الأحد - الموافق 05 فبراير 2023م

محافظة جدة تشهد إقامة أول معرض فن تشكيلي بتقنية الـ “NFT” الرقمية

محمد زكى

شهدت محافظة جدة اليوم إقامة أول معرض فني تشكيلي بتقنية NFT” Non Fungible Token” الرقمية؛ التي تستعرض اللوحات الفنية التشكيلية في العالم الافتراضي الرقمي الجديد “Metaverse”، بدلاً من عرض الأعمال واقتنائها بأسلوب كلاسيكي، سواء بتنظيم معرض شخصي، أو المشاركة في معارض محلية أو دولية.
وضم المعرض 12 عملاً فنياً ولوحة جدارية؛ تحكي التراث والهوية في منطقة مكة المكرمة؛ مما يعزز مكانة الفن التشكيلي السعودي على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية.
ويهدف المعرض الذي تنظمه منصة “Saudi NFT club” للوحات الجدارية بتقنية “NFT”؛ لإثراء الحركة التشكيلية التي يوجد فيها نخبة من الفنانين والفنانات؛ ممن يتطلب توثيق أعمالهم عبر هذه التقنية التي تستخدم لأول مرة في مدارس الفن التشكيلي المختلفة.
وأوضح المؤسس الشريك في المنصة محمد سمان أنَّ الرموز غير القابلة للاستخدام هي أحدث تقنية للتوثيق الرقمي لجميع الفنون البصرية؛ مستعرضاً أهمية هذه التقنية للفن التشكيلي، في حفظ وتوثيق أعمال الفنانين وإثبات ملكيتهم لها.
وقال: “إن أعمال الفنانين عبر تقنية “NFT” يتم تسجيلها رقمياً في شبكة “Blockchain” ما يعني أنها لن تتعرض للنسخ والاستبدال والتزوير، فضلاً عن أنَّ التقنية شرط أساسي لوجود لوحات وأعمال الفنان في الجيل الثالث من شبكة الإنترنت العالمية “web3” التي يجري العمل عليها حالياً؛ كما يمكن من السهولة توفير إمكانية الشراء مباشرة “أون لاين” عن طريق سوق ثانوي للبيع وهو موقع “Nifty Souq”.
وحول تقنية “NFT”؛ أشار إلى أنها تعد صك الملكية الرقمي للوحة الفنان؛ حينما يبيع لوحته عبر هذه التقنية؛ فإنه ينقل ملكيتها كاملة إلى المقتني بمعنى أنه يبيع نسخة الـ “NFT” واللوحة الأصلية معاً؛ في حين تتضمن التقنية عرضاً تعريفياً عن الفنان وتاريخه وسجله، وشرح مواصفاته، وعرضها في مواقع عالمية ومحلية مختصة بهذا النوع من الأعمال.

 

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك