السبت - الموافق 18 يناير 2020م

مطار اسطنبول

مطار اسطنبول

 

يتجه مطار اسطنبول الثالث ليصبح أكثر مطارات العالم حساسية فيما يتعلق بالطيور المهاجرة، إذ بدأت عمليات رصد لتحركاتها في منطقة المطار ومحيطها قبل البدء في أعمال إنشائه، ولا تزال مراقبة الطيور مستمرة على قدم وساق.

حيث إنه لم يسبق أن أجريت أي دراسة بهذا الشمول حول هجرة الطيور قبل الشروع في أعمال إنشاء أي مطار في العالم. وتقوم إدارة البيئة بدراسة الطيور المهاجرة وخصائص البيئة في منطقة المطار، والنباتات والحيوانات فيها، ومن ثم إعداد تقرير تقييمي للآثار الاجتماعية والبيئية للمطار.

 

وسيكون مطار اسطنبول الثالث الوحيد في العالم الذي يحتوي رادراً لمراقبة الطيور، إذ اشترى المطار راداراً لمراقبة الطيور مجهز بأكثر البرمجيات تطوراً في العالم، سيقوم بتحليل المعلومات التي تم جمعها حول الطيور وحركتها في منطقة المطار، ثم تقييمها وتقييم الأخطار التي يحتمل أن تترتب عنها.

وتهدف دراسة ومراقبة حركة الطيور في محيط المطار،  إلى تقليل تأثير الطيور المحتمل على حركة الطيران إلى أقل درجة ممكنة، وإدارة حركة الطيران بأعلى درجة من الفعالية.

تجدر الإشارة أن الطيور المهاجرة تهدد حركة الطيران المدني والعسكري باصطدامها بجسم الطائرة التي تطير بسرعة كبيرة، وتكمن الخطورة باصطدام الطائر بزجاج قمرة القيادة أو دخولها في محرك الطائرة.

 

ومن المنتظر إنهاء المرحلة الأولى من عملية بناء المطار في شباط/ فبراير 2018، لتكون مدارجه جاهزة لاستقبال الطائرات؛ وسيضع المطار بصمته على قطاع النقل الجوي في العالم باستقباله 90 مليون مسافر في مرحلته الأولى… وسيكون أشبه بمدينة جديدة في اسطنبول. ومن المقرر أن تمتد عمليات البناء على أربع مراحل، تنتهي عام 2023.

وسيضم المطار 4 صالات منفصلة للركاب تتصل بـ 165 جسراً للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدارج منفصلة تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة، بمساحة 6.5 مليون متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلاً عن محطات لتأمين الطاقة ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق الشحن وأغراض الطيران العامة، وأماكن للصلاة.

مطار صبيحة

مطار اسطنبول الجديد

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية


Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/alfaraen/public_html/wp-content/themes/alfaraena/sidebar.php on line 384

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك