الإثنين - الموافق 30 يناير 2023م

طفلة نوبية تنافس المخرجين العرب في مهرجان القدس السينمائي الدولي بفيلم «أنو»

محمد زكى

من بين 38 فيلم يمثلون مصر بمهرجان القدس السينمائي الدولي تنافس من النوبة بأسوان الطفلة المصرية رؤى صيام عبدالعزيز المخرجين العرب بفيلمها القصير عن التراث النوبي، حيث أعلنت إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي عن مشاركة فيلم «أنو»، للمخرجة رؤى صيام عبدالعزيز بدورته السابعة والمقرر إقامتها بمدينة غزة من يوم 29 نوفمبر وحتى 6 ديسمبر 2022 رئاسة الدكتور عزالدين شلح مؤسس ورئيس المهرجان وبالتعاون مع جمعية رؤية شبابية عن لجنة تحكيم ” جائزة رشيد مشهراوي للجنة النقاد.

يتناول فيلم «أنو»، ويعنى «جدى» بالنوبى، قصة حفيدة من أب نوبى وأم ألمانية، ويروى لها جدها عن المراكب الشراعية فى الماضى وارتباطها بالنوبيين باستخدام مادة أرشيفية عن شكل أسوان 1953، وهو من إخراج رؤي صيام عبدالعزيز، ومساعد مخرج سما مرغنى، ومونتاج ضحى طارق ، وأشرف على التصوير محمد سلامة، ومن إنتاج «كوما وايدي» للتراث لمؤسستها حفصة امبركاب.

وقالت حفصة امبركاب صاحبة مؤسسة «كوما وايدي” : عند بدء «كوما وايدي» كان هدفنا خلق جيل جديد من الأطفال المبدعين ليكونوا سفراء للتراث داخل مصر وخارجها .. وسعادتنا الآن بأول فيلم نتاج الورش الخاصه بنا اصبح يمثل النوبة ومصر داخل صرح كبير مثل مهرجان القدس السينمائي الدولي ، واستكملت بأن هذا الأمر الرائع أعطى لنا ولاطفالنا المزيد من الحماس والتشجيع على الاستمرار في طريقنا وتنمية واكتشاف مواهب الأطفال وتوثيق تراثنا للأجيال القادمة.

كما وجهت حفصة الشكر لكل الجهات والأشخاص الذين يدعمون كل خطوات “كوما وايدي» معلنة عن المزيد من الخطوات القادمة قريبا وبأن هذه الخطوة هي البداية.

فيلم «أنو»، هو نتاج ورشة «كوما وايدي» لتدريب الأطفال على صناعة الأفلام الوثائقية، بهدف توثيق التراث النوبي وثقافتها، برعاية د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.
وحاز على المركز الأول بمهرجان «كوما وايدي» الأول للأفلام التراثية للأطفال.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك