الجمعة - الموافق 01 يوليو 2022م

ضربة الشمس …أعراضها وأسبابها وطرق علاجها و كيفية الوقاية منها

ياسمين مجدى عبده

ضربة الشمس,في ظل ارتفاع درجات الحرارة والتعرض الشديد لأشعة الشمس المباشرة تزداد فرص الإصابة بضربة الشمس وخلال هذا التقرير سنتعرف على أبرز أعراضها وطرق علاجها والوقاية منها.
فتحدث ضربة الشمس أو ضربة الحرارة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر ويعجز الجسم عن تبريد نفسه والسيطرة على درجة الحرارة.
وعادة ما تنتج ضربة الشمس عند التعرض لدرجة حرارة عالية لفترات طويلة سواء أثناء العمل أو ممارسة الأنشطة البدنية أو عند الجلوس في الأماكن ذات الحرارة العالية.
وتعد ضربة الشمس حالة طارئة تستدعي الرعاية الطبية الفورية وإجراء الإسعافات الأولية وإذ لم يتعافى المصاب بصورة سريعة قد تحدث مضاعفات صحية يسبب تلفًا في الأعضاء الحيوية للجسم تؤدي للوفاة في أغلب الأحيان.
فعند التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر فقد يجعل المصاب يواجه خطر الإصابة بالإجهاد الحراري أي الشعور بخروج حرارة غزيرة من الجسم وصداع وعدم القدرة على الحركة.
وفي حال استمرار تلك الأعراض على المصاب لأكثر من 30 دقيقة أو تزيد عنها يجب أن نأخذ حذرنا لأنها قد تشير إلى الإصابة بضربة الشمس ويجب التعامل مع المصاب بحذر شديد لتفادي حدوث مضاعفات صحية له.

كيف يتم تشخيص ضربة الشمس؟
يشخص الطبيب الإصابة بضربة الشمس بناء على الأعراض الظاهرة على الشخص المصاب ومع ذلك قد يلجأ الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية لتقييم حالة المريض واستبعاد ظهور أمراض أخرى تتشابه أعراضها مع هذا المرض ويمكن تشخيص المرض عن طريق
تحليل الدم لقياس مستويات الصوديوم والبوتاسيوم للكشف عن وجود أي تلف في الجهاز العصبي المركزي.
تحليل البول للكشف عن وظائف الكلى وقد يشير إلى وجود مشاكل مرتبطة بالحرارة مثل الجفاف.
فحص العضلات عن طريق الآشعات المختلفة للكشف عن أي تلف في أنسجة العضلات للكشف عن أي ضرر قد يلحق بالأعضاء الداخلية.

أعراض الإصابة بضربة الشمس
تكمن الأعراض التي تظهر على مصاب ضربة الشمس في الصداع والدوخة,عدم القدرة على التركيز,فقدان الشهية,الشعور بالرغبة في الغثيان,التعرق المفرط,شحوب الجلد,ارتعاش اليدين والساقين وزيادة النبض وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الإسعافات الأولية لعلاج ضربة الشمس
يمكن للشخص المصاب بضربة الشمس الاستحمام بالماء البارد وهي من أفضل الطرق الصحيحة للعلاج.
يمكن للشخص المصاب بضربة الشمس الجلوس في أماكن ذات تهوية جيدة
رفع قدمي المصاب بضربة الشمس قليلًا يساعد بشكل ملحوظ في تهدئة الحالة.
أعطاء المصاب بضربة الشمس الكثير من الماء والسوائل والعصائر الطازجة وعمل كمادات باردة حول الإبطين والرقبة.
الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات خاصة الورقية منها والفواكه الطازجة.
وفي حالة عدم تحسن الشخص المصاب بضربة الشمس بعد القيام بالإسعافات الأولية التي سبق ذكرها يجب التوجه بالمصاب لأقرب مستشفى لأنه قد يحتاج لتعليق المحاليل التي تساعد بشكل كبير في تحسن الحالة وخفض درجة حرارة الجسم.

نصائح هامة للوقاية من ضربة الشمس
هناك بعض النصائح التي لابد من اتباعها حتى يتجنب الشخص من الإصابة بضربة الشمس وتكمن في عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة ,ارتداء ملابس قطنية وفضفاضة,الاستحمام بماء بارد,البقاء في المنزل قدر الإمكان,الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على ماء وشرب كميات كبيرة من السوائل ,ارتداء أغطية رأس بيضاء والتقليل من الموالج والكافيين للحتفاظ بسوائل الجسم.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك