الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

ما لانعرفه عن «مياه الرئة» ..

 ما المقصود بالمياه على الرئة؟

– هو احتقان خلايا الرئة بالماء كما الاسفنجة الناشفة عندما تغطس بالماء.. تتبلل ويزداد وزنها ويصبح التنفس صعبا جدا. حيث يكون انتقال الاوكسجين من الرئة الى الدم صعبا جدا بسبب حالة الاحتقان هذه.
* ما هي اسباب الماء؟
– السبب الاول والاكثر شيوعا الهبوط في القلب وهناك اسباب اخرى مثل التهابات حادة في الانسجة الرئوية تؤدي الى اتلافها وهذا الاتلاف يسبب تراكم سوائل في انسجة الرئة نفسها مثل الانفلونزا الحادة كالخنازير.
واضاف هناك اسباب نادرة مثل امراض في الانسجة الرئوية نفسها وارتفاع الضغط الرئوي الخلقي.
اما بالنسبة للهبوط في القلب فهناك عدة امراض والاكثر شيوعا منها هو اعتلال عضلة القلب وانسداد في الصمام التاجي (روماتيزم القلب) وهذا يلاحظ عند الشباب وارتفاع الضغط الشديد.
* ما هي الاعراض؟
– الاختناق بحيث يشعر المريض كأنه يغرق, ازدياد السعال بشدة, خروج فقاعات مليئة بالماء مع البلغم الابيضي, يزداد الاختناق خاصة عند الاستلقاء مما يؤدي الى النوم وهو جالس وذلك بدون وجود حرارة او التهاب او رشح مما يجعلنا نستنتج انه هبوط في القلب.
* كيف يتم التشخيص؟
– التشخيص سهل وذلك باجراء صورة شعاعية للصدر حيث يظهر بوضوح الاحتقان واذا كان فعلا ناتجا عن التهاب حاد ام ان هناك تضخما في القلب و عندها يحول المريض فورا الى الاخصائي لاجراء اللازم وهو تخطيط القلب وفحص الموجات فوق الصوتية لعضلة القلب والصمامات.
وبناء عليه يتم اعطاء المريض العلاج المناسب بالاضافة الى الفحص السريري الذي دائما يدل على التشخيص.
* ما هي طرق العلاج؟
– طرق العلاج حسب الاسباب فيما يخص القلب فهناك علاجات مثل أ- الابتعاد عن الملح تماما (الحمية الصحيحة) 2- تخفيف كمية السوائل الداخلة الى الجسم وبالذات المشروبات الغازية.
3- عدم اكل المخللات والمعلبات وكل ما يحتوي على الملح.
وهناك العلاج الدوائي المبني على مدرات البول والادوية المنشطة والمساعدة لعضلة القلب ومن ثم وبعد تشخيص حالة المريض والسبب في اعتلال عضلة القلب تعالج الاسباب مثلا تصلب الشرايين, انسداد الصمام التاجي وممكن ان نلجأ الى العملية الجراحية وفي حالة اعتلال عضلة القلب الخلقي نقوم بزراعة منظم ومنسق كهربائي لتنشيط العضلة.
* هل كل ماء على الرئة يفسر باعتلال في القلب؟
– كما قلت قد يكون سبب الماء على الرئة ليس القلب فهناك حالات شديدة عند الشباب مثل حالات ارتفاع الضغط الرئوي وهذه الحالة تحتاج لزراعة الرئة والقلب.
* هل الماء على الرئة يأتي اكثر من مرة؟
– نعم يتكرر وبالذات اذا لم يأخذ المريض العلاج بشكل دقيق وخاصة في حالة المدرات حيث يقوم بعض المرضى بايقاف المدر لكي لا يذهب الى الحمام بكثرة وفي حالة عدم اتباع النصائح بعدم تناول الملح.0
* بماذا تنصح؟
– اهم من العلاج هو اتباع الحمية الصحيحة والتخفيف من السوائل الزائدة قبل العلاج الدوائي وهذا اساسي جدا لنا كأطباء لكي تستقر حالة المريض ولا نضطر الى مضاعفة الدواء ودخول المستشفيات.

water

 

 

“إكتشاف وجود مياه على الرئة ،وإلتهاب الغشاء البلورى”..تشخيص تردد كثيرا عن أعراض أمراض ما قبل وفاة 3من أهم رموز السينما المصرية ،وهم أحمد زكى “توفى 27مارس عام 2005″،يوسف شاهين “27يوليو 2008″،وأخيرا نور الشريف 11أغسطس2015″..فماهى حقيقة هذا المرض الذى عانى منه ايضا لفترة طويله الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى “قبل رحيله فى 23 أبريل الماضى”.

يستخدم تعبير ماء على الرئة بكثرة بين الأطباء والمرضى في حالتين مختلفتين ،والأولى هى الاستخدام الأكثر شيوعا، والمقصود به زيادة كمية السوائل في الشعيرات الدموية في الرئتين، وفي الخلايا المعنية بحماية الرئتين نفسها”الغشاء البلورى_ “Pulmonary oedema، وهذه السوائل تنتج من ضعف أو هبوط في عضلة القلب، وخصوصا في الجانب الأيسر من القلب ،ويؤدي إلى زيادة الضغط في الشعيرات الدموية في الرئتين، وزيادة السوائل في الخلايا على الجهتين اليمنى واليسرى.
،ويتم علاج مثل هذه الحالة، بمداواة الضعف في عضلة القلب، باستخدام الأدوية المدرة للبول، وبعض الأدوية الأخرى على شكل حبوب، التي تساعد القلب على ضخ الدم بصورة أفضل ومنع تجمع السوائل، وفي هذه الحالة لا يمكن سحب هذا الماء باستخدام إبرة معينة أو عملية جراحية كما يعتقد بعض الناس.
اما الحالة الثانية فهى تجمع سائل في الفراغ بين أحد الرئتين والقفص الصدري، هذا الفراغ يسمى “الفراغ البلوري”، وهذه الحالة تختلف تماما عن الحالة الأولى، ويمكن تشخيصها بسهولة بواسطة الأشعة العادية.

pleuraleffusion

 

اما أسباب هذا المرض “والذى يعالج منه حاليا ايضا الفنان عزت أبو عوف”، قصور وضعف شديد في عضلات القلب، كمرض الرماتيزم الحاد.،قلة ألبيومين المتواجد في الدم.،التهابات حادة في أغشية الجنب.”الغشاء البلورى،مرض السل.،وجود أورام متعددة إن كانت حميدة أو غير حميدة على منطقة الصدر أو الثديين.،التهابات في القصبات الهوائية.،التجلطات المفاجأة،ارتفاع حاد في ضغط الدم ،الفشل الكلوي أوالفشل في وظائف الكبد،التهابات في الجهاز التنفسي بكامل أعضائه.
التعرض للإصابة إلى كسور أوكدمات في العظام التي تحمي الرئة،التدخين باستمرار ومن دون توقف،التعرض للتلوث البيئي وتنفس الهواء الملوث.
أما الأعراض التي قد يتعرض لها الشخص المصاب بالمياه على الرئة فهى صعوبة شديدة وضيق في التنفس.
،فقدان الراحه خصوصاً خلال النوم ،فالشخص لايستطيح النوم على ظهره،عند بذل مجهود كبير يتعرض إلى نوبات من تعب والإرهاق شديدة جداً،السعال الشديد والمتكرر.

مفاهيم خاطئة حول احتباس الماء في الرئتين

يعتقد معظم الناس خطأ بأن احتباس الماء في الرئتين يؤدي الى حدوث الوفاة في جميع الحالات, إلا أن ذلك يعتمد على المرض الذي سبّب الاحتباس.

“يمكن علاج (الماء في الرئة) في كثير من الحالات إذا لم يكن سبب حدوثها سرطان الرئة”.

أن أكثر أنواع الماء شيوعا هي التي تتجمع بين الرئتين والقفص الصدري (التجويف البلوري), ويذكر أبرز الأمراض التي تؤدي إلى احتباس الماء في الرئتين وهي:

ذات الرئة

تعتبر ذات الرئة من أهم الاسباب المؤدية إلى احتباس الماء في الرئتين, وهي التهاب في أنسجة الرئة عادة ما يكون سببها جرثومة، حيث تمتلئ الحويصلات الرئوية بالقيح مما يسبب صعوبة في وصول الأوكسجين للدم في المنطقة المصابة.

وقد يمتد الالتهاب الرئوي أو أثره إلى الدم مما يزيد شدة الالتهاب وقد يؤدي ذلك إلى الموت, يبدأ الالتهاب عندما تتغلب الجراثيم على وسائط المناعة والدفاعات الطبيعية الموجودة في الجسم عند قلة قليلة من مَنْ يتعرضون للجراثيم ومن كل الأعمار غالباً لأسباب مجهولة.

أما الأسباب المعروفة التي تجعل صاحبها عرضة أكثر لحصول الاحتباس فهي: كبر السن, التدخين، وما يسببه في أذية الرئتين وباقي الجسم, وداء السكري, والفشل الكلوي, وقصور في القلب, وإدمان الكحول والمخدرات.

وتظهر أعراض ذات الرئة بشكل تدريجي أو فجائي، وعادة ما يشكو المريض من: ارتفاع في درجة الحرارة مع رجفة قوية مع ارتعاش في الفكين ( ما يسميه العامة النفاضة). ويشعر بألم في الصدر وسُعال يصاحبه عادة قشع بلون صديدي أو مخضر أو بني مع وجود قليل من الدم, ويتعرق المريض وتزداد عنده سرعة النبض مع ضيق بالتنفس.   أما إذا كان الالتهاب شديداً وأدى إلى نزول في نسبة الأوكسجين بالدم فتتلون الشفتان بازرقاق داكن، وقد تخف نسبة الوعي ويصاب المريض بالهذيان.

هناك بعض الإجراءات التي تساعد على تقليل الاحتمال بالإصابة بذات الرئة منها: التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية, المحافظة على نظام غذائي متوازن وأخذ قسط من الراحة بشكل يومي. واتباع قواعد النظافة العامة، وخصوصاً غسل اليدين وتجنب مصافحة وتقبيل المصابين بالرشح والأنفلونزا، لمنع انتقال العدوى التي قد تؤدي بدورها إلى داء ذات الرئة.

سرطان الرئة

أن سرطان الرئة من أكثر الامراض خطورة على الرئتين ولا يمكن علاج احتباس الماء عند المريض, لأن المريض لا يستجيب للجراحة. ويعتبر التدخين السبب الرئيسي لسرطان الرئة, حيث ثبت أن المدخنين يتعرضون بسهولة أكثر من غيرهم لسرطان الرئة. كذلك ارتفاع نسبة التلوث للهواء يزيد من نسبة الاصابة بسرطان الرئة.

ويشعر المريض بضيق في التنفس وصعوبة في اخراج المخاط من القصبة الهوائية، وذلك بسبب نمو بعض خلايا الطبقة البطانية المبطنة للقصبة الهوائية في التكاثر والنمو بنسبة أسرع من المعدل الطبيعي، مما يؤدي الى تراكمها وحدوث تداخل في عملية اخراج المخاط. وتتطور بعض الخلايا المتضاعفة بسرعة وتصبح خبيثة، وهذه الخلايا تزاحم وتقضي على الخلايا الطبيعية، ويحتبس المخاط في الرئة.

وتؤلف الخلايا السرطانية كتلة او ورماً يسد القصبة الهوائية، واذا لم يستطع الجراح استئصال الورم بالكامل فان الخلايا السرطانية تنتشر لمناطق اخرى وأخيراً تسبب الموت.

يتم العلاج عن طريق الاسئتصال الجراحي، وكذلك المعالجة الاشعاعية وذلك بقذف السرطان بالاشعة السينية أو جسيمات من مواد مشعة مثل (الكوبالت 60، والراديوم).

السل(التدرن الرئوي)

يمكن معالجة الاحتباس الرئوي في مرض السل اذا اكتشف المرض في بدايته, حسبما ذكر د.عناني, وهو مرض مزمن ينتج عن العدوى بجراثيم السل وقد يصيب هذا المرض مختلف أجزاء الجسم وهو يصيب بصورة رئيسية الرئتين.

يشخص المريض بواسطة التصوير بالأشعة وبالأعراض المميزة للمرض وكذلك بوجود الجراثيم في البصاق والبلغم عند فحصها بكتيريولوجيا .

والسل مرض معد, مثل الزكام، فهو ينتشر خلال الهواء, وتنتقل العدوى من خلال المرضى المصابين بالسل الرئوي فقط . فعندما يقوم الأشخاص المصابون بالسعال، العطس، التكلم أو البصق، يقومون بنشر الجراثيم، التي تعرف بعصويات السل، في الهواء . ولكي تتم العدوى يحتاج الشخص السليم أن يستنشق عددا صغيرا فقط من هذه الجراثيم .

عندما يتم اكتشاف حالة سل نشطة (بوجود الجرثومة في البلغم) يتم البدء بالعلاج الذي يجب أن يعتمد على أدوية مضادة للسل تعطى بطريقة معينة وجرعات محددة. مدة العلاج تستمر من 6 إلى 8 أشهر

الجلطة الرئوية

تعتبر الجلطات الرئوية المسبب الرابع لاحتباس الماء في الرئتين, وهو مرض خطير ينتج عن انسداد في الشريان الرئوي. ويعزو د.عناني سبب هذا الانسداد الى الخثرة الدموية وأحياناً الخثرة الدهنية أو الهوائية، وهذه الخثرة الدموية غالباً ما تنتج عن انشطار في خثرة دموية أكبر مصدرها الأوردة العميقة في الأطراف السفلية وأحياناً في أوردة الحوض ونادراً ما يكون مصدرها تجويف القلب الأيمن .

وينتج عن تمركز هذه الخثرة الدموية في الشريان الرئوي أو في فرع منه انسداد ذلك الجزء من مسار الدورة الدموية مما يسبب ارتفاعاً في ضغط الشريان ينتج عنه قصور حاد في البطين الأيمن، وهذا الانسداد يمنع وصول الدم إلى النسيج الرئوي الذي يتبع الشريان الرئوي أو فرعه المسدود.

أن السبب الرئيسي في حدوث الجلطة الرئوية هو التهاب الأوردة في الأطراف السفلية وتكوين جلطات بها، وكثيراًَ ما يحدث ذلك بعد الولادة والعمليات الجراحية في البطن والحوض وجراحة العظام أو البقاء في السرير لمدة طويلة وتناول حبوب منع الحمل .

كما أن حوالي 15% من الحالات لا يوجد عوامل مسببة ظاهرة لها، كما يلاحظ أن الكثير من حالات الوفاة بالجلطة الرئوية مرتبطة بتكرار حدوث الجلطات الرئوية أو بجلطة رئوية ضخمة.

وللوقاية من الجلطة ينصح بقيام المريض من الفراش بأسرع وقت ممكن، وتحريك المريض خاصة الأطراف السفلية أثناء وجوده بالسرير، ووضع الجوارب الخاصة بالأطراف السفلية في بعض الأحيان. ويراعى اعطاء المريض حُقناً مميعة للدم في بعض حالات العمليات الجراحية قبل إجرائها؛ وذلك يتوقف على عمر المريض وطبيعة العملية الجراحية، كذلك في بعض حالات قصور عضلة القلب يُعطى مميع الدم بانتظام .

من المفيد لتجنب الجلطة معالجة مرض الدوالي، وفي حالة السفر لمدة طويلة على المسافر أن يتجنب الجلوس المستمر، وفي حالة السفر بالطائرة لعدة ساعات يجب اتباع التعليمات الخاصة بتحريك الساقين والقدمين.

أمراض القلب

أهمية المراجعة الطبية المستمرة لكل من يعاني من أمراض القلب والكلى والكبد, لتفادي حدوث الاحتباس. ويعاني مريض القلب من تعب عام أكثر من المعتاد، لان العضلات لا تتلقى حاجتها من الدم المؤكسج, ويشعر بلهاث وضيق نفس أثناء الجهد عندما يؤدي شخص ما جهداً عضلياً، يزيد القلب من قدرته على الضخ ليوصل كمية إضافية من الدم إلى العضلات العاملة .

أما إذا كان الشخص يشكو من قصور القلب، فإن القلب لن يتمكن من نقل كافة الدم من الرئتين عندئذ، تحتقن الرئتان، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس . وقد يشكو المريض من ضيق الصدر أو النفس عند الاستيقاظ من النوم أو أثناء الاستلقاء بشكل أفقي في هذه الوضعية، تتواجد كمية من السوائل الزائدة في الدم، يمكنها أن تتوضع في الرئتين و يشعر المريض بأنه أفضل حالاً عند استخدامه عدة مخدات للنوم .

ويعاني مريض القلب من انتفاخ القدمين والكاحلين ذلك أن الجسم يحبس كمية من الماء أكثر مما يجب عندما يكون هناك سوء دوران للدم .

وقد يشكو المريض من زيادة الحاجة للاستيقاظ والتبول ليلاً، نتيجة زيادة كمية السوائل الموجودة في الدم أثناء الراحة, ويشعر بأن القلب يخفق أسرع من المعتاد أو بشكل غير منتظم.

وتؤدي جميع الامراض المذكورة إلى احتباس الماء في الرئة, وينصح د.عناني بالمراجعة الطبية المستمرة لكل من يعاني من هذه الامراض, لمنع حدوث الاحتباس وعلاجه قبل فوات الأوان.

ماء على الرئة Pulmonary oedema & pleural Effusion

يستخدم تعبير ماء على الرئة بكثرة بين الأطباء والمرضى سواء، ولكن في الحقيقة الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هو دلالة هذا التعبير الدارج بين الناس، لذلك نرى أنه من الواجب توضيح ما هو المقصود بهذا التعبير.

التعبير ” ماء على الرئة ” يستخدم في حالتين مختلفتين نوعا ما :

1. الحالة الأولى :
وهي الاستخدام الأكثر شيوعا، هو المقصود به زيادة كمية السوائل في الشعيرات الدموية في الرئتين وفي خلايا الرئتين نفسها “Pulmonary oedema”، وهذه السوائل تنتج من ضعف أو هبوط في عضلة القلب وخصوصا في الجانب الأيسر من القلب ( Left Ventricular Failure ) وهذا بالتالي يؤدي إلى زيادة الضغط في الشعيرات الدموية في الرئتين، وزيادة السوائل في خلايا الرئتين على الجهتين اليمنى واليسرى.
وبالتالي علاج مثل هذه الحالة، هو مداواة الضعف في عضلة القلب، باستخدام الأدوية المدرة للبول وبعض الأدوية الأخرى على شكل حبوب، التي تساعد القلب على ضخ الدم بصورة أفضل ومنع تجمع السوائل، وفي هذه الحالة لا يمكن سحب هذا الماء باستخدام إبرة معينة أو عملية جراحية كما يعتقد بعض الناس.

2. أما الحالة الثانية :
فالتعبير ” ماء على الرئة ” يستخدم لشرح حالة تجمع سائل في الفراغ بين أحد الرئتين والقفص الصدري ( Pleural Effusion  ) وهذا الفراغ يسمى “الفراغ البلوري”، وهذه الحالة تختلف تماما عن الحالة الأولى، ويمكن تشخيصها بسهولة بواسطة الأشعة العادية.

 

صورة أشعة لصدر مريض مصاب بماء في الفراغ البلوري (الجنبي) للرئة اليمنى, لاحظ الظل الأبيض (ظل الماء)
و سطح مستواه العلوي السهم الأسود , و لاحظ ما تبقى من ظل الرئة (الظل الأسود , السهم الأحمر)
و قارنه بظل الرئة اليسرى . الصورة على اليمين هي صورة من الجنب للرئة المصابة. ظل القلب في الأشعة مكتوب عليه القلب.

وهناك أسباب عديدة جدا لتكون مثل هذا السائل يمكن إيجازها بالشكل التالي:

  • الالتهاب الرئوي أو البلوري.
  • التدرن البلوري.
  • مضاعفات، بعض أمراض الروماتيزم.
  • الجلطة الرئوية.
  • سرطان الرئة أو خلايا سرطانية في الغشاء البلوري.

و في مثل هذه الحالة عادة يستدعي الأمر أخذ عينة من السائل (بواسطة إبرة صغيرة ) لفحصها مجهريا بطرق معينة لمعرفة طبيعة هذا السائل، وما هي الأسباب المؤدية لتكونه وفي بعض الحالات يستدعي الأمر أخذ عينة من الغشاء البلوري ويمكن، أخذ هذه العينة بواسطة مخدر موضعي بسيط، أو في بعض الأحيان يتم أخذ هذه العينة بواسطة عملية جراحية بسيطة باستخدام منظار جراحي خاص.

و علاج هذه النوعية من السائل في الفراغ البلوري، يكون حسب السبب الأصلي، فمثلا يعالج التدرن باستخدام الأدوية المضادة للدرن، ويعالج الالتهاب الرئوي باستخدام المضادات الحيوية ولكن للبعض، وخصوصا إذا كانت كمية السائل كبيرة فإن الأمر يستدعي وضع أنبوب مطاطي خاص المتعارف عليه “بالبربيش” (  Chest Tube ) لسحب السائل بشكل متواصل ويمكن حقن بعض الأدوية الخاصة في الفراغ البلوري من خلال هذا الأنبوب المطاطي وهذه الأدوية تمنع تجمع السوائل مرة أخرى بعد إزالة الأنبوب المطاطي.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك