الخميس - الموافق 11 أغسطس 2022م

مركز الفلك الدولي يحدد موعد أول أيام عيد الأضحى في العديد من الدول

محمد زكى

في بيان له، أعلن مركز الفلك الدولي، اليوم الاثنين، أن يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو القادم هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في العديد من دول العالم.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، أن “معظم الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الأربعاء الموافق الأول من يونيو بما في ذلك السعودية والإمارات وعمان ومصر و بلاد الشام وبلاد المغرب، وعليه سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو الحالي”.

وتابع: “في ذلك اليوم فإن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من غرب آسيا وشمال أفريقيا وعليه من المتوقع أن يكون يوم الخميس 30 يونيو الجاري أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول وأن يكون الجمعة 8 يوليو المقبل وقفة عرفة والسبت 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك”.

وأردف موضحا: “بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي”: ”

-في جاكرتا يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس وعمره 9.5 ساعة والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب.

– في أبو ظبي يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.2 ساعة.

– في الرياض يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس وعمره 14.6 ساعة.

-في عمان والقدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.5 ساعة.

– في القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس وعمره 15.6 ساعة.

– في الرباط يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس وعمره 17.6 ساعة”.

وتمت الإشارة إلى أن “الرؤية في كل من أبو ظبي والرياض وعمان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب فقط مع كونها صعبة في الشرق والوسط وتحتاج سماء صافية جدا لتمكن الرؤية”.

 

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر جاد القاضي، إن الحسابات الفلكية بالمعهد أكدت أن وقفة عرفات للعام الهجري الحالي 1443 ستوافق يوم الجمعة 8 يوليو المقبل.

وأضاف جاد القاضي أن أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون يوم السبت 9 يوليو.

وأشار رئيس المعهد إلى أن غرة شهر “ذو الحجة” للعام الهجري الحالي ستوافق يوم الخميس 30 يونيو الجاري، وعدته 30 يوما، حيث يولد هلال الشهر في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو الحالي (يوم الرؤية).

وأوضح أن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (32 – 37 دقيقة).

وأضاف القاضي أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية، سيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (23 – 43 دقيقة) وبذلك تكون غـرة شهـر “ذو الحجة” فلكيا يوم الخميس 30 يونيو الحالي.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك