الثلاثاء - الموافق 29 نوفمبر 2022م

جمعية نهوض وتنمية المرأة والاستمرار في صرف قروض صغيرة للسيدات المعيلات والشباب في العشوائيات

عمرو الكاشف

 

 

 

تهتم جمعية نهوض وتنمية المرأة، بصفة خاصة بالمرأة المعيلة في العشوائيات وفي المناطق الأكثر فقراً في مصر، ولهذا تحرص الجمعية على استمرارية “برنامج القروض الصغيرة” والذي بدأ منذ عام 1987 ، لتتمكن هؤلاء السيدات من تأسيس مشروع خاص بهن، ويعد هذا أداة قوية للتمكين الاقتصادي وللتخفيف من حدة الفقر، وتمهيد الطريق لمزيد من الاستقرار من خلال توفير فرص عمل للآخرين.

 

وفي هذا الإطار تم خلال شهر سبتمبر الماضي إعطاء قروض صغيرة لـ 33 مجموعة لعدد115 عميل وعميلة في نظام الإقراض الجماعي، إلى جانب 39عميل في نظام الإقراض الفردي، ليكون الاجمالي 154 عميله وعميل.

 

 

 

والجدير بالذكر أن برنامج الإقراض الجماعى يعتبر أول برنامج تم تقديمه فى الجمعية، ويتيح البرنامج للسيدات المعيلات لأسر الحصول على قروض تتراوح ما بين 500وحتى 6000 جنيه.

 

وبالتالي يهدف البرنامج إلى تمكين المرأة من الناحية الاقتصادية من خلال تقديم القروض لعمل مشروعات صغيرة تدر عليها دخلاً، كما يعمل على تزويدها بالمهارات اللازمة لإدارة تلك المشروعات بنجاح مثل كيفية إجراء العمليات الحسابية والتسويق.

 

ووصل عدد المستفيدات من برنامج القروض الجماعية متناهية الصغر حتى الأن 350 ألف أسرة تعول.

 

بينما بدأ العمل في برنامج الإقراض الفردي عام 2006، استجابة لطلبات السيدات المنتفعات من الجمعية، واللاتي طالبن بتقديم حلول لمشكلة البطالة التي يعاني منها أبناؤهن، ويتم تحديد مبلغ القرض بناءاً على دراسة الجدوى للمشروع الذي سيقوم به العميل واحتياجات المشروع، بالإضافة إلى قدرة العميل على السداد وتتدرج المبالغ من 1000 جنيه وحتى 15000 جنيه ووصل عدد المستفيدين والمستفيدات من برنامج الإقراض الفردي حتى الأن 9000  مستفيد ومستفيدة.

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك