الخميس - الموافق 16 سبتمبر 2021م

شـــعر التعتيــم والهايـــكـــو … Blackout Poetry And Haiku بقلم الأديب المصرى د. طارق رضوان جمعه

المقدمة:
أنا أحسن واحد يقنعك تحكي
ومابيحكيش
وأحسن واحد يقنعك تبكي
وما بيبكيش
أنا أحسن واحد يقنعك تفرح
وأحسن واحد يقنعك تجرح
أنا أحسن واحد ميت
يقدر يقنعك….تعيش (قصيدة المانيفستو لمصطفى ابراهيم)
الشعر يقاوم الموت بالحركة. والحركة هى الإيقاع والأوزان والقوافى. فهل هناك شعر بدون صور بلاغية وقوافى؟ .”فكلما كثرت المواليد وارتفع تعداد السكان بالملايين،كلما خضعت بنية المجتمعات الثقافية لرياح اللاهوت،فتصبح العادات والتقاليد والأخلاق هي خطوط السكك لعامة الناس.أي هي ثقافتهم دون منازع” . هذا ما اعتقده الشاعر المصرى صلاح عبد الصبور.
” لقد خلعنا نصف مُخِّنا الأيمن (المسؤول عن العاطفة والخيال) في الجزء الأول من المقال.. وخلعنا نصف مخنا الأيسر (المسؤول عن الرياضيات والمنطق) في الجزء الثاني منه… والآن فقط، نستطيع أن نكتب.. هكذا. هــذا شعار شعراء الهايكو.
الهايكو يرفض الخيال اللغوي بكل ما فيها منكناية واستعارة وغيره. ويكره من المفردات كل ما يمكن أن يكون مجالاً لعمل الخيال، مثل المفردات المعبرة عن العواطف المبالغ فيها، أو تلك المعبرة عن أشياء معنوية غير محددة الدلالة.
المحتـــويات:
1- مــا هو شعر التهتيم؟
2- مــن أين أتى شعر التعتيم؟
3- مـــا هـــو الغرض منه؟
4- كيــف تصنع قصيدة تعتيم؟
5- ومــاملامح شعر التعتيم؟
6- هل الهايكو قصيدة؟
7- مـــا هى قصيدة سينكــوين؟
8- مـــا قـــواعدها؟
9- كيـــف تبدو القصيدة الملموسة؟
10- الخلاصـــة
ما هو شعر التعتيم؟
إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة ، فلماذا لا تبدأ بكلمات شخص آخر؟ هذه هي الفلسفة الكامنة وراء شعر التعتيم ، وهي ظاهرة فنية وأدبية حديثة ازدهرت في العقد الماضي.
تاريخ شعر التعتيم؟ من أين يأتي شعر التعتيم؟ يعود أصل شعر التعتيم أو الشعر المنقّح إلى القرن الثامن عشر. وفقًا لأوستن كليون: نشر جار بنجامين فرانكلين في القرن الثامن عشر الميلادي صحيفة واسعة مسلية من التورية المصممة بكلمات تُقرأ عبر الأعمدة الضيقة من الصحيفة ، بدلاً من أسفل (Kleon ، 2010 من المسؤول عن جعل شعر التعتيم رائجاً؟ أوستن كليون في وقت متأخر من إحدى الليالي ، أثناء النظر إلى المدونات أثناء استراحة من الكتابة ، اكتشف كارول كتابًا بعنوان Newspaper Blackout من تأليف أوستن كليون ، وهو كاتب مقيم في تكساس ابتكر الشعر عن طريق حجب الكلمات في الصحف المهملة بعلامة.
مثل معظم الأشياء في الأدب ، فإن شعر التعتيم – المعروف أيضًا باسم شعر المحو ، والشعر المنقح ، شكل من أشكال الشعر الموجود – له تاريخ معقد. في الواقع ، أقدم أمثلة شعر التعتيم المعروفة تنحدر من أيام بنجامين فرانكلين. سينشر كاليب وايتفورد ، جار بن ، نسخًا منقحة من الورقة ، باستخدام التورية المتدفقة عبر النص لخلق معنى جديد في الصفحات. يمكنك معرفة المزيد عن Whiteford في حديث TEDxKC مع Austin Kleon. الآن ، كان وايتفورد سابقًا لعصره. لن تظهر هذه المسرحية الإبداعية بالنص المادي حتى ظهور حركة دادا (1915-1925) ، حيث عبّر الفنانون عن أفكار سريالية وعبثية ووجودية من خلال تفاعل الكلمات والصور. هذا التفاعل ، المعروف باسم التجميع ، أعاد إشعال حب اللعب الجسدي مع اللغة ، وشجع الشعراء على تجربة الشكل واللغة في وقت واحد. واصل الدادائيون ، وشعراء البيت ، وحركات القرن العشرين الأخرى استكشاف الشكل وتوسيعه ، لكن شعر التعتيم حصل على دعمه الأكبر من أوستن كليون في صحيفة نيويورك تايمز. في عام 2010.
نشر أوستن كلاون مجموعته Newspaper Blackout؛ من أكثر الكتب مبيعًا على الفور ، وضع Newspaper Blackout (جنبًا إلى جنب مع وجود Kleon’s Tumblr و Instagram) صفحات شعر معتمة أمام شاشة كل كاتب. من المولد التفاعلي لصحيفة New York Times إلى مشروع مجتمع محو الشعر في Outrun the Stigma ، يستمر شعر التعتيم في التمتع بشعبيته الرقمية.
قبل أن نتعمق في كيفية عمل شعر التعتيم ، دعنا نلقي نظرة على بعض أمثلة شعر التعتيم ونفحصها ، بما في ذلك النصوص الأصلية التي استخدمتها تلك القصائد. ما هو الغرض من الشعر التعتيم؟ الفرضية الأساسية وراء شعر التعتيم – يشار إليه أحيانًا بالشعر الموجود أو محو الشعر ، على الرغم من وجود فروق بين الثلاثة – هو أن الشاعر يأخذ وثيقة موجودة ، وهي صحيفة مطبوعة تقليديًا ، ويشطب غالبية النص الموجود ، تترك مرئية فقط الكلمات التي يريدها الشاعر.
كيف تصنع قصيدة تعتيم؟ يمكن إنشاء قصائد التعتيم باستخدام صفحات الكتب القديمة أو حتى المقالات المقطوعة من صحيفة الأمس. باستخدام صفحات نص موجود ، يقوم شعراء التعتيم بعزل الكلمات المفردة أو العبارات القصيرة من هذه النصوص ثم تجميعها معًا لإنشاء روائع غنائية.
ما هي ملامح قصيدة التعتيم؟ قصيدة التعتيم هي عندما يأخذ الشاعر علامة (عادةً علامة سوداء) إلى نص تم إنشاؤه بالفعل – كما هو الحال في صحيفة – ويبدأ في تنقيح الكلمات حتى يتم تشكيل القصيدة. الشيء الرئيسي في قصيدة التعتيم هو أن النص والنص المنقح يشكلان نوعًا من القصيدة المرئية.
هل الهايكو قصيدة؟ الهايكو هو شكل من أشكال الشعر الياباني يتكون من خطوط قصيرة غير منسقة تستحضر صورًا طبيعية. يمكن أن يأتي الهايكو في مجموعة متنوعة من التنسيقات المختلفة للآيات القصيرة ، على الرغم من أن أكثرها شيوعًا هي القصيدة المكونة من ثلاثة أسطر بنمط مقطع لفظي 5-7-5 . ما هي قواعد الهايكو؟ تنطبق هذه القواعد على كتابة الهايكو: لا يوجد أكثر من 17 مقطعًا لفظيًا. يتكون Haiku من 3 أسطر فقط. عادةً ، يحتوي كل سطر أول من Haiku على 5 مقاطع ، والسطر الثاني به 7 مقاطع ، والثالث يحتوي على 5 مقاطع.
ما هي قصيدة سينكوين؟ قصيدة سينكين هي نوع من القصيدة مصنفة حسب عدد المقاطع التي يحتويها كل سطر في القصيدة. تم إنشاؤه من قبل الشاعرة الأمريكية ، أديلايد كرابسي ، في أوائل القرن العشرين. تتكون القصيدة عادة من خمسة أسطر ، باستخدام الهيكل التالي: السطر 1: 2 المقاطع.
ما هي قواعد قصيدة سينكوين؟ قواعد Cinquain Cinquains خمسة أسطر طويلة. لديهم مقطعين في السطر الأول ، و 4 في الثاني ، و 6 في السطر الثالث ، و 8 في السطر الرابع ، و 2 فقط في السطر الأخير. لا تحتاج Cinquains إلى القافية ، ولكن يمكنك تضمين القوافي إذا كنت تريد ذلك ما هو الفرق بين الهايكو والسينكوين؟
ما هو أشهر الهايكو؟ 10 هايكوس حية لتتركك لاهثًا “البركة القديمة” لماتسو باشو “عالم من الندى” لكوباياشي عيسى. “إضاءة شمعة واحدة” ليوسا بوسون. “زهرة الخشخاش” كاتسوشيكا هوكوساي. “Over the Wintry” للمخرج ناتسومي سوسيكي. “في محطة المترو” لعزرا باوند. “طعم المطر” لجاك كيرواك.
كيف تبدو القصيدة الملموسة؟ الشعر الملموس – يسمى أحيانًا “شعر الشكل” – هو الشعر الذي يتطابق مظهره المرئي مع موضوع القصيدة. … شكل القصيدة عبارة عن تورية على كلمة حكاية / ذيل ، حيث تتبع الكلمات خطًا طويلًا متذبذبًا يصبح أصغر وأصغر وينتهي بنقطة الهايكو هي قصيدة يابانية تتكون من 17 مقطعًا أو أقل في 3 أسطر أو أقل. … يحتوي Cinquain على مجموعة تستند إلى الكلمات في كل سطر بدلاً من المقاطع ؛ يتكون من 5 أسطر ، بنسبة 1-2-3-4-1 كلمة / سطر هل يجب أن يتناغم الهايك؟ هيكل هايكو التقليدي السطر الثاني هو 7 مقاطع. السطر الثالث هو 5 مقاطع مثل الأول. … الهايكو ليس من الضروري أن يكون قافية ، في الواقع عادة لا يكون له قافية على الإطلاق ما هو الغرض من قصائد الشكل؟ قصيدة الشكل هي قصيدة تتشكل مثل الشيء الذي تصفه. يضيف الشكل إلى معنى القصيدة. لكتابة قصيدة الشكل ، من المفيد أن تبدأ بكتابة كل الكلمات التي تتبادر إلى الذهن حول الموضوع المختار. يمكن بعد ذلك استخدام هذه الكلمات في القصيدة
الخلاصــــة:
كاتب الهايكو يجب أن يُفرِّغ ذهنه تماما من كل أنواع الخيالات والخواطر،وأن يكون منتبهاً ومستعداً لتسجيل أحداث واقعية تتم أمامه، فقط التسجيل، بمنتهى الهدوء والحيادية.
الهايكو هنا هو مجرد التقاط وتسجيل لحدث بسيط جدا، ولكنه استثنائي جدا، لأنه يخفي وراءه تلك الفكرة المركزة التي تمثل (الاستنارة). ويصل شاعر الهايكو للإستنارة عن طريق الإنتباه الصامت. الهايكو لا يعبر إلا عن الزمن الحاضر فقط، ولا يستخدم غالبا إلا الفعل المضارع.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك