الأحد - الموافق 17 يناير 2021م

مالا تعرفه عن الفقيه المجتهد الأستاذ الدكتور / محمد رأفت عثمان في ذكراه.. بقلم :- عمرو حلمى

هو العالم الجليل , الفقيه النحرير المجتهد سماحة الأستاذ الدكتور / محمد رأفت عثمان , أستاذ الفقه المقارن ,وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف , وعضو مجمع البحوث الإسلامية
والفقيه الراحل عنا بجسده باق بيننا بعلمه فقد أثرى رحمه الله تعالى المكتبة الإسلامية بالعديد من المؤلفات والأبحاث العلمية وخصوصا في القضايا المعاصرة الاقتصادية – والطبية – والفكرية , وغيرها , جعلها الله في ميزان حسناته يوم القيامه .
• ومن هذه المؤلفات على سبيل المثال لا الحصر:
1- الاستمتاع بين الزوجين في الصوم والاعتكاف والحج – دراسة مقارنة، الناشر : دار الكتاب الجامعي , الطبعة الأولى, 1980م.
2-الحج والعمرة – دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي،الناشر : دار الكتاب الجامعي , الطبعة الأولى 1980م .
3- رياسة الدولة في الفقه الإسلامي – دراسة مقارنة ؛ الناشر : دار الكتاب الجامعي بالقاهرة ، الطبعة الأولى , سنة 1975، ثم طبعته دار القلم بدبي طبعة ثانية سنة 1986م .
• ومن أبحاثه في القضايا الفقهية المعاصرة بوجه عام .
1- أهم أبعاد أزمة الخليج الدينية والاجتماعية والاقتصادية، بحث اشترك به في مؤتمر الإسلام وتحديات الحاضر والمستقبل الذي أقامته جامعة الزقازيق في 17 من شهر أكتوبر سنة 1992 إلى 19 من نفس الشهر.
2- أهمية الاجتهاد ومشروعية تعدد الرأي وحوار الاختلاف في المذاهب وحدوده، بحث اشترك به في الندوة التي نظمتها مؤسسة الخوئي بلندن والتي أقيمت في دمشق في الفترة من 10 – 12 أبريل 1999 حول الاجتماع الدولي لوضع استراتيجية مشتركة للتقريب بين المذاهب الإسلامية.
3- حكم الاستعانة بغير المسلمين في الحرب، بحث اشترك به في المؤتمر الإسلامي العالمي لمناقشة أوضاع في الخليج ، المنعقد بمكة المكرمة في شهر سبتمبر سنة 1990م.
4 – المبادئ العامة للإدارة في الإسلام، بحث اشترك به في ندوة الإدارة في الإسلام ، المنعقدة في مركز صالح كامل الاقتصادي بجامعة الأزهر في سنة 1990م.
5-المرأة والعمل في ضوء الفقه الإسلامي، بحث اشترك به في مؤتمر : المرأة والتنمية، الذي عقدته جامعة الأزهر بالاشتراك مع وزارة الأوقاف المصرية سنة 1992م
• ومن أبحاثه في القضايا الفقهية الطبية المعاصرة بوجه خاص.
1-الاستنساخ في ضوء الفقه الإسلامي، بحث اشترك به في الندوة العلمية التي أقامتها جامعة جنوب الوادي بمصر بالاشتراك مع جمعية الإعجاز العلمي للقرآن الكريم عن مستجدات تكنولوجيا الإنجاب في 4، 5 مايو 1997م، ونشره المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر في سلسلة دراسات إسلامية 1998م.
2- الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية لأسر الشهداء، والأسرى المفقودين بحث اشترك به في الحلقة لدراسية الثالثة المنعقدة بالكويت بالديوان الأميري – مكتب الإنماء الاجتماعي في الفترة من 1 – 3 من مايو 1993م.
3- صحة الأم والطفل من الناحية الشرعية، بحث اشترك به في المؤتمر الدولي الطبي الرابع الذي أقامته كلية طب بنات الأزهر في فندق ميرديان هليوبوليس بالقاهرة في الفترة من 25 إلى 27 مارس 1997.
4-نظرة فقهية في الأمراض التي يجب أن يكون الاختبار الوراثي فيها إجباريا، بحث اشترك به في الندوة الفقهية الطبية عن الوراثة والهندسة الوراثية والجينوم البشري (DNA) , والعلاج الجيني التي أقامتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت في الفترة من 13 – 15 أكتوبر 1998.
5- الوقاية من مرض الإيدز من منظور إسلامي، بحث قدمه للمؤتمر القومي لمكافحة الإيدز الذي عقدته وزارة الصحة المصرية بالاشتراك مع اليونيسيف بالقاهرة في 29، 30 أبريل 1997.
رحم الله العالم الفقيه وجعل علمه وتراثه في ميزان حسناته يوم القيامة

التعليقات