الأربعاء - الموافق 25 مايو 2022م

سناء الشعلان بنت نعيمة في ندوة عن دعم مرضى السّرطان

عمان/ الأردن: محمد زكى

شاركت الأديبة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة) في ندوة حول دعم مرضى السّرطان لا سيما في المراحل الحرجة من مرضهم، وذلك على هامش الجلسة النّقاشيّة التي عقدها مهرجان نبض الشباب المسرحيّ الأوّل للعام 2022
وقدّمت الشّعلان تجربتها الخاصّة في ذلك في رحلتها مع والدتها الأديبة الرّاحلة نعيمة المشايخ التي أصابها مرض سرطان الدّماغ الذي تفشّى في جسدها كاملاً، وكان سبباً لموتها ورحيلها عن الحياة الدّنيا منذ فترة زمنيّة قريبة، بما تحمل هذه التّجربة من ألم ومعاناة وعذابات، كما أشارتْ في المحاضرة ذاتها إلى توظيفها لهذه التجربة الشّعوريّة عندما أعادتْ كتابة مسرحيّة (البيت النّظيف: صانعة الأمل) التي أعادتْ معالجتها بشكل كوميديّ هادف محمّل بالإحالات والتّوجيهات في اتّجاه الأمل والعمل الإيجابيّ ومحاربة السّرطان ابتداء من الوقاية منها، مروراً بالعلاج منه، انتهاء بالقدرة على التّعامل الايجابيّ معه.
أدار النّدوة الإعلاميّة الأردنيّة داما الكرديّ التي تحدّثتْ عن تجربتها في الصّراع مع مرض السّرطان الذي أصابها، مستعرضة رحلتها مع هذا المرض إلى أن انتصرتْ عليه، وتشافتْ منه، ومن ثمّ وثّقتْ تجربتها هذه في كتاب عن تجربتها مع مرض السّرطان.
وتحدّثت دانا أبو لبن مخرجة مسرحيّة (البيت النّظيف) عن تجربتها الإخراجيّة في هذه المسرحيّة، وكيفيّة تقديم العمل المسرحيّ واستثمار مفردات المسرح والممثلين والنّص المسرحيّ لأجل الخروج بعمل مسرحيّ يبرّر نفسه ووجوده، ويستثمر الكوميديا الرّاقية لأجل تقديم مواضيع إنسانيّة جادّة.
الجدير بالذّكر أنّ مسرحيّة (البيت النّظيف: صانعة الأمل) التي أعدّتها د. سناء الشعلان (بنت نعيمة)، وأخرجتها المخرجة دانا أبو لبن قد فازتْ بجائزة أفضل عمل متكامل في مهرجان نبض الشباب المسرحيّ الأوّل للعام 2022، في حين فازت الممثلة دعاء العدوان بجائزة أفضل ممثّلة في المهرجان مناصفة مع الممثّلة ميس الزّعبي، وكانت الممثّلة دعاء العدوان قد لعبت دور (ماتيلدا) في مسرحيّة (البيت النّظيف: صانعة الأمل).

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك