الإثنين - الموافق 20 أغسطس 2018م

مــــــصـــــــ فى كاس العالم ـــــر اعداد حمدى احمد

ايام قليله وتقام اكبر بطوله دوليه فى العالم وينتظرها ملايين المشجعين على مستوى العالم لانها تضم افضل المنتخابات فى العالم .
ويذكر بان السير توماس ليبتون، مؤسس كأس توماس ليبتون هو من مهد الطريق لبطوله كاس العالم

إنشاء البطولة

ترجع فكرة إقامة كأس العالم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس، وبحضور سبع دول هي: سويسرا، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، أسبانيا، والسويد. حيث تبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعد أن استغرق القرار وقتا طويلا للاتفاق عليه بسبب عدة صعوبات.
كانت أبرز هذه الصعوبات هو رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.
نهضت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقا رئيساً للاتحاد الدولي والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الاتحاد الدولي في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.

تقدمت الأوروغواي بطلب تنظيم البطولة، وتمت الموافقة نظرا لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطلة آخر دورتين أولمبيتين، وقدمت تسهيلات للمنتخبات المشاركة، وتكفل الاتحاد الدولي بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة في ذلك الوقت.
قبل عامين من انطلاق منافسات أول كأس عالم، اشترطت التعليمات وجوب وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية، مما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر (كأس جول ريميه) وانطلقت البطولة لأول مرة عام 1930 ولا زالت مستمرة كل 4 سنوات حتى اليوم.

في عام 1930، أُقيمت أول بطولة عالمية لكرة القدم تحت مُسمى (كأس العالم)، وهي كأس العالم 1930 والتي استضافتها الأوروغواي في الفترة من 13 – 30 يوليو. تُعتبر البطولة الأولى الوحيدة من ضمن جميع بطولاتها التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة. دُعيت جميع المنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم للمشاركة بالبطولة، ككل، شاركت 13 دولة في البطولة الأولى، و يرجع قلة المنتخبات المشاركة إلى اختيار الأوروغواي كمكان لاحتضان البطولة،
فالمدة الزمنية للرحلة وتكاليف السفر عبر المحيط الأطلسي تجعل المشاركة صعبة بالنسبة للمنتخبات الأوروبية.

حدثت أول مباراتين لكأس العالم مباشرة، وقد فاز فيها منتخب فرنسا ومنتخب الولايات المتحدة، الذين فازا على المكسيك 4 – 1، وبلجيكا 3 – 0، على التوالي. الهدف الأول في تاريخ كأس العالم أحرزه الفرنسي لوسيان لوران.[18] وفي المباراة النهائية، تغلب منتخب الأورغواي على الأرجنتين بنتيجة 4 – 2 أمام حشد كبير بلغ 93 ألف مشجع، في مونتيفديو، وأصبحت أوروجواي أول دولة تفوز بالكأس
1934 أُختيرت إيطاليا لاستضافة البطولة
1938 أُختيرت فرنسا لاستضافة البطولة
1950 هي الأولى منذ عام 1938، بعد توقف دام 12عاماً بسبب ظروف الحرب
1954 أُختيرت سويسرا لاستضافة البطولة
1958أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم في السويد
1962اقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم في تشيلي
1966أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم في إنجلترا
1970استضافت المكسيك بطولة كأس العالم لكرة القدم
1974اقيمت بطوله كاس العالم فى المانيا
1982أقيمت بطولة كأس العالم لكرة فى اسبانيا
1986أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم في المكسيك
1990بطولة كأس العالم لكرة القدم أقيمت في إيطاليا
1994أقيمت كأس العالم لكرة القدم في الولايات المتحدة الأمريكية،
1998كأس العالم لكرة القدم أقيمت في فرنسا
2002أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم في نسختها السابعة عشر بتنظيم مشترك
لكل من كوريا الجنوبية واليابان
2006 أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم فى المانيا
2010 كانت بطولة كأس العالم لكرة القدم هي أول بطولة تقام في القارة الإفريقية، و تحديداً في جنوب أفريقيا، حيث وقع الإختيار عليها بعد منافسة مع مصر والمغرب
2014 أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم فى البرازيل

انتظرونا وتكمله مصر فى كاس العالم

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك