الثلاثاء - الموافق 05 يوليو 2022م

للحفاظ على الوزن المثالى

محمد زكى

¤ اختيار النظام الغذائي الصحي ، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي ذي جودة عالية ، وذلك بتناول كمياتٍ متوازنة من الكربوهيدرات المركبة ، والبروتين ، والدهون غير المشبعة ؛ كالأرز البني ، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل ، والبطاطا ، والحبوب الكاملة ، وذلك لأنها تقلل الشعور بالجوع ، كما أنها تمد الجسم بالطاقة عند حرقها خلال عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم.

¤ تناول الأطعمة الغنية بالألياف العالية ؛ كالفواكه ، وسلطة الخضروات ، والحبوب الكاملة ؛ كالحمص ، والعدس التي تكون كفيلة بتنظيف القولون وطرد سمومه خارج الجسم بسرعة وسهولة ، كما أنها تحافظ على نضارة البشرة وصحة الشعر ، إضافة إلى الاحتفاظ بالوزن المثالي.

¤ تناول أغذية البروتين سهلة الهضم وعالية الفائدة : كمشتقات الألبان قليلة الدسم ، وبياض البيض ، والديك الرومي ، والدجاج ، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

¤ الحرص على تناول وجبة الإفطار ، وتقسيم الوجبات إلى ثلاث وجبات رئيسية على أن تحتوي على الحبوب ، والفواكه ، والبيض ، والخبز الأسمر ومشروبات صحية ؛ كاللبن.

¤ شرب كميات وافرة من المياه يومياً ؛ حيث إنّ شرب الماء بانتظام يخفض الوزن ، ويزيل السموم من الجسم ، ويسهل عملية الهضم وامتصاص الغذاء في الأمعاء.

¤ تجنب تناول الطعام مباشرةً قبل النوم ، وذلك بالحرص على تناول وجبة عشاء خفيفة قبل حوالي ساعتين إلى ثلاثة من النوم.

¤ الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يومياً ؛ لأن الرياضة اليومية بمعدل ساعة على الأقل تحافظ على سلامة الجسم ، وتلعب دوراً كبيراً في تخفيض الوزن ، وحرق السعرات الحرارية.

¤ تجنب الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية ؛ كالعصائر المحلاة ، والمشروبات الغازية ، والأغذية الدسمة المشبعة بالدهون.

¤ الحرص على الحركة المستمرة ، والقيام بالأعمال المنزلية ، واللعب مع الأطفال ؛ لأن هذه الأعمال تقلل الوزن ، وتزيد حرق السعرات الحرارية.

¤ تجنب المشكلات النفسية والضغوطات التي تؤثر على الجسم ، وتزيد الرغبة بتناول كمياتٍ أكبر من الطعام.

¤ الصيام ليوم واحد أسبوعياً ؛ حيث إنّ الامتناع عن تناول الطعام لساعاتٍ طويلة يتيح للجسم فرصة أكبر للراحة ، ويحفز الجسم على طرد السموم من الجهاز الهضمي وتخفيض الوزن.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك