السبت - الموافق 22 يناير 2022م

تقرير للأمم المتحدة : سلطنة عمان ضمن الدول العربية الأكثر جودة في التعليم

محمد زكى

أكد تقرير حديث أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الأسكوا” أن سلطنة عمان تعد من بين الدول العربية الأكثر جودة في التعليم، طبقا للبيانات المتاحة من المؤسسات الدولية خاصة البنك الدولي.وأشار إلى أن سلطنة عمان تصنف مع الإمارات والبحرين والسعودية وقطر باعتبارها الدول الأكثر جودة في التعليم.
ونبّه التقرير بارتفاع معدل الالتحاق بالتعليم الأساسي في السلطنة، وبتوفر عدد كاف من المعلمين للتدريس للطلاب، مشيرا إلى أن قطاع التعليم شهد تطورا ملحوظا خلال العقدين الماضيين.
وقالت الأسكوا بأن هذه الورقة البحثي تقدم دليل تعليم معدل حسب الجودة، يمكن اعتباره دليلاً منقحاً للتعليم ضمن تقرير التنمية البشرية، إذ يتضمن مقياساً لجودة التعليم، من خلال مراعاة درجات التقييم الدولي للطلاب، ومن السهل نسبياً حسابه لأن مركز بيانات التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي يقوم على نحو منتظم بتحديث المؤشرات التي يستند إليها هذا الدليل.
وأوضحت أنه من أجل تقييم قدرة الدليل على التقاط جودة التعليم، تقدم الورقة مؤشرين إضافيين للمدخلات يؤثران على جودة التعليم، وهما نسبة التلاميذ إلى المعلمين وعدد المقالات العلمية والهندسية المنشورة لكل ١٠٠٠ شخص.
وذكرت أنه كما هو متوقع، تظهر النتائج علاقة إيجابية بين دليل التعليم المعدل حسب الجودة والدخل، وبين كمية ونوعية التعليم، ومع ذلك، تشير النتائج إلى تباين كبير في جودة نُظم التعليم في البلدان .

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك