الأحد - الموافق 23 يناير 2022م

سلطنة عمان تستعيد 6300 قطعة نيزكية تزن 1.7 طن من الخارج

محمد زكى

استعادت سلطنة عمان أكثر من 6300 قطعة نيزكية من الخارج كانت قد أرسلتها من قبل لإجراء دراسات وبحوث عليها، بحسب بيان لوزارة التراث والسياحة العمانية .
وذكر البيان أن الوزارة استكملت أعمال مشروع استعادة النيازك العمانية وأنها الآن في مركز نزوى الثقافي.

وقال وكيل وزارة التراث والسياحة إبراهيم الخروصي “سعت الوزارة منذ العام 2019 إلى إنهاء مشروع استعادة النيازك العمانية وقد كللت بالنجاح باستعادة أكثر من 6300 قطعة نيزكية تزن حوالي 1.7 طن من النيازك والتي تم إرسالها مسبقا للخارج إلى بعض المؤسسات العلمية والبحثية للدراسة والتحليل العلمي”.
وأضاف “يأتي المشروع ضمن جهود الوزارة لاستثمار التراث الثقافي العماني استثمارا مستداما، حيث قامت الوزارة أخيرا بتنفيذ مستودع للنيازك العمانية حسب المتطلبات العلمية، لحفظ هذه النيازك وضمان عدم تأثرها بأي مؤثرات طبيعية”.
وأكد “أن الوزارة ستقوم بالاستفادة من هذا التراث الجيولوجي المهم واستثماره في التعريف بأهميته والمشاركة في عدد من المعارض التي ستتيح للزوار التعرف على أنواع هذه النيازك وأهميتها العلمية”.
يذكر أن سلطنة عمان واحدة من الدول الشهيرة بسقوط النيازك، ولذا تعتبرها السلطنة ثروة مهمة وتمنع المتاجرة بها، كما أن هذه النيازك التي تم استرجاعها أخيرا كان قد تم ارسالها للخارج للدراسة والتحليل العلمي بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في بيرن بسويسرا.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك