الأربعاء - الموافق 19 يناير 2022م

سلطنة عُمان تدشن ميناء خزائن البري ترسيخاً لمكانتها كمركز لوجستي عالمي

مسقط، وكالات: محمد زكى
ترسيخاً لمكانتها كمركز لوجستي عالمي، تدشن سلطنة عُمان ممثلة في مجموعة أسياد وشركاؤها الاستراتيجيون غدا /الأربعاء/ ميناء خزائن البري في مدينة خزائن الاقتصادية في ولاية بركاء، ويأتي مشروع ميناء خزائن البري وهو الأول من نوعه في السلطنة ضمن استثمارات جهاز الاستثمار العُماني في قطاع اللوجستيات بالشراكة مع القطاع الخاص لتعزيز الجهود الرامية إلى التنويع الاقتصاد الوطني.
تبلغ مساحة ميناء خزائن البري حاليًا 100 ألف متر مربع مع إمكانية رفع كفاءة المنطقة اللوجستية للميناء إلى مساحة 150 ألف متر مربع إضافي على مدى السنوات الخمس القادمة لمواكبة الزيادة المتوقعة في حجم الأعمال التشغيلية.
وسيعمل ميناء خزائن البري كحلقة وصل ومركز لوجستي بري بين السلطنة ودول الإقليم، وموقع توقف استراتيجي للتخزين وإعادة التصدير لعمليات النقل والشحن البحري والجوي أيضاً. كما يحتوي الميناء على خدمات ومرافق لوجستية متعددة منها منطقة انتظار الشاحنات وكافة خدمات التخزين للبضائع معلقة الرسوم والبضائع العامة، وعمليات إفراغ وتخزين الحاويات النمطية والمبردة.
ويتمتع الميناء بمساحات تخزينية لفترات طويلة، بالإضافة للمعدات والآلات لعمليات المناولة وتحريك البضائع والحاويات. بالإضافة إلى وجود المحطة الواحدة لضمان سرعة إجراءات التخليص الجمركي عبر نظام «بيان» الجمركي التابع لشرطة عُمان السلطانية.
وفي ذات السياق، وقعت مدينة خزائن الاقتصادية اتفاقيتين لاستقطاب مشاريع وطنية بقيمة إجمالية تبلغ أكثر من مليون ونصف ريال عُماني، وذلك سعيًا لاستقطاب مختلف الاستثمارات والمشاريع الاقتصادية من خلال تقديم حلول عملية ومتكاملة في مختلف القطاعات والصناعات، وتوفير الفرص الاقتصادية المستقبلية للشركات والمشاريع الناشئة العالمية والوطنية.

وتضمنت الاتفاقية الأولى توقيع اتفاقية استثمارية مع شركة ويسترن دور للتجارة، وهي إحدى الشركات العُمانية المتخصصة في مجال البيع بالجملة للمطهرات والعطور وتقوم بتوزيعها محليًا في جميع محافظات السلطنة، حيث ستقوم شركة ويسترن دور بموجب هذا الاتفاق بإنشاء مركز لوجستي متعدد الاستخدامات في مدينة خزائن الاقتصادية بتكلفة تقديرية تصل إلى 750 ألف ريال عُماني على مساحة 5 آلاف متر مربع لتخزين وإعادة توزيع مختلف الصناعات العطرية والكمالية للأسواق المحلية.
كما وقعت مدينة خزائن اتفاقية أخرى مع شركة مسارات الفضاء العالمية، وهي شركة عُمانية متخصصة في قطاع تصنيع المنتجات الورقية، وبموجب الاتفاقية ستستثمر شركة مسارات الفضاء العالمية ما يقارب 800 ألف ريال عُماني في مدينة خزائن الاقتصادية لإنشاء مصنع ومخزن بسعة إنتاجية 20 طنًا يوميًا على مساحة 5 آلاف متر مربع.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك