الخميس - الموافق 11 أغسطس 2022م

حليب الماعز..فوائده للجسم والبشرة وأضراره

ياسمين مجدى عبده

حليب الماعز, وهو حليب الماعز المنزلي فينتج الماعز حوالي 2% من إمدادات الحليب السنوية في العالم فبعض الماعز تربى خصيصًا للحليب.
يحتوي حليب الماعز على كريات صغيرة من الدهون المستحلبة مما يعني أنه سيبقى معلقًا لفترة أطول من حليب الأبقار إذن لا يحتاج حليب الماعز أن يكون متجانسًا.
حيث يساهم حليب الماعز في محاربة البكتيريا وأنواع الالتهابات و التلوثات المختلفة بشكل أكبر من حليب الأبقار.

فوائد حليب الماعز
تتعدد فوائد حليب الماعز لتشمل مايلي فمن تلك الفوائد أنه مصدر غني بالأحماض الدهنية متوسطة وقصيرة السلسلة حيث يحتوي حليب الماعز على كميات أعلى من تلك الأحماض الدهنية المتوسطة والقصيرة السلسلة في ألبان الأبقار حيث يتم هضم حليب الماعز بشكل أسهل فيساعد على زيادة الشعور بالشبع فهو من العوامل المهمة التي تعزز عملية فقدان الوزن.
يعد حليب الماعز مصدرًا مهمًا للمعادن مثل الكالسيوم والفسفور فيؤدي إلى تحسن تكوين العظام كما يعد مصدر جيد للزنك والسيلينيوم وهي من العناصر الغذائية التي تساهم في عمل مضادات الأكسدة ويقلل خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية.
يحتوي حليب الماعز على فيتامين أ بنفس الكمية الموجودة في الحليب البقري وهو عنصر مهم لكل من الاستجابة المناعية الفطرية واستجابات الأجسام المضادة.
كما يحتوي على فيتامين ج بكميات أعلى مقارنة بالحليب البقري وهو أحد مضادات الأكسدة والذي يؤثر في جوانب عديدة من الجهاز المناعي كما يعد حليب الماعز مصدرًا جيدًا لمجموعة من الفيتامينات الأخرى.

فوائد حليب الماعز للمرأة الحامل
يمكن أن يساهم شرب المرأة الحامل لحليب الماعز في الحفاظ على صحة الجنين داخل البطن.
مع التنويه أن الحليب الخام لم تتم بسترته لقتل الجراثيم الضارة يمكن أن يحتوي على البكتيريا المسببة للأمراض المنقولة للأغذية ومن الممكن أن تسبب أمراض خطيرة للأشخاص الذين لديهم ضعف المناعة.

فوائد حليب الماعز للبشرة
لحليب الماعز العديد من الفوائد للبشرة والشعر فيما يلي أهم تلك الفوائد حيث أنه يزيل الخلايا الميتة لبشرة الوجه والجسم ويؤخر ظهور التجاعيد المبكرة على بشرة الوجه.
يحد حليب الماعز من ظهور التصبغات الجلدية المتنوعة على بشرة الجسم والوجه.
بساعد على نمو بصيلات الشعر بشكل سريع ويمنع تساقط الشعر ويعيد بناء هيكل الشهر التالف والمتضرر من الصبغات المتنوعة.
يحفز حليب الماعز إنتاج كيراتين الشعر الطبيعي دون معاناة كما يعزز احتباس الماء ورطوبة البشرة في أعماق الجلد كما يحسن من وظيفة خلايا البشرة على الدوام ويساعد في إنتاج الكولاجين بصفة مستمرة ويعد حليب الماعز مقشر طبيعي للبشرة.
لذا يعتبر حليب الماعز مصدر قوي للعناية ببشرة الوجه والجسم في آن واحد فلابد من وضعه مع زيت اللافندر أو البابونج داخل حوض الاستحمام للشعور براحة الأعصاب والاسترخاء.

فوائد جبن الماعز
تتوفر مجموعة متنوعة من جبن الماعز التي تنتج عن حليب الماعز التي تختلف في الشكل والنكهة والقوام وتتراوح ما بين الجبن الطازج الطري القابل للدهن إلى الجبن المملح المفتت والمعتق ويختلف المحتوى الغذائي لجبن الماعز من نوع لآخر اعتمادًا على طريقة تصنيعه ومن الجدير بالذكر أن جميع أنواع جبن الماعز تحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الدهون الصحية والفيتامينات والبروتينات والمعادن.

أضرار حليب الماعز ومحاذير استخدامه
يعد الحليب الخام غير المبستر غير آمن للاستهلاك البشري إذ يمكن أن يحتوي على الجراثيم والبكتيريا الضارة التي قد تتسبب في مجموعة من الأمراض مثل الإسهال وتقلصات المعدة والتقيؤ وأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا مثل الحقى والصداع وآلام الجسم إلا أن تلك الأعراض يمكن أن تكون مزمنة أو على المدى الطويل يؤدي إلى الوفاة.
من محاذير استخدام حليب الماعز احتمالية حدوث الحساسية لبعض الأفراد وتعرف باسم حساسية الحليب بأنها استجابة غير طبيعية من قبل جهاز المناعة وتعد من أنواع الحساسية هي الأكثر شيوعا لدى الأطفال.
ومن أضرار حليب الماعز أيضًا احتوائه على سعرات حرارية عالية حيث يحتوي كوب من حليب الماعز على 168 سعر حراري و 6.5 جم من الدهون المشبعة و27 ملجم من الكوليسترول.
ويمكن أن يساعد التقليل من الدهون المشبعة في النظام الغذائي على تقليل الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بالشريان التاجي وأمراض القلب.
ويعرف حليب الماعز أيضًا بلبن الماعز وبالرغم من عدم إنتاجه على نطاق واسع مثل حليب البقر فإن لحليب الماعز قيمة غذائية عالية جدًا وله دور مهم جدًا مع من لديه حساسية من حليب البقر.
ويمكن تصنيع مجموعة متنوعة من منتجات حليب الماعز اعتمادًا على خصائصه الكيميائية بما في ذلك الحليب السائل قليل الدسم.
كما اكتسبت المنتجات المتخصصة الأخرى المصنوعة من حليب الماعز الاهتمام الكبير في الوقت الحالي كمستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك