الأربعاء - الموافق 26 فبراير 2020م

رؤى السلطان قابوس بمحورية قطاع الغاز تساهم في تنويع الاقتصاد العُماني

مسقط، خاص:محمد زكى

برؤى مستقبلية واعدة ونهج مدروس قاد السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – قطاع الغاز إلى نمو مستمر مما انعكس إيجاباً على قطاعات الصناعة والتنويع الاقتصادي وعلى رفاهية وخدمة الإنسان والمواطن العُماني.

وأكد قابوس ـ رحمه الله ـ على أهمية هذا المورد المهم في تعزيز الاقتصاد العماني، في خطابه للعيد الوطني السابع: “إن مصادر الغاز الطبيعي في عُمان كافية لتمد السلطنة بالطاقة اللازمة للتطوير الصناعي .. هذه كلها موارد قيمة ستستغل إلى أقصى حد في التخطيط الهادف إلى تنويع مصادر دخلنا وتحقيق نمو سريع لاقتصادنا الوطني”.

وشهدت سلطنة عُمان نمواً في الإنتاج بنسبة 0.8% خلال العام الماضي، حيث ارتفع من 41844 مليون متر مكعب في نهاية نوفمبر 2018، إلى 42194 مليون متر مكعب حتى نوفمبر 2019.

وأشارت الإحصائيات إلى أن المشاريع الصناعية تستحوذ على ما نسبته 3.8% من استخدامات الغاز الطبيعي بالسلطنة، حيث بلغت الاستخدامات للمشاريع الصناعية 26 مليارًا و87 مليون متر مكعب، وبلغ إجمالي استخدام المناطق الصناعية في السلطنة، ويشمل شركة عُمان للتعدين، وأسمنت عمان 138 مليون متر مكعب.

رؤى واعدة

وانطلاقاً من الأساس المتين الذي بناه السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – في قطاع الغاز، يرى مراقبون في الشأن الاقتصادي أن ثمة آفاق واعدة بارتفاع الإنتاج مع انطلاق المشاريع والخطط التي يتم العمل عليها في الوقت الحالي.

فمن المتوقع أن يرتفع إنتاج الغاز في سلطنة عُمان على مدى السنوات الأربعة المقبلة بمقدار 47 مليار قدم مكعب عن مستواه الحالي، وأن تعزز الزيادة هذه الزيادة الإنتاج حصة الغاز في مزيج الوقود في البلاد بنسبة 15٪ (من 35٪ في عام 2015 إلى 50٪ بحلول عام 2025). وذلك وفقًا للتقرير الأخير الصادر عن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب).

تاريخ الإنتاج

يعود تاريخ اكتشاف الغاز في سلطنة عُمان إلى عام 1962 بعد العثور على كميات منه، وفي 1978 تم افتتاح أول محطة كبرى لمعالجة الغاز الطبيعي في حقل جبال، تلى ذلك افتتاح خط أنابيب الغاز من مريرات إلى صحار بطول 226 كم، وفي 1984م وقعت الحكومة اتفاقية مع شركة تنمية نفط عُمان لإجراء استكشافات جديدة عن الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.

ومنذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي توالت الاكتشافات والمشاريع المعززة لإنتاج الغاز، ففي عام 1989 تم اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في حقل سيح نهيدة، وخلال عامي: 1990 و1991م تم اكتشاف الغاز الطبيعي غير المصاحب للنفط في حقلي: بارك وسيح رول، وفي عام 1994م، وفي العام نفسه انتهى العمل في مشروع غاز البيوتين في حقل جبال.

وفي عام 1996م بدأ بناء محطة معالجة الغاز المركزية في سيح رول وتمديد خط أنابيب الغاز إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في قلهات، إضافة إلى التوقيع على اتفاقية تطوير حقول الغاز بوسط عُمان مع شركة تنمية نفط عُمان، وفي عام 1999م افتتحت ثاني محطة كبرى لمعالجة الغاز في سيح رول وبدأ تشغيل محطة الغاز التابعة لحقل بارك، وتفعيل وصله خط أنابيب الغاز بوسط عُمان.

وقد تم تصدير الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال في عام 2000م وتوالت بعدها شركة الغاز العُمانية إدارة نظام نقل الغاز الطبيعي في شمال عُمان عوضاً عن شركة تنمية نفط عُمان.

مشروع غزير

وتوالت مسيرة الإنجازات التي تقودها شركات النفط والغاز في السلطنة على النهج الذي رسمه لها السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – ففي مشروع تطوير الغاز في مربع منطقة الامتياز ٦١ (حقل غزير) يشارف العمل في المرحلة الثانية على الانتهاء، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها في 2021، حيث ستضيف المرحلة الثانية حوالي نصف مليار قدم مكعب من الغاز، وأكثر من 15 ألف برميل من المكثفات يوميا.

كما أن مشروع صلالة للغاز البترولي المسال يهدف للاستفادة من موارد الغاز ودعم البنية الأساسية لنقل الغاز في السلطنة باستثمار بلغت تكلفته حوالي 826 مليون دولار أمريكي منها 200 مليون دولار، وتشير التقديرات أن تصل الإيرادات إلى حوالي 200 مليون دولار أمريكي سنويا من خلال بيع 300 ألف طن سنويا من الغاز البترولي المسال والمكثفات، ومن المتوقع استكمال المشروع وتصدير أول شحنة من المكثفات البترولية في الربع الثالث من العام الجاري.

جاء تأسيس الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بموجب مرسوم السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – في فبراير 1994، وقد بلغت نسبة التعمين في الشركة العمانية للغاز المسال 87% من إجمالي 667 موظفاً، وبلغ صافي دخل الشركة العمانية للغاز المسال خلال العام الماضي نحو 642 مليون دولار أمريكي بعد خصم الضرائب وقيمة إيرادات بلغت 2.196 مليون دولار.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية


Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/alfaraen/public_html/wp-content/themes/alfaraena/sidebar.php on line 384

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك