الأحد - الموافق 05 فبراير 2023م

سلطنة عُمان تبدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل “مبروك”

مسقط، وكالات:محمد زكى
أعلنت شركة “شل عُمان” لحلول الغاز المتكاملة التابعة لشركة شل العالمية عن بدء إنتاج الغاز من حقل مبروك شمال شرق منطقة الامتياز 10 في سلطنة عُمان، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج من هذا الحقل إلى 500 مليون قدم مكعب يوميًّا من الغاز الطبيعي بحلول منتصف عام 2024م. وأشارت الشركة إلى أنه سيتم نقل الغاز المُنتج إلى شبكة الغاز التابعة لمجموعة أوكيو لتغذية الصناعات المحلية ومرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال.
وتمتلك شركة شل نسبة 53.45 بالمائة من الحصة التشغيلية لمنطقة الامتياز 10، فيما تمتلك مجموعة أوكيو نسبة 13.36 بالمائة، أما النسبة المتبقية 33.19 بالمائة فتعود لشركة مرسى للغاز الطبيعي المسال المملوكة من قبل شركة توتال ومجموعة أوكيو.
وأكد المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن على أهمية هذا الإنجاز، موضحا أن إنتاج الغاز من حقل مبروك من شأنه أن يُعزز احتياطي سلطنة عُمان من الغاز الطبيعي وأن يُضيف قيمة في رحلة تحول الطاقة وتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050م، وجذب الاستثمار الخارجي في هذا القطاع الحيوي.
بدوره قال وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عُمان: الشركة تعمل بالشراكة مع حكومة سلطنة عُمان على تطوير خيارات وحلول لمشروع مستقل لاستخدام الغاز لتستطيع الشركة من خلاله إنتاج وبيع منتجات منخفضة الكربون ودعم تطوير الهيدروجين الأزرق في سلطنة عُمان، كما سيخضع هذا المشروع إلى المزيد من الاتفاقيات وقرارات الاستثمار في المستقبل.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك