الأربعاء - الموافق 10 أغسطس 2022م

علاج السرطان في المرحلة الرابعة مع النقائل

عادة ما تسبب المرحلة الرابعة من السرطان انتشار النقائل البعيدة. لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد شيء آخر يمكن القيام به. يستخدم المتخصصون في الرعاية الصحية في الخارج طرق العلاج الحديثة، والتي تساعد، إن لم تكن على علاج السرطان تماماً، إذاً نقل المرض إلى هدأة طويلة جداً. يمكن استخدام الجراحة والعلاج الإشعاعي في بعض الأحيان لعلاج السرطان في المرحلة الرابعة مع النقائل، ولكن الأساليب العلاجية الجهازية التي تؤثر على جميع الخلايا السرطانية في الجسم في وقت واحد لها أهمية قصوى.

هل يمكن إجراء التدخلات الجراحية للسرطان في المرحلة الرابعة؟

يجري الأطباء في الخارج عمليات جراحية لبعض المرضى حتى المصابين بالسرطان في المرحلة الرابعة. فيما يلي بعض الأمثلة على مثل هذه العمليات:

اجتثاث الحوض يتم إجراؤه لأورام الجهاز التناسلي والبولي. يقوم الأطباء بإزالة الأعضاء التناسلية الداخلية إلى جانب المستقيم والمثانة. على الرغم من أن هذه العملية صادمة ومعقدة، إلا أنها تساعد في التعامل مع الورم المتقدم موضعياً في المرحلة الرابعة إذا لم يصل إلى جدار الحوض.

العمليات المشتركة تتضمن الإزالة المتزامنة للورم ونقائله. يتم إجراؤها عادة في حالة وجود عدد صغير من البؤر النقيلية، تتراوح من واحد إلى ثلاثة. يقوم الجراحون في أغلب الأحيان بإزالة النقائل من الرئتين أو الدماغ أو الكبد.

الجراحة الخلوية يتم إجراؤها عندما ينتشر الورم عبر الصفاق. غالباً ما يتم إجراء مثل هذه التدخلات الجراحية لسرطان القولون أو المبيض، وأحياناً أيضاً لأورام المعدة أو البنكرياس. يقوم الأطباء بإزالة أي آفات ورمية مرئية ثم إجراء العلاج الكيميائي داخل الصفاق بمحلول ساخن من الأدوية.

طرق التحكم الموضعي للأورام والنقائل

مع وجود عدد قليل من النقائل، يستخدم الأطباء بعض التقنيات التي لا تزيل بؤر الورم تماماً، ولكنها تقلل حجمها بشكل كبير. في بعض الأحيان تختفي الأورام تماماً ولا تتكرر لسنوات عديدة.

فيما يلي بعض خيارات التحكم الموضعي:

  • العلاج الإشعاعي الخارجي.
  • الانصمام الكيميائي وهو غلق الشرايين التي تغذي الورم بالصمات التي تحتوي على أدوية العلاج الكيميائي.
  • الانصمام الإشعاعي يعتبر أسلوباً مشابهاً، ولكنه ينطوي على استخدام المواد المشعة بدلاً من أدوية العلاج الكيميائي.
  • العلاج الكيميائي الإقليمي وهو إعطاء أدوية العلاج الكيميائي في الشرايين التي تغذي النقائل. هو الأكثر استخداما لنقائل الكبد.
  • الاجتثاث بالترددات الراديوية أو الميكروويف هو تدمير الورم عن طريق تسخينه (إجراء طفيف التوغل يتطلب إدخال إبرة عبر الجلد في بؤرة الورم).
  • تدمير الأورام بالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (طريقة علاج غير جراحية).

العلاج الجهازي

الدور الأكثر أهمية في علاج سرطان المرحلة الرابعة، والذي انتشر في جميع أنحاء الجسم، يتم عن طريق الأساليب الجهازية. حيث تقوم على الفور بقمع جميع الأورام السرطانية، بغض النظر عن موقعها وحجمها.

أساليب العلاج الجهازي للسرطان المتبعة في الخارج هي كما يلي:

  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الموجه.
  • العلاج المناعي.
  • العلاج الهرموني.
  • العلاج بالنويدات المشعة.

يمكن الشفاء من بعض أمراض الأورام بزرع الخلايا الجذعية. في أغلب الأحيان، يمكن استخدام هذا النوع من العلاج للأورام اللمفاوية واللوكيميا. أولاً، يقوم الأخصائيون بإجراء جرعة عالية من العلاج الكيميائي والتي تقضي على جميع الخلايا السرطانية. بعد ذلك يتم زرع نخاع العظم من المتبرع للمريض، والذي لا يعيد تكوين الدم تماماً فحسب، بل ينشط أيضاً الاستجابة المناعية لـ “الطعم ضد الورم”.

تستخدم المراكز المتخصصة العلاج بالخلايا التائية CAR T-cell. مع إجراء المزيد من الأبحاث، هناك المزيد والمزيد من أنواع السرطان التي يكون هذا النوع من العلاج فعالاً لها. لا يساعد هذا العلاج في السيطرة على السرطان في المرحلة الرابعة لفترة طويلة فحسب، بل يساعد أيضاً في الشفاء من المرض لدى بعض المرضى. جوهر العلاج هو أن الأطباء يتلقون الخلايا المناعية من جسم المريض ويعدلونها ثم يعيدون حقنها. تهاجم الخلايا المعدلة الأورام وتقلل حجمها أو تدمرها تماماً.

إذا كنت ستخضع للعلاج في الخارج، يرجى استخدام خدمة Booking Health. على هذا الموقع، يمكنك مقارنة الأسعار في مستشفيات السرطان المختلفة وتحديد موعد لعلاجك. سيساعدك أخصائيو شركة Booking Health في اختيار مركز متخصص يحقق أطباؤه أفضل النتائج في علاج المراحل المتقدمة من السرطان، وتنظيم رحلتك إلى الخارج.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك