الإثنين - الموافق 17 ديسمبر 2018م

شاعر من وطنى (د.وحيد الفخرانى ) اعداد وحوار حمدى احمد

اعزائى متابعى لقاء شاعر من وطنى مرحبا بكم فى حلقه جديد ه اليوم سندخل سويا بستان شاعر من شعراء الوطن العربى يملك قلم مميز فهو يكتب اشعار وايضا قصصى وله مشاركات كثيرا فى اغلب المواقع الاليكترونيه منها المقال السياسى وايضا فى مختلف اطياف الادب
شاعر اليوم د. وحيد الفخرانى

&& – فى بدايه القاء نرحب بضيفا الناقد والشاعر د.وحيد الفخرانى اهلا ومرحبا بحضرتك ؟
أهلا و مرحبا بحضرتك صديقى العزيز أستاذ / حمدى . . وأهلا بجميع الأصدقاء المتابعين لهذا الحوار ، و أسأل الله التوفيق لنا جميعا .

&& – شاعرنا القدير ممكن تعرف حضرتك للقراء ؟
الإسم / د . وحيد الفخرانى .
الديانة / مسلم . . والحمد لله .
الجنسية / عربى – مصرى .
السن / 58 سنة .
المهنة / مستشار قانونى .
المؤهلات / دكتوراة فى القانون المدنى – ماجستير فى العلوم القضائية و الطب الشرعى .
الحالة الإجتماعية / متزوج .
الهواية / القراءة – لعب الشطرنج – سماع الموسيقى الهادئة .
السيرة الأدبية / كاتب سياسى – أديب قصاص وشاعر – ناقد مؤهل أكاديميا ومحكم فى الأدب العربى .
مكتبتى الخاصة تشمل : حوالى 300 مقال متنوع ( سياسى و إجتماعى ودينى وأدبى – وحوالى 60 قصة ما بين قصيرة و طويلة – و أكثر من 500 قصيدة شعرية موزونة ونثرية فصحى و عامية – والمئات من الخواطر والحوارات الأدبية – ولى كتابان تحت الطبع يشمل نصوصا متنوعة من كل هذه الأدبيات – و أقوم بالنشر فى عدة مجلات أدبية ورقية و إلكترونية ) .

و الله الموفق و المستعان .
&&_ بدايه مسيره د. وحيد الادبيه متى ومن اكتشف موهبتك ؟
البدايات المتواضعة للغاية كانت فى منتصف سبعينيات القرن الماضى تقريبا ، و كانت عبارة عن كتابة خواطر أدبية و بعض السرد القصصى و النصوص الشعرية القصيرة . و مع مرور السنوات و دخولى الى الجامعة زاد الإهتمام بالكتابة الأدبية خصوصا فى مجلة الجامعة و تنوعت كتاباتى فى مجالات ثقافية مختلفة سياسية و اجتماعية و دينية و اقتصادية و لم تقتصر على الكتابات الأدبية فقط .

&& – د. وحيد هل تعتبر النقد فن ؟
بكل تأكيد النقد فن بمعناه الواسع حيث الموهبة و العلم و الممارسة ، و شأنه شأن كل عمل له صلة بالأدب من قريب أو بعيد ، تلعب القدرات الذاتية و الحس الأدبى الفنى دورا مهما فى الوصول بالنقد الى أرقى المستويات و أعلاها .
&& – من وجه نظر د. وحيد لماذا اختفت المسرحيات الشعريه هل ازمه نص ام الجمهور لا يقبل على تلك المسرحيات ؟
فى الواقع أن اختفاء المسرحيات الشعرية يرجع فى الأساس الى عدة أسباب و ليس سبب واحد فقط أو سببين . فلابد أن نعترف بالفعل أن هناك أزمة نص مسرحى شعرى بسبب تراجع مستوى اللغة العربية بشكل عام حتى فى وسط الأدباء أنفسهم و الكتاب أصحاب ناصية اللغة العربية و الأدب العربى . و من ناحية أخرى أيضا لم يعد هناك ذلك النوع من الجمهور الذى يقبل على تلك المسرحيات الشعرية بالمقارنة بالمسرحيات الكوميدية أو الشعبية ذات المفاهيم السطحية . فالمسرحيات الشعرية ترتبط وجودا و عدما ، صعودا و هبوطا بالمستوى الثقافى للمجتمع .

&& – هل تعتقد بان نقد الروايه والقصه مختلف عن نقد الشعر ؟
بكل تأكيد أن أدوات نقد الشعر تختلف تماما عن أدوات نقد الرواية و القصة ، حيث معايير تقيين النص الروائى أو القصصى تختلف بدرجة كبيرة عن معايير تقييم النص الشعرى أيا كان لونه ( فصحى – عامية – خواطر و خلافه ) و إن كانت هناك عناصر مشتركة بينهما كمفردات اللغة و قواعد النحو و الأسلوب الأدبى فى التعبير .

________________
&& -اقرب قصيده الى قلب د. وحيد من قصائده ولماذا ؟
أقرب قصيدتين الى قلبى قصيدتان عبرتا عن تجربة حب شخصية واحدة لى : أولاهما قصيدة بعنوان ( يا فائق الحسن ) و جاءت على غرار الموشحات الأندلسية فى وصف جمال الحبيبة و حسنها ، و القصيدة الأخرى بعنوان ( حلم لم يكتمل ) و جاءت لتصف حالة ما بعد فراق الحبيبين .
&& – قصيده قرأها الشاعر د. وحيد وتمنى ان يكون كاتبها لمن ولماذا؟
قرأت فى بداية ثمانينات القرن الماضى قصيدة رائعة للشاعر المصرى الكبير فاروق جويدة بعنوان ( هل تفهمين ) و الحقيقة أنها أعجبتنى كثيرا و كنت أتمنى لو أننى كنت كاتبها لأن كل عناصر التميز توافرت لتلك القصيدة الرائعة .

&& _ لكل شاعر مدرسه ينتمى اليها ما المدرسه التى ينتمى اليها شاعرنا القدير د.وحيد ؟
فى الواقع أننى تأثرت كثيرا بالمدرسة الحديثة التى ينتمى اليها شاعرنا الفذ فاروق جويدة ، و التى من أهم خصائصها سهولة اللفظ و بساطة التعبير مع جمال المعنى و رقى الفكرة ، و التى تمثل فى نظرى ( السهل الممتنع ) .

&& – يقول الأديب الروسي “مكسيم غوركي” ” الرجل الحي هو الذي يبحث دائما عن شيء ما الذى يبحث عنه شاعرنا د. وحيد الفخرانى فى قصائده ؟
نعم . لقد صدق ” مكسيم غوركى ” فى قوله هذا ، و أنا دائما أبحث فى قصائدى عن الحب الرومانسى النقى من شوائب الغريزة و المادة . فالحب هو من وجهة نظرى أسمى و أرقى احساس فى الوجود ، و لولاه ما كانت الحياة جميلة و ما كنا أبدا سعداء .

&& – حينما ينقد الناقد الادبى د.وحيد الشاعر وحيد الفخرانى ماذا يقول عنه ؟
أحيانا أقول عنه : ما أروعه . . . و غالبا أقول : ما أقبحه ، و بين هذه و تلك تظل الرغبة فى التجويد و التميز قائمة ، كالظمآن للماء الذى لا يرتوى أبدا أبدا .

&& – لكل شاعر ملهمه من ملهمه شاعرنا القدير وحيد الفخرانى ؟
ملهمتى لم تخلق بعد . لها من الحسن و الجمال ما لم يخلق بعد ، و من صفاء القلب و النقاء ما لا يوجد بعد ، و من رقى الخصال و الطباع ما لم أصادفه بعد ، و من العقل و الذكاء ما لم يتوافر لأنثى بعد . . . ملهمتى من وحى الخيال يا صديقى العزيز . كل شئ فيها جميل جميل جميل .
_______________________
&&- اهم كتاب فى مكتبه د. وحيد الفخرانى ؟
فى مكتبتى كتب كثيرة و عديدة هامة فى كل مناحى المعرفة و الثقافة الإنسانية ، و لكن أهم كتاب فى مكتبتى – من وجهة نظرى – هو كتاب ( وثائق حرب أكتوبر ) للكاتب الكبير المرحوم / موسى صبرى ، و الذى يروى فيه كواليس حرب أكتوبر 1973 ما قبل قرار الحرب و الأحداث الهامة أثناء المعارك حتى وقف اطلاق النار فى 22 أكتوبر 1973 . و تأتى أهمية هذا الكتاب من عظمة القائد الذى اتخذ قرار الحرب فى أصعب الظروف و فى ظل تفوق إسرائيلى ظاهر لكل القادة العسكريين المصريين ، و من ثقة القائد فى جنوده البواسل و من ثقة المصريين فى أن نصر الله قريب .

&& – د. وحيد متابع جيد لشبكات التواصل الاجتماعى من الشعراء الذى يتابعهم ومعجب بشعارهم ؟
هناك شعراء كثيرون متميزون و أصحاب لون رائع فى الكتابة . أذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر : الشاعر المصرى / على مصطفى ، و الشاعر السورى / سامر الخطيب ، و الشاعرة السورية / وفاء دلا ، و الشاعرة العراقية / إيمان الخطيب . و الشاعرة المصرية العامية / أميمة سلطان .

&& – الصالونات الادبيه والنوادى الثقافيه هل هى افادت الشعراء واين دور الناقد فى تلقى الملتقيات ؟
الصالونات الأدبية و النوادى الثقافية أفادت الشعر العربى و أضرت به فى ذات الوقت . فتحت المجال لكثير من أصحاب المواهب الأدبية كى ينتشروا بين الجمهور للبحث عن الذات ، و لكنها على الجانب الآخر أفرزت فئة من دعاة الأدب و الشعر لا يملكون الموهبة الحقيقية لذلك ، و لكنهم فرضوا أنفسهم على الساحة الأدبية بقدراتهم المادية فقط و علاقاتهم الإجتماعية . و بدا الأمر فى النهاية كما لو كان وجاهة اجتماعية أكثر منه مقدرة أدبية .
و فى جميع الأحوال أنا لا أتردد فى قبول الدعوة لحضور بعض من هذه الصالونات الأدبية التى أراها خطوة على الطريق الصحيح لإزدهار الأدب و إفساح المجال أمام أصحاب المواهب الحقيقية .
&& – اجمل تعليق كتب لك ردا على قصيده نشرتها ؟
الكثير من التعليقات أسعدتنى كثيرا ، و لكنى أذكر تعليقا على قصيدة رومانسية لى كنت أصف فيها مشاعر المرأة فى الحب ، و جاء تعليق احدى القارئات مفاجأة لى عندما قالت لى : أراك تصف مشاعرنا و مكنونات صدورنا نحن النساء برقة و عذوبة و خبرة ودراية تفوق رقتنا و عذوبتنا و درايتنا عن أنفسنا يا أمير الرومانسية ، و ختمت تعليقها قائلة : ليتنى أستطيع الكتابة عن نفسى كما كتبت أنت عنى و عن كل نساء العالم . . . حقا أسعدنى هذا التعليق جدا جدا .

______________________
&& – كيف يكون النقد بناء وليس هدام ؟
النقد البناء يهدف دوما الى التوجيه الواعى و النصح الأمين للأديب أو الشاعر ، و ذلك من خلال تحليل النص تحليلا تفصيليا و تحديد نقاط القوة و الضعف فيه ، و مواطن الجمال و أوجه القصور أو التقصير ، و ذلك بعد اخضاع النص للمعايير الموضوعية المعتمدة أكاديميا لتقييم النصوص الأدبية حسب نوع النص و لونه الأدبى . . أما النقد الهدام فهو النقد الذى يهدف الى تقويض العمل الأدبى و الإساءة الى كاتبه على نحو لا يحقق الهدف الأسمى المرجو من وراء النقد ، ألا و هو الإرتقاء بالأدب بكل ألوانه و الأخذ بيد صغار الأدباء و الشعراء على الطريق الصحيح .
&& – شاعرنا الراقى لو اتيحت لك قياده وزاره الثقافه ما هى اهم القرارات التى تتخذها لصالح الابداع والمبدعين ؟
لو أتيحت لى هذه الفرصة لإتخذت على الفور عدة قرارات هامة و مفيدة للثقافة العربية بصفة عامة و المصرية بصفة خاصة ، و يأتى على رأس هذه القرارات دعم التعاون العربى المشترك دعما قويا و مفيدا فى مجال الثقافة و الأدب و الفن ، كى نتمكن من تفعيل كل العناصر المشتركة بين كافة الشعوب العربية ، و يأتى على رأس هذه العناصر اللغة العربية المشتركة ( لغة الضاد ) و التقاليد العربية المتوارثة تاريخيا و ثقافيا على نحو يرتقى بالإنسان العربى فى وعيه و ثقافته فى كافة مجالات الحياة بصفة عامة .

&& شاعرنا القدير هل توجد قصيده تريد ان تكتبها ولكن لم تستطيع صياغه حروفها ؟
نعم . . حاولت كثيرا أن أكتب قصيدة طويلة عن الحلم العربى المشترك بين كل الشعوب العربية ، و لكنى بكل أسف وجدت قلمى يتعثر حين أبدأ بالكتابة فى هذا الموضوع ، لأن الواقع العربى المرير يقوض كل محاولات النهوض الى الأمام و الى الأعلى ، و خيبات العرب أكثر بكثير من نجاحاتهم على الأرض .

&& – ما هو أحب الالقاب للدكتو ر وحيد الفخرانى الاديب
الشاعر
الناقد
المستشار
بكل تأكيد : يأتى لقب المستشار القانونى فى أعلى قائمة الألقاب التى أحبها دوما لأنه يعبر عن الجانب العادل فى شخصيتى ، و فى زمن اختل فيه ميزان العدل و تخبطت العدالة . و يأتى من بعده لقب الناقد لأن فى جانب كبير من النقد يوجد الحياد و عدم الإنحياز و الموضوعية حين القيام بنقد أى عمل أدبى .
وفى ختام لقاء اليوم نشكر شاعرنا واديبنا الراقى الناقد الادبى د. وحيد الفخرانى .
و فى نهاية هذا الحوار مع حضراتكم ، لا يسعنى سوى توجيه الشكر العميق لكم جميعا أصدقائى الكرام ، و أدعو الله لنا جميعا بالتوفيق و النجاح فى كل مناحى الحياة . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

التعليقات


Fatal error: Allowed memory size of 41943040 bytes exhausted (tried to allocate 32 bytes) in /home/alfaraen/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 1889