الأحد - الموافق 02 أكتوبر 2022م

ورق العنب..فوائده للشعر والجسم وأضراره

ياسمين مجدى عبده

يعتبر ورق العنب أحد الوجبات المنزلية الثابتة في العديد من البلدان على مستوى العالم ويمتاز إنه ذو نكهة لذيذة وطعم جيد ويمكن تناوله دون طهي وعادة ما يتم حشوه بخليط من الأرز واللحم والبصل وبعض الحضراوات.
ويعتبر ورق العنب ذو العديد من الفوائد حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية المهمة لصحة الإنسان فيحتوي على سعرات حرارية قليلة ومن الفوائد الأخرى لورق العنب
أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات كما يحتوي على عنصر أوميجا 3 ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة كما يساعد في التحكم في مسنوى السكر في الدم لأنه يمتلك بعض المؤشرات التي تساعد على ذلك بالأخص لمن يعانون من مرض السكري.
فوائد ورق العنب
ومن فوائد ورق العنب أنه يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف وتقليل خطر الإصابة بالإمساك قدر المستطاع كما يساعد على امتصاص الجسم المواد الغذائية ومحاربة اضطرابات الهضم المختلفة.
يعمل ورق العنب على وقاية الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الحديد كما يحافظ على صحة المفاصل لأنه غني بالمنجنيز التي تساعد في تكوين الغضاريف وتليين المفاصل لتقليل الاحتكاك بينها والحفاظ على سلامتها
تكمن أهمية تناول ورق العنب في الحفاظ على سلامة القلب فهو يحافظ على عدد انقباضات القلب السليم لاحتوائه على مادة البوتاسيوم كما يعد من الأكلات الرائعة لمن يعاني من قصور في الأوردة وتورم الساقين وعدم تدفق الدم للقلب بشكل جيد لأنه يعمل على التخلص من الانتفاخات والألم الذي يصاحب تلك الحالة.
كما يعمل ورق العنب على معالجة الأسنان ومشاكلها الشائعة والتي تتم من خلال الإكثار من تناول حبات ورق العنب كما أنه يقلل من الكوليسترول الضار بالجسم بسبب مضادات الأكسدة التي تساعد على امتصاصه.
فوائد ورق العنب للشعر والبشرة
ومن فوائد ورق العنب التي لا يعرفها الكثيرون هو استخدامه منذ قديم الزمن في وصفات تتعلق بالشعر والبشرة فيعد من أهم المنتجات الطبيعية التي تستعمل في نظافة ونضارة البشرة حيث أنه مضاد للتجاعيد ومرطب طبيعي للبشرة.
ويعتبر ماء ورق العنب من أهم الأشياء التي تقي من ظاهرة الصداع النصفي فيزيد من الشعور بالراحة عند شربه وذلك بفضل وجود المواد المضادة للأكسدة في نبات ورق العنب.
يحتوي ورق العنب على فيتامين ه الذي يقضي على آثار الشيخوخة وعلامات التقدم في السن كما يعمل على ترطيب البشرة الجافة وذلك من خلال فرك ورق العنب ووضعه مع العسل على الوجه ثم يتم غسله.
يعالج البشرة الدهنية من خلال مسحوق ورق العنب ووضعه مع عصير العنب على الوجه لمدة 15 دقيقة .
كما يساعد في تقوية بصيلات الشعر ويمنع تساقطه و يزيد من رطوبة الشعر ويمنع تلفه وتقصفه لاحتوائه على الأحماض.
ومن فوائد ورق العنب للمرأة الحامل أنه يساعد على تنشيط الجسم وزيادة المناعة والتخلص من الالتهابات وآلام الأسنان ويقوي جهاز الحامل المناعي ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.
هل محشي ورق العنب يسمن الجسم أم لا؟
من المعروف أنه لا يوجد ما يسمن الجسم أو ينحفه ولكن لابد أن يتم تناول المأكولات بشكل معتدل فإذ تم تناوله بكميات كبيرة تفوق الحاجة يسمن الجسم لا محالة وبهذا يختزن الفائض في الجسم على شكل دهون إذ تم تناول الطعام فوق الحاجة وخاصة إذا كان محشو بالأرز فيجب عدم الإكثار ويكفي تناول 15 حبة متوسطة في الوجبة الواحدة.
ولخسارة الوزن يجب اتباع حمية غذائية صحية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وشرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم ويجب ممارسة الرياضة 5 ساعات أسبوعيا على الأقل.
أضرار ورق العنب
لم يثبت حتى الآن وجود أية أضرار لورق العنب فهو من النباتات التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان وليس به أي خطورة على الجسم ولكن هناك بعض التحذيرات من تناوله دون غسله بسبب رشه ببعض المبيدات الحشرية على أشجار العنب ومن هذا المنطلق فيجب على من يتناوله غسله بعناية فائقة قبل تناوله كما يجب عدم قطف الثمرة من مكان قريب من تلك المبيدات الحشرية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك