السبت - الموافق 17 أبريل 2021م

مؤتمر اقتصادي مهم يبحث زيادة معدلات القيمة المضافة فى سلطنة عمان إنشاء (30) ميناء صيد جديد بواقع ميناء في كل مدينة ساحلية عمانية سلطنة عمان حققت نسب اكتفاء ذاتي بلغت ثلث احتياجات البلاد نتيجة نجاح مشاريع الإستزراع السمكي إنتاج السلطنة 200 ألف طن من الاسماك

السلطان قابوس بن سعيد

السلطان قابوس بن سعيد

كتب :- محمد زكي

عقد فى سلطنة عمان مؤتمر ” القيمة المحلية  المضافة 2015 – ” لبحث تطوير الكفاءات الوطنية وتنشيط الإنتاجية

 و تحديد فرص الإستثمار تقديمها.  وقد قررت الحكومة وضع  برنامج سنوي يهدف إلى دعم المشاريع التي تدعم القيمة المحلية المضافة .

وتستهدف  إستراتيجية السلطنة تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  وزيادة فرص التوظيف بالإضافة إلى الإستخدام والإدارة الإيجابية لمصادر الطاقة المتجددة وتنويع مصادر الدخل وعدم الإعتماد على النفط والغاز وذلك بتطوير قطاعات أخرى مثل السياحة والزراعة والثروة السمكية وإنتاج الغذاء.

واعلن  الدكتور فؤاد بن  جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية    ان السلطنة تمتلك الكثير من فرص الإستثمار كالقطاع   اللوجستي وذلك لما تحظى به من موقع فريد والبنية الأساسية المجهزة كمنطقة الدقم ، مشيرا إلى أن السلطنة   حققت نسب اكتفاء ذاتي بلغت ثلث احتياجات البلاد .

وأكد أن مشاريع الإستزراع السمكي تمثل فرصا إستثمارية حيث من المؤمل أن يصل إنتاج السلطنة من  الإستزراع السمكي 200 ألف طن بحلول عام 2030 خاصة وانه سيتم انشاء (30) ميناء صيد جديد بواقع ميناء   واحد في كل مدينة ساحلية وتقديم الخدمات للصيادين من حيث إيجاد مخازن للتبريد وتوفير نقل الأسماك وتنظيم   التسويق .

تم خلال المؤتمر التطرق إلى عدة محاور أهمها زيادة الإنتاجية بوصفها مصدر توليد القيمة المحلية المضافة وأفضل   الممارسات في قطاع النفط والغاز ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الإقتصادية   وكيفية تحقيق معايير الأمن الغذائي والإستدامة من خلال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك