الأربعاء - الموافق 17 أغسطس 2022م

نجاح الموجي فنان بدرجة وكيل وزارة وسجنته أنغام

ياسمين مجدى عبده

يعد الفنان نجاح الموجي واحدًا من كبار فناني الكوميديا في مصر والعالم العربي حيث يمتلك موهبة وخفة ظل جعلته يكسب حب الجمهور.
فتحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل نجاح الموجي الذي أمتع المشاهدين بعشرات الأعمال الكوميدية الناجحة.
ولد عبد العاطي محمد الموجي(الشهير بنجاح الموجي) في 11 يونيو عام 1943 في فرية (ميت الكرماء) في محافظة الدقهلية وكان له 13 شقيق توفي 11 منهم ولديه شقيقان أحدهما اسمه نجاح وكان من المعاقين حيث كان مصاب بضمور في اليدين فسمى نفسه على اسم أخيه حبًا له و ليكون سبب في إدخال السعادة على قلبه.
عمل الموجي خلال دراسته في مهنة غريبة في شركات الدخان كمتذوق للسجائر وإبداء ملاحظاته عليها وتركها بعد فترة عندما شعر بتأثير السجائر عليه وربما ساعدته تلك الخبرات عندما قدم شخصية (هرم) تاجر المخدرات في فيلم (الكيت كات) مع الراحل محمود عبد العزيز.
وفي عروض إحدى مسرحياته سخر الفنان نجاح الموجي من جميع الفنانين وكان من ضمن من سخر منهم المطربة (أنغام) وكان يطلق عليها (ألغام).
وعندما علمت المطربة أنغام بذلك أقامت دعوى قضائية ضده وصدر عليه حكمًا بالحبس 3 شهور وتوسط عدد كبير من أهل الفن ولكنها صممت على رأيها ولن تتنازل وبالفعل تم حبسه 15 يومًا حتى تم عمل استشكال على الحكم وخرج.
حصل الفنان نجاح الموجي على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية ورغم انشغاله بالتمثيل إلا إنه استمر بالعمل في الخدمة الاجتماعية حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

بداياته الفنية
عمل الفنان نجاح الموجي في بداياته الفنية مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح في نهاية الستينات وكان أول أعماله مسرحية (فندق الأشغال الشاقة) عام 1969 مع المخرج محمد سالم وكانت مسرحية المتزوجون من أشهر أعماله المسرحية مع المخرج الكبير حسن عبد السلام.
لفت نجاح الموجي إليه أنظار المخرجين والمنتجين فقد حاولوا أن يضعوه في أكثر من قالب حتى يستفيدوا من موهبته حتى جاءت أغنية (اتفضل منغير مطرود) التي كتبها الشاعر سيد حجاب ولحنها عمار الشريعي والتي غناها في فيلم (أيام الغضب) مع الفنان الراحل نور الشريف من أفضل ما ترك نجاح الموجي في مسيرته الفنية.
وقد قرر أحد منتجي شرائط الكاسيت بعد نجاح الأغنية أن ينتج له ألبوم غنائي يتضمن 6 أغنيات ولكن الرقابة رفضت إجازة الألبوم.

أعمال نجاح الموجي
وقد أثرى الفنان محمد الموجي شاشة التليفزيون والسينما بالعديد من الأعمال التي ترك منها رصيدًا كبيرًا مثل (المتزوجون,ياانا يا انت,الدور الرابع شقة 9,العب غيرها,مطلوب مجرمين فورًا,خد الفلوس واجري,يوم عاصف جدًا,مولد سيدي المرعب,الواد ده كويتي وعروسة تجنن).
ولم ننس أعماله السينمائية الخالدة التي شارك فيها مثل(أربعة في مهمة رسمية مع الراحل أحمد ذكي,الحريف مع الزعيم عادل إمام,شوارع من نار,صاحب الإدارة بواب العمارة,النساء,اغتصاب,أيام الغضب,الحب فوق هضبة الهرم,الحب في ظروف صعبة,إمرأة مطلقة والكيت كات).

ابنة الفنان نجاح الموجي
وللفنان نجاح الموجي ابنة واحدة لم تهو الفن يومًا فيما احترفت مجال الإعلام وصارت اسمًا بارزًا بين مذيعات القناة الفضائية المصرية متزوجة ولها ولد وبنت .
كانت من القلائل الذين توقعوا أن ثورة يناير مؤامرة كبيرة على مصر وتحولت صفحتها الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) لمعركة كبيرة بين مؤيدي ومعارضي الثورة.
فكرت في تقديم مذكرات والدها الراحل نجاح الموجي ولكنها لم تعلن حتى الآن عن موعد خروجها للنور.
تعرضت لحادث موت بعد أن اقتحم منزلها أحد اللصوص وعندما فوجئ بوجودها داخل المنزل قام بضربها بآلة حادة على رأسها عدة مرات ودخلت على إثرها العناية المركزة حتى نجاها الله حيث أنها لم تعتمد يومًا ما على اسم والدتها بل اعتمدت على كفاءتها في العمل بالقناة الفضائية المصرية بعد أن اختارتها الإعلامية الكبيرة سناء منصور رئيسة القناة وقتها.

ابنة نجاح الموجي تحيي ذكرى ميلاده
وقد أحيت الإعلامية (آيتن الموجي) ذكرى ميلاد والدها حيث طالبت جمهوره بالدعاء له ونشرت صورة له عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك وكتبت معلقة عليها (عيد ميلاد أبويا كان زمان عنده 77 سنة الآن الله يرحمك ويحسن إليك ويرزقك الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب).

وفاة نجاح الموجي
جاءت وفاة نجاح الموجي بعد انتهاء عرض مسرحية (مولد سيدي المرعب) وأثناء وجوده في منزله داهمته آلام مبرحة في صدره فاستغاثت ابنته آيتن بسيارة الإسعاف إلا أنها تأخرت عن الحضور لمنزل نجاح الموجي وكررت المحاولة مع سيارة أخرى إلا أن أجابها المسؤول إن السائق انتهت ساعات عمله.
ولم تسعف الفنان نجاح الموجي صحته بما أنه كان يسكن في الطابق الخامس أن يتحرك دون من يساعده في ذلك الوقت حتى تمكن منه الألم وظل في تلك المعاناة لمدة ساعتين حتى فاضت روحه لبارئها عن عمر ال53 عامًا.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك