الثلاثاء - الموافق 07 فبراير 2023م

ماء البصل ..فوائده للجسم وأضراره

ياسمين مجدى عبده

يعد البصل من الخضراوات التي تحظى بأهمية كبيرة في النظام الغذائي للفرد بالإضافة لدوره في تعزيز مذاق الأطعمة المختلفة.

حيث أن له العديد من الفوائد على الجسم لما يحتويه من عناصر غذائية هامة مثل مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

حيث أظهرت بعض الدراسات الحديثة في السنوات الأخيرة أن منتجات البصل بما فيها ماء البصل له آثار إيجابية على بعض المرضى منهم مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

فوائد ماء البصل

ولماء البصل العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم تكمن في تقليل الوزن لأنه غني ببعض المكونات النباتية التي في مقدورها الحفاظ على ملف تعريف الدهون في الجسم الذي يعاني من ارتفاع الكوليسترول الضار حيث أن  استخدام ماء البصل لمدة 8 أسابيع يقلل كميات كبيرة من الدهون التي تتراكم في مناطق معينة بالجسم ويحد من ارتفاع نسب الدهون في الدم.

يعمل أيضًا على محاربة أمراض القلب حيث تعد السمنة أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الضغط بشكل كبيرويعمل عصير البصل في الحد من الالتهابات التي تحدث نتيجة ذلك ويساعد في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى.

له أهمية كبرى في مكافحة أمراض العيون المختلفة مثل التهاب الجفون والملتحمة حيث تساعد بعض المركبات المضادة للميكروبات في الوقاية من تلك الأمراض وكل ما يتعلق بالعين كما يعمل على التصدي لظاهرة تساقط الشعر من خلال استخدامه كدهان موضعي لعلاج داء الثعلبة والذي يتسبب بشكل أساسي في تساقط الشعر ولابد من وضعه مرتين يوميا لمدة شهرين ليبدأ نمو الشعر من جديد.

يتصدى أيضًا لحالات هشاشة العظام وينتشر هذا المرض بشكل كبيرعند النساء بشكل خاص لمن انقطع عنها الطمث حيث أنه يساعد على تحسين كثافة العظام عند النساء ويساعد في علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالعظام.

محاربة مرض السكري عن طريق تجديد خلايا بيتا للبنكرياس التي تتسبب عند تضررها بمرض السكري من النوع الأول بسبب نقص إنتاج الأنسولين.

يكافح ماء البصل نزلات البرد والسعال ويمكن خلطه مع العسل للتعافي من أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد لما له من مفعول في تهدئة الشعب الهوائية والتخلص من البلغم.

طريقة تحضير ماء البصل

يتم تقشير ماء البصل وتقطيعه ثم وضعه في الخلاط الكهربائي ويخفق حتى يتم الحصول على مزيج ناعم الملمس يضاف إليه العسل ويخلط مرة أخرى بالخلاط الكهربائي حتى يصبح عصير متجانس القوام ثم يصفى البصل في مصفاه ناعمة حتى يتم الحصول على عصير صافي خالي من الشوائب ويتم الضغط الشديد على البصل حتى يتم تصفيته بالكامل ويتم تناوله مرتين صباحًا ومساءًا في اليوم الواحد.

طرق تحصيل فوائد البصل للجسم

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من فوائد البصل منها أن لابد من التأكد من عدم وجود طبقات عفن على البصل ويجب عدم إضافة أية مواد دهنية له ومن بعض الطرق الأخرى  للحصول على فوائده هي إضافة حلقات البصل للساندوتشات المختلفة أو خلطه مفروم مع السلطات المختلفة وخصوصًا الورقية منها

خلطه في طهي الطعام وإضافته إلى بعض الأطعمة المطهوة وتزيين بعض الأطباق الرئيسية مثل الأرز بحلقات من البصل المحمص المكرمل ويمكن من خلال تحضير صوص من ماء البصل والخل وصلصة الصويا والزيت والسكر ويضاف على أصناف من اللحوم والسلطات المختلفة.

أضرار ماء البصل

مثلما لماء البصل العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على جسم الإنسان فله العديد من الأضرار التي تلحق بالجسم من كثرة تناوله حيث يعمل على تخفيض السكر في الدم لذلك لا يفضل لمن لديهم سكر منخفض تناوله بكثرة.

يعمل على تهيج الجلد بشكل كبير كما يزيد من حموضة المعدة وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى القئ والغثيان كما يعمل على زيادة الحساسية لمن لديهم حساسية الجسم ويتناولونه مع الأسبرين.

الإفراط في تناول ماء البصل يسبب الغازات في الأمعاء لاحتوائه على السكريات الطبيعية التي لاتستطع المعدة هضمها وتقوم البكتيريا في الأمعاء بتفكيك تلك السكريات وخلالها تتكون الغازات في المعدة ويؤدي لمشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ  وعدم الراحة.

يسبب رائحة الفم الكريهة لذا يجب تناول ماء البصل بكميات معتدلة كما يسبب الإفراط في تناوله لحدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل عدم انتظام ضربات القلب.

ومن أجل تفادي خطر الإكثار من ماء البصل على الجسم لابد من اتباع الإرشادات التالية وهي استخدام البصل الصلب الخالي من البقع السوداء أو إزالة الطبقات التي تحتوي على قشرة سوداء

تجنب استخدام البصل الطري لأنه قد يحوي بعض الميكروبات الضارة التي تحمل بعض السموم التي قد تسبب الضرر لجسم الإنسان.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك