الجمعة - الموافق 16 أبريل 2021م

وكالة التصنيف الائتماني العالمية- كابيتال انتليجنس- تشيد بالسياسات المالية التى تنفذها سلطنة عمان الوكالة الدولية : الاقتصاد العماني يسجل معدلات نمو مرتفعة رغم انخفاض أسعار النفط عالميا

علم سلطنة عمان

كتب :- محمد زكي

اشادت وكالة التصنيف الائتماني العالمية-  كابيتال انتليجنس- بالسياسات المالية التى تنفذها سلطنة عُمان . وأشار تقرير نشر على موقع الوكالة حول تصنيف السلطنة الائتماني إلى أن الاقتصاد العماني يسجل معدلات نمو مرتفعة رغم انخفاض أسعار النفط عالميا بدءا من منتصف عام 2014، حيث حافظ على معدلات التنمية الجيدة . وتوقعت الوكالة أن يواصل نموه بنسبة تبلغ نحو3.5 % خلال السنوات من  2015 الى 2017 بدعم من قطاعات التجارة والبنية الأساسية إضافة للمشروعات الاستراتيجية العملاقة .

 وأضاف التقرير أن المركز المالي للسلطنة يتمتع بوضع مريح حاليا بسبب زيادة إجمالي الناتج المحلي .وأوضح أن ميزان المدفوعات الخارجي للسلطنة في وضع قوي كما أن السيولة الأجنبية التي تملكها عند مستويات مرتفعة وهذا الوضع نتج عما أمكن تحقيقه من فوائض مالية خلال سنوات عديدة نتيجة توسع السلطنة في الانشطة التنموية .

وفيما يتعلق باحتياطي النقد الأجنبي أشار التقرير إلى أن  البنك المركزي العماني يحتفظ في الوقت الحالي باحتياطي كبير يقدر بنحو 17 مليار دولار (حوالي 21 % من إجمالي الناتج المحلي) وهو ما يقدم حماية قوية لنظام ربط سعر صرف الريال العماني  بالدولار الأمريكي كما أن هذا المستوى من الاحتياطي يمثل حماية أيضا للعملة الوطنية من أي تقلبات محتملة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك