الأحد - الموافق 23 يناير 2022م

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية دشن مشروع دعم التغذية للأطفال والأمهات الحوامل والمرضعات في محافظات عدن ولحج وتعز والحديدة وحضرموت وحجة ومأرب و حملة الرش الضبابي بمديرية الخوخة بمحافظة الحديدة وقدم خدمات علاجية في الخوخه باليمن وفي مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن

محمد زكى

واصل مشروع دعم التغذية للأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات، بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في محافظات عدن، لحج، تعز، الحديدة، حضرموت، حجة، مأرب، تقديم خدماته الطبية والتغذوية لـ 26.389 مستفيدًا.

وجرى فرز 5.333 طفلاً، وتقديم العلاج لـ 274 فردًا من المصابين بسوء التغذية الحاد الوخيم، وعلاج 454 حالة من المصابين بسوء التغذية المتوسط، إضافة إلى تقديم الخدمات الطبية لـ 447 طفلاً لوقايتهم من سوء التغذية، فيما جرى فرز

3.096 مستفيدة من الأمهات الحوامل والمرضعات، وتقديم الخدمات العلاجية لـ 443 مستفيدة، وحصلت 2.604 نساء على خدمات التدبير المتكامل لصحة الطفل(IMCI)، كما استفادت 11.701 مراجعة من أنشطة التوعية، و 2.037 امرأة من ركن المشورة.

ويأتي ذلك امتدادا لدور المملكة الإنساني ممثلة بالمركز لدعم المحتاجين الذين يعانون من سوء التغذية في اليمن، والأمهات الحوامل والمرضعات، استشعارا بمسؤوليتها الإنسانية تجاه الشعب اليمني الشقيق والوقوف معه للخفيف من معاناته.

وفي اطار متصل، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حملة الرش الضبابي لمكافحة البعوض والتخلص من مصادر تواجدها وردم البؤر المكشوفة للحد من انتشار وتفشي الأمراض والأوبئة في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة.

وعقب التدشين أشاد محافظ الحديدة الدكتور الحسن علي طاهر بجهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ووقوفه إلى جانب أبناء محافظة الحديدة في مختلف الظروف وفي شتى الأصعدة ومنها الجانب الصحي الذي يعد أولوية مهمة في تدخلات المركز في محافظة الحديدة من خلال تنفيذ برامج وأنشطة مهمة تلامس احتياجات المواطنين اليمنيين في ظل الأزمة الإنسانية التي يمر بها اليمن.

وأعرب المحافظ عن شكر وامتنان أبناء محافظة الحديدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على الدور والاهتمام الذي يوليه مركز الملك سلمان للإغاثة لمحافظة الحديدة.

من جهته، أوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور عبدالكريم القديمي أن الحملة تهدف لمكافحة مسببات ونواقل الأمراض والأوبئة الموسمية التي تنشط عادة في فصول معينة وتتسبب في انتشار وتفشي الأمراض والأوبئة، وسوف يتم مكافحتها من خلال حملات الرش الضبابي واليرقي المكثفة، إلى جانب عملية المسح الحشري لمعرفة أنواع وفصائل الحشرات الفيروسية الناقلة بالإضافة إلى تنفيذ حملة للتوعية والتثقيف الصحي للتعريف بمخاطر الحشرات الناقلة للأمراض وضرورة التخلص من مصادرها في المنازل والأماكن العامة ومخيمات النازحين، مبينًا أن الحملة تستمر على مدى شهر كامل ويشرف على تنفيذها خبراء مختصين في التعامل مع النواقل الحشرية والتخلص من مصادرها.

كما قدمت العيادات الطبية التغذوية المتنقلة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة خدماتها العلاجية لـ 1.771 مستفيدًا.

وراجع عيادة الطوارئ 676 فردًا، وقسم الباطنية 173 مراجعًا، كما راجع عيادة الأطفال 73 مستفيدًا، وعيادة الصحة الإنجابية 11 مستفيدًا، وعيادة التغذية العلاجية 23 فردًا، فيما راجع قسم التوعية والتثقيف 647 شخصًا، وجراحة وتضميد الإصابات 167 مستفيدًا، ولقسم الإحالة الطبية شخص واحد.

وفي مجال الخدمات المرافقة أجُري الفحص المخبري لـ 394 مريضًا، وصُرفت الأدوية لـ 1.449 مراجعًا، ولقسم الرعاية الصحية 694 شخصًا، فيما راجع قسم نقل الدم 12 شخصًا، وقسم التوليد 11 حالة.

وفي اطار متواصل، واصلت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها الطبية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن.

وراجع العيادات 513 مريضا بمختلف الحالات المرضية، حيث استقبلت عيادات الطب العام 193 مريضا ، وراجع عيادة الباطنية 32 مريضا من مرضى السكري والضغط والربو، كما استقبلت عيادات الأطفال 151 مريضا، واستقبل قسم الطوارئ 54 مريضا، وراجع 15 مريض عيادتي الأسنان.

واستقبلت 60 مريضة في العيادة النسوية، فيما استقبلت عيادة الأذن والأنف 45 مريضا يعانون من التهابات في الجيوب والبلعوم واللوز والأذن الوسطى، وأجريت 40 صورة أشعة ل 31 مريضا ، كما أعطي 43 لقاحا في عيادة المطاعيم لـ 23 مريضا،

واستقبلت عيادة التغذية 9 مرضى، فيما بلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 433 وصفة طبية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك