الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

أكاديمية البحث العلمي افتتحت محطة طاقة شمسية نموذجية ومركز إقليمي لنقل التكنولوجيا بالإسكندرية

محمد زكى

افتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور البرتو جياكونيا المنسق العام لمشروع الماتس صباح اليوم محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض ومركز بحثي متطور في مجال الطاقة الشمسية تأمل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن يصبح مركزاً إقليمياً للتطبيقات التكنولوجية في مجال الطاقة الجديدة و المتجددة.

تقوم المحطة بتوليد 1ميجا كهرباء وتحلية250 متر مكعب من المياه يومياً من خلال توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد الدكتور صقر علي أن من أهم ما يميز المشروع تركيزه علي استخدام تطبيقات حديثة في مجال الألواح الشمسية والأنابيب وخزانات الطاقة بالإضافة إلي الملح المنصهر.

وقامت بتطوير تكنولوجيا تركيز الطاقة الشمسية المستخدمة في المحطة الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة حيث تقوم علي استخدام الملح المنصهر لنقل الحرارة.

وأوضح الدكتور صقر أن المحطة تقوم بإنتاج الحرارة والطاقة من خلال مصادر شمسية متكاملة مع مصادر الوقود المتجدد مثل الكتلة الحيوية والغاز الحيوي والمخلفات الصناعية.

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بأن كل مكون من مكونات المشروع قد حصل علي براءة إختراع و أن المؤسسات والهيئات البحثية المصرية المشاركة في المشروع أصبحت تتمتع بالخبرة والمعرفة التي تسمح باستنساخ المشروع وتطبيقية في أماكن أخري داخل مصر.

ونوه الدكتور صقر علي أهمية المشروع في المساعدة علي تعميق التصنيع المحلي وتشجيع الصناعات المغذية لصناعة الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة المرايا والخزانات ومولدات البخار والأنابيب وأنظمة التحكم.

يعد المشروع الذي تم إنشاءه داخل مدينة الأبحاث العلمية بمدينة برج العرب الأضخم تكنولوجياً في مصر والوطن العربي بتكلفة إجمالية بلغت 22 مليون يورو شارك فيها الإتحاد الأوربي الإتحاد بمبلغ 12.5 مليون يورو ، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمبلغ 3 مليون يورو.

و يعتبر المشروع ثمرة تعاون حقيقي بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الصناعي ونتاج الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية.

ساهم في تنفيذ المشروع تحالف ضم المؤسسات الرسمية والهيئات البحثية وعدد من المشروعات الصغيرة و المتوسطة والشركات في مصر بالإضافة إلي هيئات وبيوت خبرة ومستثمرين من إيطاليا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة.

و قد عمل التحالف علي مدار السنوات السابقة في مجالات البحوث والتطوير، نقل التكنولوجيا والابتكار.

و يهدف مشروع الماتس لمساعدة مصر في اتخاذ خطوات فعلية نحو تحقيق هدفها الإستراتيجي لتوفير 20% من احتياجاتها من الطاقة من خلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية بحلول عام 2022.

حضر حفل افتتاح المشروع الذي تنظمة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والكهرباء.

كما شارك في افتتاح المشروع سفراء الإتحاد الأوربي وإيطاليا وعدد من الدول الأوربية بالإضافة لرئيس الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة و الطاقة و التنمية الاقتصادية المستدامة، وحضر الحفل لفيف من الدبلوماسيين والمسئولين والخبراء والباحثين من مصر عدد من الدول الأوربية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك