السبت - الموافق 31 يوليو 2021م

خلال اجتماع مجلس الدفاع المدني اليوم برئاسة معالي وزير الداخلية:

  • تشكيل فريق عمل لإعداد خطة للأمن النووي بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تساهم في الحماية من مخاطر التهديدات النووية
  • النظر في تعيين بيت خبرة بالتعاون مع الوكالة الدولية لمراجعة الخطة الوطنية للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية.

 

24 أغسطس 2016 – متابعة / طارق غانم 

ترأس الفريق الركن معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، رئيس مجلس الدفاع المدني، اليوم ، الاجتماع العاشر للمجلس ، بحضور أصحاب السعادة وزراء الكهرباء والأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، الصحة، الصناعة والتجارة، شئون الإعلام، ومحافظ المحافظة الجنوبية ، والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة.

وقد رحب معالي الوزير بأعضاء المجلس ، منوها إلى أهمية الاجتماع والذي يأتي في إطار الجهود المبذولة لحماية أمن وسلامة المواطنين والمقيمين، ويعكس التعاون والتنسيق بين مختلف المؤسسات العامة والخاصة  في إطار اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتعزيز السلامة العامة.

وقد اطلع المجلس على ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن قرارات الاجتماع السابق ، بعدها انتقل إلى مناقشة بنود جدول  الأعمال ،  حيث اطلع المجلس على إيجاز قدمه سعادة الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة محافظ المحافظة  الجنوبية ، رئيس لجنة حماية المنشآت النفطية والصناعية بالمنطقة الجنوبية، والتي قرر المجلس  تشكيلها برئاسته في اجتماعه في 4 مايو 2016 بهدف تقييم التصورات المقترحة لمعالجة الأمور المتعلقة بالأمن والسلامة من أجل حماية المنشآت النفطية بالمنطقة الجنوبية.

 وتضمن الإيجاز وضع خطة أمنية متكاملة على 5 مراحل لتأمين حقل البحرين وتوزيع المهام على الجهات المعنية مع تشكيل كادر مؤهل من الدفاع المدني للتعامل مع المخاطر التي يمكن أن تقع ، كما تم استعراض جانب من الخطة المقترحة لمشروع نقل السكراب إلى منطقة بعيدة عن المنشآت الصناعية والمناطق السكنية ، وفي هذا الإطار ، قرر المجلس رفع توصية للحكومة الموقرة بتحويل منطقة السكراب إلى منطقة تدوير النفايات بكل أنواعها ،  مؤكدا ضرورة وجود إستراتيجية وطنية في هذا المجال مع عمل  خطة إعلامية للتوعية بالمخاطر. كما اقترح رئيس اللجنة تحديد منطقة التخييم لهذا العام ، بعيدا عن المناطق الخطرة .

 في سياق متصل ، أكد مجلس الدفاع المدني خلال اجتماعه على تشكيل فريق عمل لإعداد خطة للأمن النووي بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تساهم في الحماية من مخاطر التهديدات النووية ، بما يسهم في دعم الجهود الوطنية المبذولة في هذا المجال ، كما تم النظر في تعيين بيت خبرة بالتعاون مع الوكالة الدولية لمراجعة الخطة الوطنية للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية.

وأشار معالي وزير الداخلية رئيس المجلس إلى أهمية تطوير جهاز الدفاع المدني لمعالجة المخاطر القائمة والناشئة والعمل على نشر الثقافة والتوعية المطلوبة للتعامل مع المخاطر بكل أنواعهاوالاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال وأهمية أن تكون هناك هيئة وطنية مسئولة عن الأمن الصناعي .

وفي ختام الاجتماع ، أعرب معالي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني عن شكره وتقديره لأعضاء المجلس وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه زيادة معدلات الأمن والسلامة لجميع المواطنين والمقيمين.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك