الخميس - الموافق 21 يناير 2021م

مركز الملك سلمان للإغاثة يعالج العمى في اليمن والسودان وبنجلاديش ونيجيريا.. ويوزع حقائب شتوية في باكستان وأطنان من المواد الغذائية للمتضررين من الفيضانات في النيجر.. ويقدم خدمات طبية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن.. ويعقد دورات تدريبية في مجال البيطرة ويوزع سلال غذائية للنازحين في محافظات اليمن

محمد زكى

أجرى فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الطبي التطوعي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2020م، 4,595 عملية جراحية متفرقة في مجال مكافحة العمى والأمراض المسببة له، إضافة إلى توزيع 6,882 نظارة طبية وتقديم وصفات وعلاجات متنوعة، استفاد منها 32,766 فردًا في اليمن، والسودان، وبنجلاديش، ونيجيريا، بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية.

ففي اليمن نفذ فريق المركز 1,750 جراحة في محافظتي المكلا وعدن، كما قام بالكشف على 6,047 مريضًا مع توزيع أكثر من 1,731 نظارة طبية للحالات التي لا تستدعي التدخل الجراحي.

أمّا في السودان أجرى أطباء المركز 800 عملية جراحية، والكشف على 5,000 حالة، إضافة إلى توزيع 800 نظارة طبية وقطرات خاصة للأعين، وذلك في ولايات الخرطوم، وأم درمان، والكلاكلة، ومدني.

كما أجرى الفريق الطبي التطوعي في مدينتي رانجبور و راجشاهي بجمهورية بنجلاديش 809 عمليات جراحية، والكشف على 5,979 فردًا، وتوزيع مايقارب 1,688 نظارة طبية للمرضى الذين يعانون خلل أو ضعف في الإبصار.

كذلك قام الفريق التطوعي في نيجيريا بتنفيذ 1,600 جراحة لإزالة الماء الأبيض والماء الأزرق والظفرة وعلاج انسداد القناة الدمعية وغيرها، والكشف على 15,740 حالة، وصرف 2,663 نظارة طبية مع تقديم علاجات مناسبة للمحتاجين في مدينتي كانو وبوتشي.

تأتي الحملات الطبية التي يمولها وينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة في الدول ذات الاحتياج بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – وضمن الواجب السعودي في تلبية النداء الإنساني تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 في دعم العمل التطوعي.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 800 حقيبة شتوية تحتوي على البطانيات والسترات والكنزات والأطقم الشتوية و الشالات النسوية في قرية كرم آباد بمنطقة شترال في جمهورية باكستان الإسلامية، استفاد منها 4,800 فرد من الأطفال والنساء وكبار السن.

يأتي ذلك في إطار مشروع توزيع 22,550 كسوة شتاء للمحتاجين بالمناطق الأكثر برودة في باكستان.

وفي اطار متصل، قام فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتوزيع 23 طنًا و 112 كيلوغرامًا من المواد الغذائية للمتضررين من الفيضانات في مخيم ليبدروم بنواحي نيامي عاصمة جمهورية النيجر، استفاد منها 1,512 فردًا.

تأتي هذه المساعدات في إطار مشروع توزيع 100 طن من المواد الغذائية للمتضررين من الفيضانات في جمهورية النيجر. يستفيد منها 18,627 فردًا.

كما واصلت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خِدْماتها الطبية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن.

وقد راجع العيادات 310 مرضى بمختلف حالاتهم، واستقبلت عيادات الطب العام 58 مريضاً، وعيادة الباطنية 42 مستفيدًا، كما استقبلت عيادات الأطفال 103 أطفال، وقسم الطوارئ 21 مراجعًا، أمًا عيادة الأسنان استقبلت 20 حالة، و 76 مريضة راجعت العيادة النسوية، فيما قدمت عيادة الأذن والأنف خِدْماتها لـ 15 مريضا، وعيادة التغذية 13 مراجعًا.

وجرى عمل 90 تحليلاً لـ 32 مريضا بمختلف أنواع التحاليل المخبرية، وتم إجراء 30 صورة أشعة لـ 22 مريضا، كما تم إعطاء 66 لقاحاً لـ 26 مريضاً ، فيما بلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 347 وصفة طبية.

ويسعى المركز لتقديم أفضل الخِدْمات للاجئين السوريين عبر تنفيذ المشاريع الإنسانية المتنوعة لتحقيق الرسالة النبيلة التي تعكس النهج الإنساني للمملكة العربية السعودية بوجوب توفير الرعاية الكاملة للأشقاء للاجئين في جميع المجالات للتخفيف من معاناتهم جراء الظروف التي يمرون بها .

كما قام فريق مشروع “مهارتي بيدي – 2 ” لتحسين سبل العيش للأيتام الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بعقد دورة تدريبية في مجال البيطرة بمركز الاستشارات و التنمية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظة مأرب.

وسيستفيد من الدورة 28 متدربًا ومتدربة على مدى 125 ساعة تدريبية لتمكينهم في مجال البيطرة والثروة الزراعية الحيوانية، الذي يُعد من أهم القطاعات الحيوية في توفير الأمن الغذائي.

يأتي مشروع “مهارتي بيدي – 2 ” لإيجاد فرص اقتصادية و مهنية وتحسين سبل العيش لتنفيذ مشاريع التعافي الاقتصادي المبكر من خلال تأهيل و تدريب وتمكين الشباب الأيتام والنساء معيلات الأيتام مهنياً واقتصادياً.

وفي اطار متوازي، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 32 طنا و100 كيلو غرام من السلال الغذائية للنازحين من صعدة إلى محافظة مأرب، استفاد منها 1,800 فرد.

ويأتي ذلك في إطار المشروعات الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني الشقيق.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك