الثلاثاء - الموافق 13 نوفمبر 2018م

“نجاتي” يتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع “لجنة السياسة النقدية”


 

القاهرة في 27سبتمبر   2018

محمد زكى

توقع الدكتور خالد نجاتي، الخبير الاقتصادي ورئيس مجلس إدارة متروبوليتان مصر للاستشارات المالية، أن يستمر البنك المركزي المصري في تثبيت سعرالفائدة على الإيداع والإقراض، خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري المقرر انعقاده مساء اليوم الخميس، ليسجل 16.75% على الإيداع، 17.75% علي الإقراض.

وأضاف نجاتي، أنه وفقًا لتحسن المؤشرات الاقتصادية بشهادة الكثير من المؤسسات المالية العالمية واعطائهم نظرة مستقبلية ايجابية للاقتصاد المصري، فإنه من المفترض ان يتخذ البنك المركزي اجراءات بتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، إلا أن الأوضاع الحالية للأسواق الناشئة المحيطة التي تتضمن رفع أسعار الفائدة بنسب كبيرة، مما يمثل عاملًا جاذبًا للاستثمار الأجنبي داخل هذه الأسواق، قد يؤثر سلبًا علي استثمارات الأجانب في مصر، وهو ما قد يساهم في قرار لجنة السياسة النقدية بتأجيل التخفيض في الوقت الحالي والاتجاه الي التثبيت.

تجدر الاشارة أن معدل التضخم قد شهد ارتفاعًا خلال شهر أغسطس الماضي بنحو 1.7% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه. وعلى أساس سنوى، بلغ معدل التضخم 13.6% مقارنة بشهر أغسطس 2017 والذى بلغ فيه 33.2%، وذلك وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزي، اليوم الخميس، لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

 

التعليقات