السبت - الموافق 17 أبريل 2021م

سلطنة عمان تنفذ استراتيجية ناجحة لتطوير الصناعة و دعم المناطق الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 علم سلطنة عمان

كتب :- محمد زكي

تتواصل فى سلطنة عُمان مراحل الإعداد للاحتفال بمناسبة  تاريخية مهمة  هى العيد الوطني الخامس والأربعين الذي يتوج  هذا العام  الانجازات التى تحققت على مدار أربعة عقود وخمس سنوات ، منذ تولى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان قيادة السلطنة  حيث يتوالى تنفيذ خطط متكاملة تستهدف زيادة الإنتاج. 

في هذا الاطار عقدت ندوة حول الاستدامة في القطاع الصناعي هدفت إلى  تقييم الأداء الحالي تحت مظلة الاستدامة وكيفية انعكاسه على  المستويين الاقتصادي والمجتمعي وتسليط الضوء على كيفية تضمين ذلك في الخطط الاستراتيجية والتشغيلية من خلال وجود الاستدامة كنظام متكامل لاستراتيجيات الشركات والمؤسسات.

وتأتي هذه الندوة ضمن برنامج مجموعة الصناعيين العمانيين  – 2015 الذي تنظمه   المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في مختلف المجالات المتعلقة برجال الأعمال   والموظفين وطلاب مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وتغطي هذه الندوات كافة   الجوانب المتعلقة بعمليات التصنيع ومجالات التقنية والإدارة.

ركزت الندوة على زيادة القدرة التنافسية والحد من المخاطر وتحسين الجودة

والكفاءة كما ركزت على المدى الطويل من خلال إدماج الاستدامة مع فرص العمل

واستخدام الابتكار والتخطيط والتحليل الاستراتيجي.

وناقشت الندوة أهمية العمل في منظومة الاستدامة للقطاع الصناعي، وذلك للمساهمة في زيادة الإنتاجية من خلال تقليل التكلفة والتخلص من النفايات الصناعية. وأوضحت الندوة أن الاستدامة تساعد على زيادة الميزة التنافسية وحماية وتعزيز العلامة التجارية مع المحافظة على بناء الثقة التجارية طويلة المدى، وتشمل المسؤولية الاجتماعية وترسخ مفهوم الصحة والسلامة والبيئة في مجال العمل لدى العاملين فيها.

وتطرقت إلى الأدوات والممارسات التي تتعلق بالاستدامة الصناعية كالمؤسسات

والشركات الصناعية التي تعمل تحت مظلة التنمية المستدامة من خلال تحسين الأداء  الداخلي والحد من استنزاف الموارد.

وبينت الندوة ان هناك عدة طرق من شأنها مساعدة الشركات على التقدم نحو تحقيق الاستدامة كوجود إطار عملي مشترك للمساعدة في اتخاذ القرارات والمؤشرات  الاساسية والمنهجية حول كيفية القياس وجمع واستخدام البيانات اللازمة لاتخاذ   القرارات الداخلية بالإضافة إلى النظرة الشمولية للاستدامة البيئية وتحليل المدخلات   والعمليات والمنتجات وربط التحسينات على التكاليف والمزايا المالية ليسهل  استخدامها من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك