الإثنين - الموافق 28 نوفمبر 2022م

مقدمة عن التداول بالهامش: ما هو وكيف يعمل؟

التداول بالهامش والرافعة المالية هي واحدة من أهم المفاهيم التي يجب على كل متداول في الأسواق المالية مثل الفوركس فهمها واستيعاب كيفية عملها بالتفصيل. فالتداول بالهامش هو السبب الرئيسي في قدرة أغلب المتداولين بالتجزئة من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة في الدخول إلى مختلف الأسواق المالية وفتح الصفقات دون الحاجة إلى امتلاك كامل مبلغ الصفقة.

بعبارة أخرى، الهامش والرافعة المالية جعلت التداول أكثر سهولة وقللت كثيرا من متطلبات الدخول إلى سوق الفوركس أو الاسواق المالية الأخرى. التداول بالهامش سلاح ذو حذين، واستعماله بالطريقة الخطأ يمكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة خاصة بالنسبة للمتداولين المبتدئين، الذين قد يغريهم حجم الأرباح التي يمكن تحقيقها عند التداول بالهامش والرافعة المالية، ويغفلون عن حقيقة أن الخسائر ستزيد بنفس القدر. في هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم الهامش، وكيفية عمله، والفرق بينه وبين الرافعة المالية وكيف يمكن أن يؤثر على حساب المتداول.

ما هو الهامش؟

اليوم في سوق الفوركس والكثير من الأسواق المالية الأخرى، إذا أراد متداول فتح صفقة تداول كبيرة، ولكنه لا يملك المال الكافي في رصيد حساب التداول مع شركة الوساطة، فإنه يمكنه استخدام الرافعة المالية. باستعمال الرافعة المالية، يمكن لهذا المتداول اقتراض الأموال من شركات الوساطة لاستخدامها في فتح الصفقة الكبيرة أو عدة صفقات لشراء على العديد من أزواج فوركس أو الأصول المالية الأخرى.

ولكن شركات الوساطة لا تعطي هذه الأموال دون بعض التأكيدات والضمانات بأن حقوقها وأتعابها مكفولة. هنا يأتي دور الهامش. لكي يتمكن المتداولون من الحصول على أموال أكبر لفتح صفقاتهم، عليهم إعطاء شيء في المقابل إلى شركة الوساطة.

يمكن تعريف الهامش على أنه المبلغ المالي الذي يجب على المتداول دفعه كوديعة لشركة الوساطة لفتح صفقة بأموال المقترضة. هذه العملية تشبه إلى حد ما إذا أراد شخص ما الاقتراض من البنك لشراء منزل، عليه إيداع نسبة مئوية من قيمة المنزل الاجمالية، ويغطي البنك الباقي.

متطلبات الهامش Margin requirement

متطلبات الهامش هي نسبة مئوية من حجم الصفقة التي يجب على المتداول المساهمة بها. على سبيل المثال، إذا كان حجم الصفقة هو 2 لوت أو 2 عقد قياسي (100،000 وحدة من العملة الأساس) وكان الهامش المطلوب 2٪، سيكون على المتداول المساهمة 2000 وحدة من العملة الأساس من رصيد حسابه.

عادةً ما يتم التعبير عن الهامش كنسبة مئوية من حجم الصفقة. أغلب شركات الوساطة في سوق الفوركس تحدد متطلبات هامش منخفضة بداية 0.25٪ أو 0.5٪ أو 1٪ أو 2٪ وصولا إلى مستويات هوامش المستوى أعلى على تداول بعض الأصول المالية عالية المخاطر مثل العملات الرقمية المشفرة.

تستخدم شركة الوساطة هذا الإيداع المحجوز للحفاظ على صفقة مفتوحة. عادة ما يتم أخذ ودائع الهامش من العملاء ويتم تجميعها معًا في صندوق لوضع الصفقات داخل شبكة ما بين البنوك.

هذا التعريف الأساسي لـ “الهامش” ولكن من المحتمل أن ترى مصطلحات “الهامش” الأخرى على منصتك. بالإضافة إلى متطلبات الهامش، هناك العديد من المفاهيم الأخرى المتعلّقة بالهامش مثل مستوى الهامش والهامش المستخدم وقيمة الرصيد المتاح ونداء الهامش.

رصيد الحساب Account balance: هي قيمة الاجمالية رأس المال الموجود في حسابك.

الرصيد العائم Equity: و يسمى أيضا الرصيد المتحرك، هي قيمة رصيد الحساب ناقص أو زائد قيمة الأرباح و الخسائر العائمة للصفقات المفتوحة

الهامش المستخدم Used margin: هذا هو المبلغ المالي الذي تم حجزه من رصيدك لفتح صفقة التداول.

الهامش القابل للاستخدام Usable margin: يشير إلى الأموال الموجودة في حسابك والتي يمكن استخدامها لفتح صفقات جديدة.

نداء الهامش Margin call: يحدث هذا عندما يكون المال الموجود في حسابك غير كافٍ لتغطية خسارتك المحتملة.

الفرق بين الهامش والرافعة المالية

عند الحديث عن الهامش، غالبًا ما يكون ذلك مرتبطا بذكر الرافعة المالية. هذان المفهومان مترابطان بشكل كبير ومتشابهان من نواح كثيرة، ولكن أيضا هناك فرق بينهما.

كما ذكرنا سابقا، الهامش جزء من رصيد حسابك عليك إيداعه ليتم حجزه من شركة الوساطة كضمان حتى تمنح قرض مالي لفتح صفقات التداول عادة ما تكون أكبر من حجم أموالك. ويسمى الهامش المطلوب، تذكر هذا المصطلح جيداـ لأنك ستحتاجه بعد قليل حتى لا ترتبك وتختلط عليك الأمور.

في المقابل، الرافعة المالية هي حجم القدرة على مضاعفة رأس المال وبالتالي معبر عنها بنسبة مئوية. عادةً ما يتم تمثيل الرافعة المالية على النحو التالي: 1: 100 أي متداول يمكنه مضاعفة رأس ماله مئة مرة الرافعة المالية 1:500 تعني أن المتداول يمكن أن يضاعف رأس مال 500 مرة، وهكذا.

عندما يتعلق الأمر بحساب نسبة الرافعة المالية، يمكن أن يكون متطلبات الهامش مفيدة لنا. لنأخذ مثال حتى تتضح لنا الصورة بشكل أفضل.

لنفترض أن متداول يريد فتح صفقة تداول بحجم عقد قياسي 100000$.

الآن، شركة الوساطة توفر مستويين من الرافعة المالية 1:100 و1:1000

لفتح العقد القياسي باستعمال الرافعة المالية 1:100، على المتداول توفير:

الهامش المطلوب = 100000$*1/100 = 1000$

لفتح العقد القياسي باستعمال الرافعة المالية 1:1000، على المتداول توفير الهامش المطلوب الذي يساوي: الهامش المطلوب = 100000$*1/1000= 100$

كما نلاحظ، هناك علاقة عكسية بين قيمة الرافعة المالية وحجم الهامش المطلوب لفتح صفقة ما. كلّما زادت الرافعة المالية نقص حجم الهامش المطلوب. كما رأينا فإن هناك علاقة ترابط قوية جدا بين متطلبات هامش ونسبة الرافعة المالية.

 

 

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك