الجمعة - الموافق 01 يوليو 2022م

فوائد البابونج للأعصاب

ياسمين مجدى عبده

يعد البابونج من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد على كل أعضاء الجسم عامة وعلى الأعصاب بصفة خاصة.
حيث يحتوي البابونج على العديد من المكونات الطبيعية مثل الفلافونويد والأبيجينين فهي من المركبات التي تحتوي على الاسترخاء وتحد من التوتر العصبي وفي هذا السياق نتعرف سويًا على فوائد البابونج للأعصاب.

فوائد البابونج للأعصاب
بما أن البابونج يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية لها تأثيرات على مختلف أعضاء الجسم ومنها الأعصاب فسنتناول في هذه السطور القادمة فوائد البابونج للأعصاب.
يعد البابونج من أهم الأعشاب التي تساعد على علاج الأرق والتخفيف من حدته والمساعدة على النوم السريع.
ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من التجارب والأبحاث التي تثبت صحة فعاليته حيث ذكر في دراسة بحثية أن تناول كوب واحد من البابونج يوميًا لمدة أسبوعين تقلل مشكلات النوم بشكل ملحوظ ويتمتع الفرد بنوم هادئ.
أظهرت العديد من الدراسات أن البابونج يمتلك عدة فوائد لها نفس الفعالية المتعلقة بتقليل التوتر والقلق حيث أثبتت الدراسات أن البابونج له تأثير متواضع بعض الشيء في علاج القلق وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق الخفيف والمتوسط المعروف بأنه أكثر شيوعًا.
أجريت دراسة أخرى حول تأثير البابونج على التخلص من القلق وتم إجراؤها عام 2016 و أكدت أن تناول 500 ميلليجرام من مستخلص البابونج 3 مرات يوميًا لمدة لا تقل عن 12 أسبوعًا يقلل بشكل ملحوظ أعراض القلق الشديد والمتوسط.
وفق دراسة يحتوي البابونج على مركب الأبيجينين وهو أهم المهدئات الخفيفة التي تساعد على التخلص من الإكتئاب حيث قيمت الممرضات في تلك الدراسة الأمهات بعد فحصهن بواسطة مقياس أدنبرة لاكتئاب ما بعد الولادة وتم إعطاء النساء نصف كوب من شاي البابونج يوميًا لمدة أسبوعين بحسب ضوابط الرعاية المعتادة حيث كان لدى النساء اللاتي تناولن شاي البابونج درجات أقل من الاكتئاب.

طرق تحصيل فوائد البابونج للأعصاب
بعد أن تعرفنا على فوائد البابونج للأعصاب سنتعرف على طرق تحصيل تلك الفوائد.
من الممكن تحصيل فوائد البابونج عن طريق استنشاق زيت البابونج حيث أنه يساعد على تعزيز النوم والتخلص من القلق ويعزز استرخاء الجسم والأعصاب.
فيمكن تخفيف من 10 -15 نقطة من زيت البابونج لكل 100 ملليلتر من الماء في زجاجة رذاذ مع مراعاة تهوية الغرفة جيدًا قبل الاستخدام ولكن على الحوامل والأطفال والمرضعات الابتعاد عنه.
يساعد التطبيق الموضعي للبابونج على التخلص من الأوجاع والقلق والتوتر ويزيد من الاسترخاء ويجب تخفيف زيت البابونج بزيت ناقل مثل زيت اللوزويمكن إضافة قطرتين من زيت البابونج على اللوشن أو مرطب الجسم
يمكن العلاج عن طريق الفم حيث يتم تناول شاي البابونج وذلك عن طريق إضافة ملعقة واحدة صغيرة إلى 2/3 من الماء المغلي لمدة من 10-15 دقيقة ثم يصفى ويشرب.

الآثار الجانبية
بعد أن تعرفنا على فوائد البابونج للأعصاب وطرق تحصيلها سنتعرف على الآثار الجانبية له وتتلخص في الشعور بكثرة النعاس والقئ,حدوث ردود فعل تحسسية واحمرار في العينين وأكذيما جلدية,حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية والمسكنات.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك