الجمعة - الموافق 24 سبتمبر 2021م

“رأس مركز” العُمانية محطة عالمية لتخزين النفط

كتب :- محمد زكي

تتهيَّأ سلطنة عُمان حاليا لتُصبح أحد المراكز الرئيسية في العالم للتخزين الاستراتيجي والتجاري للنفط، وقد هيَّأ المرسومُ السلطاني رقم (5/2016) بضمِّ رأس مركز إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الأرضية المناسبة لذلك.

وبموجب هذا المرسوم، زادت المساحة الإجمالية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من نحو 1745 كم مربع إلى 2000 كم مربع لاستيعاب أنشطة تخزين النفط بمنطقة رأس مركز؛ الأمر الذي يُفسح المجال أمام السلطنة لدخول السوق العالمية لتخزين النفط.

وتستهدفُ محطة رأس مركز لتخزين النفط تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني؛ المتمثلة في: تنويع مصادر الدخل الوطني. وستقوم الشركة العمانية للصهاريج – وهي إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية- بتنفيذ المشروع الذي يتضمَّن في مرحلته الأولى إنشاء 8 خزانات بسعة تقديرية تبلغ 650 ألف برميل لكل خزان، إلى جانب إنشاء منصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط ومرفأ بحري لقوارب القطر وخطوط أنابيب تحت البحر لاستقبال وتصدير النفط بطول 7 كيلومترات، كما سيتم أيضا إنشاء محطة لضخ النفط إلى الخزانات.

ويتضمن المشروع كذلك إنشاء المختبرات وغرف التحكم والمكاتب الإدارية للشركة، إضافة إلى المنشآت الأخرى المتعلقة بتجهيزات الأمن والسلامة، وتُتيح الخصائص الفنية للمشروع إمكانية مزج أنواع مختلفة من النفط الخام وتحميل وتفريغ السفن في أوقات قياسية؛ مما يُتيح للزبائن إمكانية توفير التكاليف اللوجستية باعتبارها ميزة تنافسية، وتتميز المنشآت البحرية -التي سيتم تنفيذها- بقدرتها على استقبال مختلف فئات ناقلات النفط كناقلات سويزماكس وباناماكس، وصولا إلى الناقلات الضخمة العملاقة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك