الأحد - الموافق 27 نوفمبر 2022م

“تكافل وكرامة” يصل إلى 123638 أسرة في محافظات الصعيد والبقية تأتي …

كتب :- محمد زكي
اعلنت غادة والي وزير التضامن تسليم الوزارة لكافة صرفيات برنامج تكافل وكرامة عن الدفعة الثانية من بداية البرنامج في مطلع هذا العام مارس 2015 لكافة

المستحقين.  وكان البرنامج قد بدأ قبيل عيد الأضحى المبارك من صرف الدعم النقدي للفئات المستفيدة من خلال مكاتب البريد المصري المنتشرة بالجمهورية، حيث بلغت قيمة المبالغ المنصرفة في سبتمبر / أكتوبر 151644350 لتغطي عدد 123638 أسرة / مستحق.  وقد تم رفض عدد 52363 أسرة تقدمت بطلب الدعم النقدي بنسبة توازي 30٪ من إجمالي الأسر المتقدمة وذلك لعدم استحقاقها طبقا لمعايير الفقر التي يتم ميكنتها واحتسابها إحصائيا.
واشارت الي ان إجمالي المبالغ المنصرفة منذ بداية البرنامج وحتى الآن 301 مليون و 175 ألف جنيه مصري تقريبا.  وقد تم تطبيق البرنامج في المراكز الأكثر فقرا في محافظات سوهاج وأسيوط والأقصر والجيزة، وجاري التسجيل حاليا في أسوان وقنا وبعض عشوائيات القاهرة.  ومن المقرر أن يتم التوسع الأفقي والرأسي تدريجيا من أجل مضاعفة عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي لتصل إلى ثلاثة ملايين أسرة خلال أربع سنوات أي 20٪ من نسبة الفقراء في مصر.
  
وأوضحت ان القيمة المضافة لهذا البرنامج تتمثل في سعية إلى تحقيق التنمية الشاملة للأسرة وتمكين الأم والأسرة للاستثمار في أبنائها والحصول على حقوقهم الصحية والتعليمية، حيث يتعين حضور الأبناء لفصول الدراسة بنسبة لا تقل عن 80٪ من السنة الدراسية والالتزام بمتابعة خدمات الرعاية الصحية الأولية للأم والطفل بالوحدات الصحية كشرط لضمان استمرارية الحصول على الدعم النقدي.  كما يولي البرنامج اهتماما خاصا للفئات غير القادرة على العمل كالمسنين وذوي الإعاقة.
  
الجدير بالذكر آن برنامج تكافل وكرامة قد نجح بالفعل في بناء قاعدة بيانات مميكنة لتسجيل الفئات الأكثر فقرا والفئات المهمشة آلتي تستحق الدعم النقدي والخدمي في كلا البرنامجين طبقا لخرائط الفقر وإحصائيات الدخل  والإنفاق. البيانات لالصحيحة والمحدثة وتمثل حجر الأساس لمنظومة متكاملة وكفء لمد مظلة عادلة للحماية الاجتماعية مكتبة في مصر.و دليل   هو برنامج قومي رائد أطلقته الحكومه في مطلع العام الحالى وتنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع وزارات التخطيط والصحة والتربية والتعليم والمالية والداخلية بهدف إيجاد مظلة حماية اجتماعية مؤثرة وعادلة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك