السبت - الموافق 03 ديسمبر 2022م

مستشار السفارة الأمريكية وليام وينشتاين : إصلاحات الرئيس السيسي الاقتصادية أمر إيجابي

مستشار السفارة الأمريكية وليام وينشتاين   : إصلاحات الرئيس السيسي الاقتصادية أمر إيجابي

 

كتب عمرو الكاشف

 

قال وليام وينشتاين المستشار الاقتصادي للسفارة الأمريكية في مصر إن الإصلاحات الاقتصادية التي يجريها الرئيس السيسي في مصر هي أمر إيجابي، مضيفا أن الولايات المتحدة تعمل على التيسير التجاري والجمركي مع مصر.

وأكد وينشتاين في تصريحات له على هامش فعاليات مؤتمر ممارسة الأعمال مع دول النافتا (الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا) والذي نظمته شركة جي تي إم، اليوم الثلاثاء، على عمق العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر، موضحا أن هناك عددا من الشركات الأمريكية مازالت موجودة بالسوق المصري وتدعم الاقتصاد.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية تفخر بدعم الاقتصاد المصري ماديا عن طريق استثمارات القطاع الخاص الأمريكي في مصر وفي المجال الإداري والفني أيضا.

وقال وينشتاين إن الاقتصاد المصري قد استفاد من اتفاقية الكويز في زيادة الصادرات إلي الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد وينشتاين أن افتتاح مصر قناة السويس الجديدة يعد خطوة جيدة، خصوصا وأنها فرصة كبيرة للتوسع في المشروعات وزيادة الخدمات وفرص الاستثمار وتحقيق قيمة مضافة، مؤكدا أن بلاده تثمن تلك الخطوات وتدعمها.

ومن جانبه، قال خورخي فوينتيس، السفير المكسيكي بالقاهرة، حجم التبادل التجاري بين تجمع دول النافتا، قد تخطي نظيره في الاتحاد الأوروبي، ليزيد خلالها الناتج الاقتصادي لكلا من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

وأوضح فوينتيس أن هناك أراء في بلاده خلال عام 1994 قد حذرت من المشاركة في تجمع النافتا خشية ” ابتلاع” الاقتصاد الأمريكي لنظيره المكسيكي، إلا أن ذلك لم يحث على الإطلاق وكانت الفائدة للاقتصادين الأمريكي والمكسيكي.

وأشار فوينتيس إلي أن بلاده ادركت ارتباط مصيرها بدول أمريكا الشمالية، موضحا أن ملايين المواطنين بالمكسيك مازالوا يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يستدعي عقد اتفاقيات تجارية  للتغلب المشكلات الاقتصادية التي تواجه بلاده.

وذكر فوينتيس أن بلاده لديها نحو 130 اتفاقية لحماية الاستثمارات المتبادلة، مضيفا أن توقيع هذه الاتفاقيات لا يخضع فقط لعوامل اقتصادية بحتة بل يدخل فيه الجانب السياسي وأضاف أن أكبر مثال لذلك هو اتفاقية التجارة الحرة بين بلاده والأردن فالأردن تتمتع بموقع مميز للغاية بالإضافة إلى توافر الرغبة السياسية فيها للشراكة مع المكسيك.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك