الثلاثاء - الموافق 18 فبراير 2020م

سلوكيات هامة للثعابين .. بقلم :- د عبدالعليم سعد

يعتبرالثعبان Snake أو الأفعى أو الحية من زواحف ذوات الدم البارد يتبع رتيبة Serpentes من رتبة الحرشفيات له جسم متطاول، مغطى بحراشف، ولا توجد له أطراف، أو أذنين خارجيتين، وجفون ,يسبب قلق كبيرًا لمن يروه والشعور بالخوف الشديد، لأنه يوجد أنواع من الثعابين سامة وقد تكون سبب في فقدان الحياة، وهي تسبب قلق كبير على حياة الإنسان وتكون شديدة الخطورة عليه، أو غير سامة وهى من آكلات اللحوم يمكنها إبتلاع فريسة كاملة وفيما يلي نبذة مختصرة عن أهم سلوكيات الثعابين:
عمر الثعبان
للثعبان لا يوجد ما يدـل على عمره كغيره من الحيوانات ولكن قدرت الأعمار بناءاً على دراســات أجريت حول ( متوسط ) حياة الثعابين بداية من خروجها للحياة حتى موتها ، هذه الدراسة خرجت بنتائج مفادها أن معظم الثعابين تعيش لفترة تتراوح بين ( 15 -25 ) سنة تقريباً .
عظام الثعبان
جسم الثعبان طويل وله هيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من( 200 – 400 ) فقرة ، هـــذه التركيبة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات .
كيف يسير الثعبان
تتحرك الثعابين حركات مختلفة للسير فهناك مثلاً الالتواء الجانبي و الالتفاف الجانبي و الحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها .
جلد الثعبان

للثعابين جسم مــغطاة من الخارج بحراشف سميكة ، تتكون من طبقات تتجدد باستمرار لحماية الجلد والجسم.
70 %من الثعابين تضع بيضا و30% تلد
تميل الثعابين التي تضع البيض إلى العيش في مناطق أكثر دفئا، حيث يساعد الدفء على حضانة بيضها. في حين أن ثعابين الولادة عادة ما تكون في المناطق الباردة، حيث إن الأرض تكون باردة للغاية بحيث لا تسمح بحضانة للبيض.لا تعكف الثعابين على رعاية ذريتها مثل الثدييات، ولكن بعض الأنواع تحمي بيضها والمواليد الجديدة لفترة قصيرة بعد فقس البيض. وتُعد الكوبرا هي النوع الوحيد المعروف ببناء أعشاش فعلية لبيضها، وتحمي الأمهات تلك الأعشاش بشراسة.
بعض الثعابين يمكن أن تطير
قد تبدو فكرة أن يحلق ثعبان في الجو وكأنها جزء من كابوس، ولكن هناك قلة من الثعابين في أدغال جنوب وجنوب شرق آسيا يمكنها أن تطير. وهذه الثعابين السامة لا يمكن أن ترتفع في طيرانها مبلغ ارتفاع الطيور.

د عبدالعليم سعد سليمان
مدير وحدة مكافحة الآفات
كلية الزراعة- جامعة سوهاج

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية


Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/alfaraen/public_html/wp-content/themes/alfaraena/sidebar.php on line 384

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك