سلطنة عُمان تنفذ مبادرات للحفاظ على البيئة وحمايتها في مسندم

مسقط، وكالات:محمد زكى
تسعى سلطنة عُمان ممثلة في إدارة البيئة بمحافظة مسندم جاهدة للنهوض باختصاصات وأعمال هيئة البيئة من خلال وضع الخطط والبرامج الواضحة للعمل عليها خلال العام الجاري تتمثل في العديد من البرامج والأعمال التي أطلقتها الإدارة في هذا الجانب.
وقال مسلم بن مبارك المهري مدير إدارة البيئة، إن الإدارة تعمل على مد جسور التعاون والشراكة مع القطاعين العام والخاص للنهوض بالقطاع البيئي في العديد من البرامج البيئية باعتبار حماية البيئة مسؤولية الجميع، وهناك تجاوب ودعم كبير من قبل الجهات الحكومية والخاصة في إبراز المبادرات البيئية، ومن أهم تلك المبادرات الإسهام في نجاح مبادرة الاستزراع في مسندم.
وذكر مدير إدارة البيئة أنّ محافظة مسندم تتمتع بتنوع بيئي ثري بأنواع مختلفة من البيئات الطبيعية وتعمل إدارة البيئة على ضمان بيئة مستدامة للجميع عن طريق تنفيذ العديد من المبادرات التي تسهم في الحفاظ على البيئة وحمايتها من جميع المخاطر المحتملة مثل حملات غوص مستمرة لتنظيف الشعاب المرجانية من المخلفات العالقة بها.
وأشار إلى أنّ الإدارة وضعت برنامجًا لتنفيذ أكثر من 8 حملات خلال العام الحالي، بالإضافة إلى حملات لتنظيف الشواطئ في المحافظة، وتكثيف البرامج التوعوية عن خطر استخدام أكياس البلاستيك لرفع مستوى الوعي لدى المجتمع شملت المدارس والمحال التجارية.
وأضاف أنّ خطة الإدارة للنهوض بواقع التشجير في المحافظة وما يتعلق بالشعاب المرجانية تتمثل في تدشين المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة في المحافظة خلال الربع الأول من العام 2022 وتمت زراعة (8600) شتلة بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المحلي لغرس مفهوم أهمية التشجير في مكافحة التصحر وتحسين الغطاء النباتي ونشر الرقعة الخضراء، وفيما يتعلق بالشعاب المرجانية، وجب علينا نحن كمختصين في مجال البيئة بذل جهود جادة لتنظيف هذه الشعاب وحفظ النظام البيئي بها.
ولفت إلى أنّ الشعاب المرجانية تُعدُّ مصدرًا من مصادر الغذاء والمأوى فهي تمثل المورد الغذائي للعديد من المخلوقات البحرية، لذلك تقوم الإدارة بعمل حملات مستمرة بالتعاون مع الجهات المختلفة لتنظيف البيئة البحرية من الملوثات.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك