الأربعاء - الموافق 17 أغسطس 2022م

ضمن”رؤية “عُمان 2040” سلطنة عُمان تسعى لجلب استثمارات في الطاقة المتجددة بأكثر من 480 مليون ريال

مسقط، وكالات: محمد زكى
تسعى سلطنة عُمان لجلب استثمارات خلال الفترة القادمة بأكثر من 480 مليون ريال عُماني أي ما يعادل لتنفيذ عدد من المشروعات في الطاقة المتجددة والمياه، وقال المهندس يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه إن الشركة تقوم حاليًّا في مجال الطاقة المتجددة بتطوير محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة الداخلية بطاقة إجمالية تبلغ 1000 ميجاواط وحاليًّا هما في التناقص، ومن المتوقع أن تتم ترسيتها قبل نهاية هذا العام، مشيرًا إلى أن استثمار القطاع الخاص في هذين المشروعين سيبلغ حوالي 600 مليون دولار أمريكي.
وأضاف أن الشركة تتوقع أيضًا أن يتم استثمار حوالي 300 مليون دولار أمريكي على مشروعات طاقة الرياح المزمع إقامتها في ولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية وفي ولاية الدقم بمحافظة الوسطى، موضحًا أنه سوف تبدأ الشركة بعملية تأهيل المطورين قبل نهاية العام الحالي.
وأشار إلى أن هذه المشروعات تأتي ضمن الأولويات الوطنية التي حددتها رؤية “عُمان 2040” والمتمثلة في صون البيئة والحدّ من الانبعاثات الكربونية واستغلال الموارد الطبيعية، وتنمية المحافظات وإشراك القطاع الخاص وجذب الاستثمار الأجنبي وتوليد فرص العمل للشباب العماني.
وأكد المهندس يعقوب الكيومي أن هناك نموًّا إيجابيًّا في مجال الطلب على الطاقة في سلطنة عُمان مما يعزز من هذه المشروعات وخصوصا مشروعات الطاقة المتجددة. وفيما يتعلق بقطاع المياه وضّح المهندس يعقوب الكيومي أن الشركة تعاقدت مع القطاع الخاص لإنشاء محطتين لتحلية المياه في مسقط وبركاء باستثمار يقدر بحوالي ٣٥٠ مليون دولار أمريكي.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك