الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

اختتام مهرجان المسرح العربي العربي التاسع بفوز العرض المغربي”خريف” بالجائزة

هايل المذابي
في اجواء جميلة في مدينة مستغانم تم أختتام مهرجان المسرح العربي االعربي التاسع من 10الى 19- 1 – 2017  وبمشاركة أكثر من 33 عرضا مسرحيا. وحملت الدورة اسم المسرحي الجزائري الراحل عز الدين مجوبي.
وقد أسفرت النتائج عن فوز  العرض المغربي”خريف” بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي وقيمتها 100 ألف درهم إماراتي (حوالي 27 ألف دولار).

العرض من إخراج أسماء هوري وتأليف شقيقتها الراحلة فاطمة هوري وبطولة فريدة بو عزاوي وسليمة مومني. ويتناول قصة امرأة تصاب بالسرطان وعلاقة المرأة بالرجل بعد اكتشاف هذا المرض وماذا يطرأ على هذه العلاقة كما يسلط الضوء على الجسد المريض في المجتمع ونظرته إليه ويعالج قضايا نابعة من المجتمع الأنساني تنافست على الجائزة ثمانية عروض عربية من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن والكويت والعراق.
وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقد والأكاديمي والشاعر السوداني يوسف عايدابي وعضوية كل من الممثلة اللبنانية رندة جوزيف الأسمر والمخرج والأكاديمي السوري عجاج سليم الحفيري والمخرج والكاتب الفلسطيني فتحي عبد الرحمن والناقد البحريني يوسف الحمدان.
وقال عابدابي في كلمة إعلان نتيجة المسابقة عن العرض الفائز “هذا العرض الذي نجح في الوصول إلى قلوب وعقول الجميع سهل ممتنع.. قدم لنا رؤية إبداعية واضحة قوية بليغة تمس البشرية جمعاء لم تجعل من مغادرة الحياة عويلا جانحا بل نشيدا للإرادة التي تتمسك بقيم الحياة وتقاوم كل الألم.”
 وتم خلال حفل الختام تقديم أوبريت “رحلة حب” من إنتاج الديوان الوطني للثقافة والإعلام وإخراج فوزية آيت الحاج وكان عرضا جميلا امتع الحاضرين وبعد ذلك كرم وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي في الحفل أعضاء مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح التي تتخذ من الشارقة مقرا لها  وقامت الهيئة العربية للمسرح بتكريم وزير الثقافة والي مدينة مستغانم ووالي  مدينة وهران ورفع رالأمين العام للهيئة العربية للمسرح برقية شكر لريس الجمهورية الجزائرية وفي  نهاية الحفل أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله إقامة الدورة العاشرة للمهرجان في تونس. محسن النصار

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك