولا تُصلّى في الأوقات المكروهة؛ من بعد الفجر حتى طلوع، ومن بعد صلاة العصرحتى مغيب الشمس. وصلاة التّسابيح أربع ركعات تُصلّى بتسليمة واحدة إذا كانت نهاراً؛ أي أربع ركعات من غير فصل بينها، مثل: صلاة الظهر، وتُصلّى بتسليمتين إذا صلّاها المُسلم ليلاً؛ أي يصليها ركعتَين ركعتَين مفصولاً بينهما، مثل: صلاة التّراويح؛ لأنّ صلاة الليل مَثنى مَثنى كما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
و تُصلّى صلاة التّسابيح أربع ركعاتٍ؛ في كلّ ركعة تُقرَأ فاتحة الكتاب وسورة من سُوَر القرآن الكريم، وبعد الانتهاء من القراءة يبدأ المصلّي بالتسبيح 15 مرّةً قبل الرّكوع بصيغة: (سُبْحان اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلّا اللهُ، واللهُ أكبرُ)، وفي بعض الرّوايات يزيد: (ولا حولَ ولا قوّةَ إلّا باللهِ)، ومن ثمّ يركع المصلّي، وبعد التسبيح المُعتاد في الرّكوع يقول في ركوعه التّسبيحات السّابقة 10 مرّاتٍ، ثمّ يرفع المصلّي بعد ذلك رأسه من الركوع قائلاً: (سمِع اللهُ لِمَن حمِدَهُ)، ومن ثمّ يقول التّسبيحات 10 مرّاتٍ، ثمّ يسجد ويأتي بالتّسبيحات وهو ساجد 10 مرّاتٍ بعد التّسبيح المُعتاد في السّجود، ومن ثمّ يقوم من السجود، ويجلس بين السّجدتين ويأتي بالتّسبيحات 10 مرّاتٍ، ومن ثمّ يسجد السّجود الثاني ويقول كما في السّجود الأوّل 10 مرّاتٍ، ثمّ يرفع من السّجود الثاني ويجلس جلسة الاستراحة ويأتي بالتّسبيحات 10 مرّاتٍ أيضاً، ويفعل ذلك في كلّ ركعة كما سبق ذكره، وبذلك يكون عدد التّسبيحات في كلّ ركعة 75 تسبيحةً، فيكون عدد التّسبيحات في الصّلاة كلّها في الرّكعات الأربع 300 تسبيحةٍ.
و تُصلّى صلاة التّسابيح مرّةً في اليوم، فمَن لم يفعل فمرّةً في الأسبوع فمَن لم يفعل فمرّةً في الشّهر، فمَن لم يفعل فمرّةً في السّنة، فمن لم يفعل فمرّةً في العُمر على الأقلّ كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم .
أما صلاة الإستخارة
كيفية صلاة الاستخارة ؟
أولا الاسْتِخَارَةُ هى طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ .
يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
-1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- – النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) .
-4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- – بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- – في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
-7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ … إلى آخر الدعاء .
8- – وإذا وصلت عند قول : (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ ) هنا تسمي الشيء المراد له
مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ .
تقولها مرتين .. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي … إلى آخر الدعاء .
-9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
-10- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه .. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء .. واسعى في أمرك إلى آخر ما تصل إليه .
************** ★★ * ******

★★ والسؤال الخامس جائنا من

محمد عبد التواب يقول فى رسالته انه يملك مشروع وقبل بدايه المشروع نويت انى اتبرع بجزء من الارباح لمسجد يتك بناءه حايا ويحتاج لمصاريف كثيره لانه بيقام بالجهود الذاتيه من الاهالى وفاعلين الخير وفعلا والحمدالله المشروع نجح وفعلا حجزت المبلغ الذى نويت انى اتبرع به ولكن اخى توفاه الله واولاده يحتجون فلوس لانه لم يترك شىء لهم واعطيتهم الفلوس التى كنت انوى التبرع بها للمسجد وزياده
وسؤالى هل واجب على انى اتبرع للمسجد وللعلم اولاد اخى ملزومين منى لانهم اطفال صغار وليس لهم عا ئد مادى ولامعاش

ورد فضيل الشيخ محمد شرف على تسأل الاخ الكريم

كفالة اليتيم وبناء مسجد كل منهما عبادة يعظم ثوابها، لكن إذا كان اليتيم في أمس الحاجة إلى المساعدة فإن كفالته أعظم ثواباً لأن مساعدته في هذه الحالة فرض عين في حين أن المسجد قد يوجد من يتبرع ببنائه غيرك.
وإذا كان اليتيم ليس في حاجة شديدة للكفالة مع وجود حاجة ماسة لبناء مسجد بأن كان هناك حي بحاجة إلى مسجد ولم يوجد من يقوم ببنائه غيرك فالأفضل في هذه التبرع لصالح المسجد، وعليه فالمدار في الأفضلية في هذه المسألة هو شدة الحاجة لكلا الأمرين . والله أعلم .

وفى ختام لقائنا الاسبوعى مع فضيله الشيخ محمد شرف
نشكره جزيل الشكر على ما يقدمه لنا
جعلها الله فى ميزان حسناته
شكرا لكل متابعى اسأل تجاب
منتظرين استفسراتكم واسئلتكم ليرد عليها الشيخ محمد شرف
الى القاء فى الحلقه القادمه من اسأل تجاب
اعداد وتقديم حمدى احمد

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك