الخميس - الموافق 11 أغسطس 2022م

كيفية استخدام الطحينة في التنحيف

ياسمين مجدى عبده

الطحينة فعالة في إنقاص الوزن ولكن لا يفضل إضافتها.

الطحينة هي بذور السمسم المقشرة التي يتم تحميصها وطحنها لتظهر بقوام لزج ومتماسك تشبه العجينة إذ تشتهر بمحتواها الغني من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم يوميًا بحصص محددة ويعتقد أن للطحينة مجموعة من الفوائد الصحية والفسيولوجية لأجهزة الجسم.

كيفية استخدام الطحينة للتنحيف
الطحينة واحدة من الأصناف الغذائية مرتفعة السعرات الحرارية وتحتوي على الدهون المشبعة أيضًا ولا يفضل اعتماد الطحينة كصنف غذائي أساسي في البرامج الغذائية التي من شأنها إنقاص الوزن.
ولكن من الممكن إضافة الطحينة إلى البرنامج الغذائي لإنقاص الوزن عند الوصول إلى الوزن المثالي المراد مع الانتباه إلى تناول الطحينة بكميات معتدلة وقليلة.
والجدير بالذكر أن تتناسب مع نظام حمية الكيتو إذ أنها مؤشر غلايسيمي منخفض ولا يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم ويعود ذلك إلى محتوى الطحينة المنخفض من الكربوهيدرات واحتوائها على البروتين والألياف الغذائية والمعادن الأخرى.
وعند الرغبة في الاعتماد على الطحينة في التنحيف يتم استخدامها كالتالي.
يمكن تتبيل السلطات المختلفة بالطحينة الممزوجة مع الليمون والثوم.
فرد الطحينة على خبز القمح المحمص مع الجوز أو أي مكسرات أخرى بدلًا من زبدة الفول السوداني.
تحضير حساء الجزر مع الطحينة والحمص المحمص.
تغميس الخضراوات المختلفة بتغميسة الطحينة الممزوجة بملعقة حمص وماء ملح أو ملعقة عصير ليمون.
تحضير المقبلات التي تحضر باستخدام الطحينة مثل البابا غنوج والحمص ويمكن تناول الطحينة مع دبس التمر.

مدى فعاليتها في التنحيف
بعد معرفة كيفية استخدام الطحينة للتنحيف لابد أن نعرف أن الطحينة فعالة في إنقاص الوزن ولكن لا يفضل إضافتها ويعود ذلك إلى المحتوى المرتفع للطحينة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة في حين أن البرامج الغذائية التي تنقص الوزن تعتمد على تحصيل الفرد على سعرات حرارية أقل من احتياج الفرد اليومي من السعرات الحرارية.
وتعود فعالية الطحينة للتنحيف إلى القيمة الغذائية العالية للطحينة لأنها تحتوي على المعادن والبروتين والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تدعم عملية انقاص الوزن بالطرق التالية.
فيزيد الحديد الجسم بالطاقة لممارسة النشاط البدني والحد من نوبات التعب كما أن نقص الحديد يسبب من زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة.
الزنك يساعد على تقليل الالتهابات ومقاومة الأنسولين وتقليل الشهية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن فهو مهم لفقدان الوزن وتقليل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.
يرتبط انخفاض مستويات الفسفور في الدم إذ يساهم معدن الفسفور بقمع الشهية وتقليل وزن الجسم.
تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد وهي الأسباب الشائعة للسمنة.

أضرار الطحينة
مثل ما للطحينة العديد من الفوائد تجعلها تساهم في عملية التنحيف فلها بعض الأضرار على القولون والجهاز الهضمي والجسم بأكمله فهي تؤدي إلى سوء الهضم وعدم القدرة على التخلص من بواقي الطعام وزيادة أحماض المعدة وقد يؤدي للإصابة بالقرح في القولون.
تحتوي الطحينة على نسبة عالية من أحماض أوميجا6 الدهنية التي قد تزيد من وزن الجسم ويساهم في حدوث التهاب مزمن إذ ما تم اتباع نظام غذائي يحتوي على هذا العنصرلذا ينصح باستبداله ببعض الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 بداخلها مثل الأسماك.
قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من بذور السمسم والتي يمكن أن تسبب آثار جانبية قد تصل إلى الحساسية المزمنة التي تسبب ضيق في التنفس فإذا كان يشك الفرد من احتمال إصابته بالحساسية فيتجنب تناول الطحينة.

نصائح هامة
وها هي أبرز النصائح التي ينصح بها في استخدام الطحينة للتنحيف وإنقاص الوزن دون التأثر بمحتوى الطحينة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة ومنها
اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية
تناول كميات معتدلة من الطحينة تتراوح من ملعقة كبيرة لملعقتين كبيرتين ويفضل تناول ملعقة واحدة فقط.
قراءة ملصق المحتويات على علبة الطحينة قبل شرائها للتأكد من خلوها من المكونات الإضافية مثل الزيوت الإضافية.
دمجها مع الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.
تناول الطحينة في وجبة الإفطار في الصباح الباكر.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك