الثلاثاء - الموافق 07 فبراير 2023م

مطار سوهاج الدولي..وسائل الإتصال به وكل ما تريد أن تعرفه عنه

ياسمين مجدى عبده

تعد المطارات من الأشياء الحيوية الاقتصادية في المدن والمناطق والبلدان فهي مراكز للتجارة ونقل الركاب والبضائع في جميع أنحاء العالم حيث تنقسم المطارات إلى عدة أنواع منها مطارات عسكرية وبرية ,دولية مثل مطار سوهاج الدولي الذي هو مسار حديثنا اليوم ومطارات إقليمية وداخلية .
وتقوم تلك المطارات بالعديد من الخدمات منها حزمة دفع الطائرات , توفير وحدات التبريد ,بدء التشغيل في الطائرات وتوفير وحدة القوى الأرضية,تنظيم الطائرات وتوفير مرافق الصرف الصحي والمياه في الطائرات,خدمات سلالم الركاب وتحميل وتفريغ الطائرات.
والمطار هو مرفق إقلاع ووصول الطائرات وبه شكل أساسي مدرج لهبوط الطائرات وقد يتميز بمواصفات خاصة تتناسب مع نوع وحجم الطائرات التي تستخدم في المطارات ويمكن للمطار أن يحتوي على اكثر من مدرج على حسب حركة وضغط الطيران العالمي فيكون كل مدرج خاص للإقلاع وآخر للهبوط ويكون كل منهما بعيد عن الآخر لتستطع طائرتان من الإقلاع والهبوط في نفس الوقت دون حدوث مشاكل وتقع معظم المطارات بالقرب من المدن الكبرى والهامة وتتصل بها شبكة نقل برية مثل قطارات أو طرق سريعة.
وقد شهدت المطارات المصرية في الفترة الأخيرة وخاصة خلال السبع سنوات الأخيرة نهضة تنموية كبيرة فقد تم افتتاح عدد من المطارات الجديدة إلى جانب العمل على تجديد وتطوير مطارات أخرى تم إنشاءها منذ فترة كبيرة لرفع كفاءتها وزيادة السعة الاستيعابية وكذلك تطوير ممرات الإقلاع والهبوط بتلك المطارات
وقد شهدت الأشهر القليلة الماضية افتتاح بعض المطارات مثل مطار العاصمة الدولي بالعاصمة الإدارية ومطار سفنكس الدولي وتشغيل مطاري البردويل ومطار سوهاج الدولي بعد تطويرهما الذي نتحدث عنه في هذا المقال.

عن مطار سوهاج الدولي
هو مطار جديد يخدم محافظة سوهاج ويقع على بعد 40 كم من مدينة سوهاج وقد افتتحه الرئيس الأسبق حسني مبارك رسميًا في 25 مايو 2010 ويعد هذا المطار ثاني أكبر المطارات بمصر حيث يعتبر الشريان الثاني لتحقيق التنمية الحقيقية لمنطقة صعيد مصر.
ويعرف هذا المطار باسم مطار بيت خلاف من قبل سكان المحافظة نظرًا لقربه من القرية التي سميت بنفس الاسم ويتسع المطار لما يقرب من 400 راكب في الساعة الواحدة حيث صممت مرافقه لتسع 3.5 مبيون راكب سنويًا.
ويضم مطار سوهاج الدولي 33 مبنى حيث تم بناؤه على مساحة 30 ألف متر مكعب ومن تلك المباني حقل الطيران, صالتان مخصصتان للمسافرين والقادمين من السفر, صالة كبار الزوار, السوق الحرة, برج المراقبة, منشآت إدارية لسلامة الطيران ومكاتب الخدمات الأمنية والجمارك.

وسائل الاتصال بمطار سوهاج الدولي
يمكن الاتصال بمطار سوهاج الدولي والبحث عن أسعار تذاكر رحلات الطيران المتاحة بسهولة ويسر من خلال موقع ويجو eg.wego.com
حيث يمكن البحث عن أسعار الرحلات المباشرة أو غير مباشرة ويمكن استخدام هذا الموقع وقاعدة بياناته للحصول على ارخص سعر لتذكرة الطيران حيث يبلغ سعر التذكرة من القاهرة إلى سوهاج ما يقرب من 223 جنيه مصري كما يمكن الحصول على أرخص التذاكر من المطارا ت الدولية والمحلية بمصر وخارجها
كما يمكن الإتصال بالمطار هاتفيا من خلال الأرقام التالية :09323272995-0932372018-0932372008
أو من خلال الفيسبوك من خلال صفحة مطار سوهاج الزولي باللغة العربية.
ويعتبر مطار سوهاج الدولي من أكبر المطارات وأكثرها استخداما في الصعيد وهو همزة الوصل ما بين الصعيد والعالم الخارجي فمنذ افتتاح هذا المطار بدأت الرحلات الخارجية للعديد من الدول مثل المملكة العربية السعودية والكويت وعدد كبير من الدول العربية والعالمية.

كيفية نقل أهل سوهاج من وإلى مطار سوهاج الدولي
حيث بإمكان المسافرين الوصول إلى مطار سوهاج عن طريق الجو حيث يمكن الوصول لمطار سوهاج الدولي برحلات مباشرة من مطارات القاهرة وأسيوط ,مطار الكويت الدولي, مطار الملك خالد الدولي, مطار الملك عبد العزيز الدولي كما يمكن الوصول إلى مطاري الشارقة وأبو ظبي الدولي.
أما عن طريق البر فيمكن الوصول للمطار عن طريق سيارة الأجرة وهي سيارة يتم توفيرها خصيصًا للنقل من وإلى المطار ويجب على الركاب التأكد من ذلك قبل القيام بالحجز من خلال اللوجو الخاص بخدمات النقل التابعة للمطار وتتميز تلك الخدمة بأسعارها الجيدة وسرعة الانتقال حيث تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا.
والخيار الثاني هو الحافلة الكبيرة فهناك العديد من الحافلات المنظمة من قبل نفس شركة النقل التابعة لمطار سوهاج الدولي والتي تدير سيارات الأجرة وتتميز تلك الحافلات بسرعتها الفائقة في التنقل لمعرفة السائق بالطرق جيدًا وسهولة حجزها عن طريق الإنترنت وهناك بعض الحافلات الخاصة التي يمكن تنقل المجموعات من وإلى المطار حيث يمكنها نقل مجموعات تبلغ 10 أفراد أو أكثر بسهولة فائقة.
ويدير مطار سوهاج الدولي عدد من الرحلات اليومية الجوية داخل مصر وخارجها بالتعامل مع العديد من الخطوط الجوية منها العربية للطيران,الخطوط المصرية,طيران الجزيرة, إير كايرو, فلاي إيجيبت, طيران ويز أبو ظبي,الخطوط الجوية الكويتية وطيران الهند.
ويشتمل المطار على حقل الطيران الرئيسي المكون من ممر رئيسي بطول 3 كيلومترات وعرض 45 مترًا بالإضافة إلى عدد 2 ترمك وتستوعب 6 طائرات بطول 3 كيلومترات وعرض 10.5 مترًا ويتكون المطار من 3 طوابق (بدروم,ارضي, أول) وتم تصميم مبنى الركاب على الطراز الفرعوني القديم بما يجمع ما بين الشكل الجمالي وعبق تاريخ الفراعنة القديم وقد تم تزويده بأحدث التقنيات الحديثة من كاميرات وشاشات مراقبة وشاشات الوصول والمغادرة وبوابات جمركية متطورة وغرف تكنولوجيا المعلومات فضلًا عن شبكة متكاملة للمرافق كالمياه والصرف الصحي وخدمات التليفون والإنترنت.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك