الأربعاء - الموافق 25 مايو 2022م

سلطنة عُمان توطن 10 مشروعات بمدينة عبري الصناعية تصل قيمتها 5 ملايين ريال

مسقط، وكالات:محمد زكى
بلغ إجمالي عدد المشروعات الموطّنة بمدينة عبري الصناعية 10 مشروعات بنهاية العام الماضي 2021 في عدة قطاعات منها: قطاع مواد البناء، وقطاع خدمات النفط والغاز، وقطاع المواد الغذائية، بالإضافة إلى قطاع المخازن. وقال المهندس ناصر بن حمود المبسلي، مدير عام مدينة عبري: إنه من المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات للمشروعات الموطّنة في المدينة الصناعية في حدود من 4 إلى 5 ملايين ريال عُماني.
وأوضّح المبسلي أنّ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» قامت في مطلع العام الجاري بتجهيز وطرح مزايدة، كفرصة استثمارية لإنشاء محطة متكاملة تشمل محطة لتعبئة الوقود، واستراحة ومحطة لخدمة الشاحنات والسيارات التي تسلك الشارع المؤدي إلى المملكة العربية السعودية عبر منفذ الربع الخالي. مضيفًا إنه تم استلام جميع العروض المقدمة للمزايدة مع نهاية شهر مارس الماضي، ويجري العمل حاليًا على دراستها وتحليلها من قبل المُختصين في المؤسسة على أن يتم إسنادها والبدء في تنفيذ المشروع خلال الأشهر القادمة.
وقال المبسلي: بعد اعتماد المخطط العام لمدينة عبري الصناعية، بدأنا في شهر مارس من العام الماضي بتخصيص الأراضي، وتوطين المشروعات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في المدينة الصناعية، حيث كانت المرحلة الأولى تتضمن إعداد المخطط العام، وإعداد التصاميم التفصيلية ومستندات المناقصة من المرحلة الأولى التي تبلغ مساحتها 3 ملايين متر مربع.
وأضاف أنّ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» تقوم الآن بتنفيذ مشروع البنية الأساسية لمدينة عبري الصناعية، الذي يُعدُّ باكورة للأعمال من خلال إيجاد بيئة مناسبة للاستثمار، حيث تم البدء في مرحلة أعمال البنية الأساسية في الطرق، وفي شبكات الخدمات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في منتصف عام 2023.
وأشار إلى أنّ مدائن قد أقرت حزمة من الحوافز للمستثمرين من أبرزها: الإعفاء من القيمة الإيجارية لمدة عامين، وتليها 3 أعوام أخرى لتخفيض القيمة الإيجارية حتى 50 بالمائة للمشروعات الموطّنة وللعقود التي تبرم منذ عام 2021 وحتى عام 2024. وأكّد أنّ منفذ الربع الخالي الذي يربط سلطنة عُمان مع المملكة العربية السعودية سيخدم القطاع اللوجستي بشكلٍ عام الذي سينعكس على نشاط المشروعات في مدينة عبري الصناعية كونها المدينة الأقرب للمنفذ الحدودي، مُشيرًا إلى أنّ مدائن تعمل خلال هذا العام على خطة دولية تسويقية شاملة؛ وذلك للوصول للمستثمرين في المملكة العربية السعودية وفي الدول المجاورة.
يُذكر أنّ مدينة عبري الصناعية تم الإعلان عنها في شهر يوليو من عام 2020 بولاية عبري بمحافظة الظاهرة على مساحة إجمالية تقدر بـ10 ملايين متر مربع. وتتضمن المدينة الصناعية إقامة مجموعة من الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية، كالصناعات الخفيفة والمتوسطة في قطاعات مختلفة، ومنطقة تجارية ومكاتب إدارية وورش صناعية، ومخازن لوجستية وشريط تجاري، ومدينة سكنية للعاملين في المدينة الصناعية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك