الخميس - الموافق 24 سبتمبر 2020م

ما لا تعرفه عن عملة البيتكوين

 

البيتكوين هي واحدة من أشهر العملات الرقميّة الموجودة على الإنترنت وهي تعمل مثل أي عملة عالميّة؛ حيث يُمكنك استخدامها في البيع أو الشراء من الاسواق والمتاجر والمراكز التجارية الحقيقيّة ومواقع التسوق، كما يُمكنك استخدامها أيضًا في ارسال الحوالات الماليّة أو استقبالها. تم إنشاء عملة البيتكوين عام 2009 وبعد ذلك لحقتها العديد من العملات الرقميّة الأخرى.الهدف الأساسي من البيتكوين هو إيجاد عملات تعمل خارج سيطرة الحكومات والبنوك المركزيّة والمؤسسات المصرفيّة العالميّة التي تتحكم في قيِّم العملات المُختلفة بناءً على دوافع اقتصاديّة أو سياسيّة.أي أن لا شيء يؤثر على البيتكوين سوى العرض والطلب فقط.

هل تعمل البيتكوين مثلما يعمل PayPal؟

لا تُعتبَّر البيتكوين مُجرد عملة عاديّة فهي عملة رقميّة لديها نظام خاصّ تعمل وفقه وهي تعمل بشكلٍ مُختلف تمامًا عن طريقة عمل PayPal وغيره من أنظمة الدفع التقليديّة على الإنترنت والتي ترتبط بالنظام المالي القديم وتستخدم أطرافًا خارجية موثوق بها لتتبع المُعاملات وأرصدة المُستخدمين.

فمُستخدم البيتكوين يحظى بتأمين كامل وتام على بياناته من قبل نظام الـ Blockchain نفسه ولا يُمكن لأحدٍ أو لجهة أن تتبَّع مُعاملاته وبالتالي فإنك يُمكنك أن تشتري أي شيء من أي مكان بغض النظر عن الرقابة الموجودة في البلد الذي تعيش فيه وسياسات البيع والشراء المعمول بها، فلا توجد مؤسسة يُكمنها تتبع نشاط أي مُستخدم أو مُتداول لعملة البيتكوين على شبكة الإنترنت.

البيتكوين هي”ذهب رقمي”

في الآونة الأخيرة انتشر مُصطلح “الذهب الرقميّ” ليُعبِّر عن البيتكوين وهو مُصطلح صادق ودقيق حيث أن البيتكوين هي بالفعل ذهبًا يندر الحصول عليه بسهولة، حيث لا يوجد من البيتكوين الآن سوى 21 مليون وحدة فقط! ويتمّ إنشائها من خلال جعل السيرفرات العملاقة تعمل على حلّ خوازميّات مُعقدّة وهو أمرٌ شاق ويحتاج إلى كثيرٍ من الوقت والجهد ومصاريف التشغيل وهذه الصعوبة في “تكوين” عملة البيتكوين هو ما تجعلها نادرة وتُكسبها قيمتها مثلما للعملات الحقيقيّة قيمّة ناتجة عن عدم قابليتها للتزوير أو التقليد.

 

 

ما أهمية عمل البيتكوين؟

تكتسب البيتكوين أهميّة خاصّة لكونها “عملة الحريّة” التي لا تخضع لسيطرة المؤسسات الماليّة أو الجهات الحكوميّة وتخضع لسيطرة المُستخدم وحده! ويحظى مُستخدمو هذه العملة بالحريّة الكاملة على الإنترنت والأمان المُطلق أيضًا ضد اختراقات الهاكرز والمُتلصصين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البيتكوين يُمكن أن تكون مُفيدة للأشخاص الذين يعيشوا في دول تُعاني من الحكم الاستبدادي او الدول التي تشهد العملات المحليّة فيها انهيارًا مثل العراق ولبنان وسوريا واليمن والسودان وغيرها من الدول، فإذا كُنت تعيش في اليمن مثلًا ولديك ثروة من الذهب وتُريد الخروج من البلاد بها بشكلٍ آمن فيُمكنك فعل ذلك من خلال بيعها لشخصٍ أو جهة مُقابل الحصول على البيتكوين! أما إذا قُمت ببيعها مُقابل الريال اليمني فإنك ستخسر ثروتك نظرًا لإنخفاض قيمة الريال اليمنيّ بشكلٍ حاد.

لكن هناك مخاوف مُثارة بشأن البيتكوين عملة رقميّة لا رقابة عليها بالتالي فإن الفاسدين وغاسلي الأموال يُمكنهم أن يستخدموها ويستبدلونها بأموالٍ حقيقيّة دون أن تتم مسائلتهم أو مُعاقبتهم عن الثروات المُفاجئة التي حصلوا عليها وهو جانب سلبي خطير في عملة البيتكوين، فالرقابة لا تعني دائمًا تهديد حُرية الفرد ولكنها تحمي المُجتمع أيضًا وغيابها الكامل عن مجالٍ مُهم مثل المجال الاقتصادي يعني أن هذا المجال لن يكون آمنًا أو بأنه سيكون منفذًا للصوص والمُجرمين.

كيف يتم حمايّة البيتكوين؟

يتم حماية البيتكوين من خلال سجلات الـ Blockchain التي تحتوي على بيانات تفصيليَّة عن هذه العملات منذ أن تم تخليقها إلى أن وصلت لمحفظة المُستخدم ولا يُمكن اختراق أي Blockchain على الإنترنت لأنه محمي بتشفيرات لا يُمكن فكّها، أي أن تزوير العملات الرقميّة أو سرقة بيانات البطاقات الائتمانيَّة هو أمر أسهل بما لا يُقارن من سرقة البيتكوين!

كيفية الحصول على بيتكوين؟

لكي تحصل على البيتكوين فإنك في حاجة إلى امتلاك محفظة إلكترونيّة على الإنترنت مثل Payeer أو Skrill وبعد ذلك يُمكنك أن تستقبل حوالات البيتكوين على حسابك، أما إذا كُنت تُريد شراء البيتكوين فيُمكنك شراؤها من مواقع الوساطة المُختلفة لكن ستجد أن هذه المواقع تفرِّض عليك رسومًا عاليّة لعمولاتها، لذلك عليك أن تختار أقل موقع من حيث الرسوم، كما يُمكنك أن تقوم بتعدين البيتكوين وغيرها من العملات الرقميّة أيضًا إذا كُنت تمتلك كمبيوتر ذو إمكانيات عملاقة ومُعالج قوي لكن من الأفضل أن تنخرِّط في هذه المُهمة مع أصدقائك لأن كمبيوتر واحد لن يكون كافيًا لإنتاج وحدة واحدة من البيتكوين مهمًا بلغَّت إمكانياته!

ما هو سعر البيتكوين الحالي؟

وصل سعر البيتكوين الحالي إلى 10,131 دولار، لكن خلال 2015 كانت تُساوي 389 دولارًا فقط! أي أنك إذا كُنت تمتلكها منذ عام 2015 وقُمت ببيعها الآن فإنك كُنت ستحصل على 27 ضِعفًا لما دفعته في الحصول عليها! لكن مع ذلك يُمكن أن تنهار قيمة البيتكوين أيضًا وقد انهارت قيمتها عدّة مرات من قبل لكن في كل مرّة انهارت فيها كانت تعود لقيمّة أعلى مما كانت عليه وهو أمر مُحفِّز ومُغري جدًا للمُتداولين والمُستثمرين في العملات الرقميّة!

فإذا أردت أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن التداول والاستثمار في بيتكوين وغيرها من العملات الرقميّة فيُمكنك أن تتجه إلى الرابط السابق.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك