الأربعاء - الموافق 30 نوفمبر 2022م

عمرو الكاشف يكتب :الإسكان الإجتماعى وضرورة الغاء دفع مقدم الحجز لغير المستلمين وأولوية تسليم الشقق للعاطلين

عمرو الكاشف يكتب الإسكان الإجتماعى وضرورة الغاء دفع مقدم الحجز لغير المستلمين وأولوية تسليم الشقق للعاطلين

 

بقلم عمرو الكاشف

 

الإسكان الإجتماعى الذى يتم  طرحه من قبل الدولة ولصالح الشباب بصفة خاصة ومن هم قبل عمر 50 عاما فى تقديرى أن تكون أولوية تسليمة لمن ليس لهم عمل ممن غير مؤمن عليهم  بتأمين إجتماعى ، وأيضا ضرورة إلغاء مسألة دفع مقدم خمسة ألاف جنيه للمتقدم لحجز الشقة قبل أن يحصل على الشقة فعليا  ، وأيضا جعل مصاريف الإستعلام 10 جنيهات فقط بدلا من 100 جنيه ، وبعد ترشيح اسم متقدم ﻹستلام شقته يجب  ألا يتجاوز القسط الشهرى 300 جنيه للشقة ، ولا يزيد عربون الحجز عن 5 الاف جنيه للمستلم فعليا

ذلك ﻷن الشباب الذى لم يحصل على فرصة عمل لديه أزمة كبرى فى الحصول على سكن مناسب تمليك .. فهو لا يستطيع تحمل عبء الايجار ويريد أيضا فرصة عمل يتم التأمين عليه فيها وان وجد الشاب فرصة عمل فكثيرا دخلها لا يكفيه .

ويجب أيضا سرعة تسليم شقة الإسكان الإجتماعى للمتقدم عقب ترشيح اسمه فيها  بهدف عدم اضاعة وقت وعمر المتقدم للحجز فى الإسكان بلا جدوى.

وبالنسبة لمسألة دفع 5 الاف جنييه لكل متقدم من غير المستلمين للشقة فهذا انتهاك صريح ﻷى شاب ، فكثيرا من الشباب لا يستطيع أصلا أن يدخر مبلغ خمسمائة جنيه الا بعد معاناة شديدة جدا.. فكيف نجمع منهم  5 الاف جنيه وهو فى امس الحاجة الى هذا المبلغ طالما لم يستلم شقته.

وذكرت إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن عدد سكان مصر ب بلغ فى  عام 2014  أكثر من 84 مليون نسمة، وبذلك تأتي مصر فى المركز الخامس عشر بين دول العالم من حيث عدد السكان.

وبالتالى فجمع مبلغ 5 الاف جنيه  او اكثر  من المواطنين فيتم استثماره فى البنوك لصالح الدولة .. لكنه ضد مصلحة المواطن تماما مما قد يؤدى الى ان يفقد الكثير من المواطنين انتمائهم لبلدهم .

والشباب حاليا يجب تسهيل كافة الأمور عليهم وعدم تصعيبها  بحيث نعيش فترة رخاء مثلما كنا فى فترة الثمانينات مت القرن العشرين على سبيل المثال.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك