الإثنين - الموافق 30 يناير 2023م

صلاح جودة: انعدام الشفافية يُعرقل إقرار الموازنة الجديدة أتوقع ارتفاع أسعار المنتجات البترولية في شهر يوليو المقبل

صلاح جوده

 

كتب :- محمد زكي

كد الخبير الاقتصادي، صلاح جودة، أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يُعيد الموازنة الجديدة إلى مجلس الوزراء بسبب وجود خطأ دستوري، وانعدام الشفافية في هذه الموازنة.

وأضاف جودة خلال لقاءٍ له ببرنامج “مِصر في ساعة”، الذي يُذاعُ على قناة “الغد العربي” الإخبارية مساء اليوم، مع الإعلامية سوزان الجزامي، أنّ مبدأ الشفافية غير موجود في الموازنة الجديدة، قائلاً: “نحن نسير على خطى حسني مبارك أثناء وضع الموازنة”.
وتابع جودة أنّ هذه الموازنة وهمية لأنّ كل وزراء المجموعة الاقتصادية في حكومة إبراهيم محلب لا علاقة لهم بالاقتصاد، موضحاً أنّ 281 مليار جنيه عجز في الموازنة الجديدة.
وأوضح جودة أنّ 1,6 تريليون جنيه حصيلة الاقتصاد السري، كما أنّ هذا الاقتصاد السري خارج سيطرة الدولة، مضيفاً: “أنه لو دخل هذا الاقتصاد السري في موازنة الدولة فسيتم تقليل عجز الموازنة”.
وأكمل جودة أنّ حكومة إبراهيم محلب لم تراع نسبة محدودي الدخل في أسعار الوحدات السكنية الجديدة، موضحاً أنّ الحد الأقصى للأجور لم يُطبق بشكل جدي، كما أنّه أضر بفئة محدودي الدخل.
وتوقع جودة ارتفاع أسعار المنتجات البترولية في شهر يوليو المقبل، موضحاً أنّ حكومة إبراهيم محلب تتقاعس حالياً عن تحصيل مستحقاتها من مافيا الأراضي، متابعاً أنّه لا بد من تطبيق العدالة الضريبية، لأنّ الدولة تأخذ الضريبة من الموظف البسيط وتعفي رجال الأعمال، قائلاً: “غياب المتابعة والرقابة الحكومية يُعرقل تنفيذ قرارات مجلس الوزراء”.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك