الإثنين - الموافق 06 فبراير 2023م

تعرف على الطرق المختلفة لتنظيف خزان الوقود

ياسمين مجدى عبده

تنظيف خزان الوقود, يعد تنظيف خزان الوقود من الأشياء الهامة التي يجب الاهتمام بها للحفاظ على السيارة ومحركها لضمان بقاءها فترة أطول فقد يؤثر الخفاظ على ذلك على آداء محرك السيارة وجودته فعدم القيام بتنظيف خزان الوقود بانتظام قد يؤثر عبى فلتر الوقود ويؤدي لانسداده وضعف آداء المحرك وغيرها الكثير من المشاكل المتعلقة بالمحرك.

أعراض اتساخ خزان الوقود
يعد تراكم الأتربة على خزان الوقود وعدم نظافته أمر سيء جدًا لأنه يؤثر على خطوط الوقود وفيما يلي بعض أعراض اتساخ خزان الوقود والتي تكمن في مشاكل التسرع وهي المشكلة الأكثر انتشارًا والتي تعمل على عدم نظافة خزان الوقود وقد تعرض محرك السيارة لضغط إضافي للوصول للسرعة المطلوبة للسيارة.
صعوبة بدء تشغيل محرك السيارة وهذا ما سيجعل من الصعب على مضخة الوقود وصول الوقود إلى السيارة حيث يتطلب بدء تشغيلها مستوى معين من الوقود التي توفره المضخة وعند اتساخ خزان الوقود لا تستطع مضخة الوقود فعل ذلك.
توقف المحرك المفاجئ أثناء التشغيل حيث أن وجود رواسب في خزان الوقود قد يؤدي لمنع دخول الوقود النظيف إلى المحرك ويتوقف بالتالي عن العمل لأنه لا يجد كم الوقود الذي يحتاجه في اسطوانة المحرك التي لا يمكنها العمل مع الوقود الملوث نتيجة لذلك ستتوقف عملية الاحتراق ويتوقف المحرك.
يؤدي عدم تنظيف الخزان إلى إعطاء قراءة غير صحيحة على مؤشر الوقود بالسيارة فإذا كان الخزان ملئ بالصدأ والاتساخ سيؤثر ذلك بالسلب على قراءات مقياس الوقود.

كيف يتم تنظيف خزان الوقود دون نزعه من مكانه؟
وهنا سيتم توضيح طرق تنظيف خزان الوقود دون نزعه من مكانه بالسيارة فقط كل ما على الفرد أن يقوم بتطبيق كافة الخطوات المتبعة في ذلك دون أن يقوم بنزعه من مكانه في السيارة ويقوم أيضًا بتطبيق كافة قواعد السلامة داخل بيئة مفتوحة لأن الوقود بطبعه من المواد الحساسة كما يجب اتباع التعليمات الموجودة في دليل المستخدم الخاص بالسيارة جيدًًا.
وأول ما يقوم به الفرد في تلك العملية هو فصل خطوط خزان الوقود التي تتصل بفلتر الوقود ومحرك السيارة وعلى الفرد أن يكون في شدة الحذر عند القيام بتلك الخطوة والحرص على عدم إفلات أي من تلك الوصلات ولمعرفة الطريقة الصحيحة للفصل لابد من اتباع التعليمات الموجودة في دليل المستخدم.
أما الخطوة التالية هي القيام بتصريف الوقود كاملًا في علبة خاصة بذلك ويجب هنا التأكد من وجود علبة كبيرة تكفي كل كميات الوقود الموجودة في الخزان وذلك عن طريق رفع السيارة من جانب واحد وفتح منفذ تصريف الخزان والسماح له بالتفريغ حتى يفرغ تمامًا من الوقود.
الخطوة الثالثة بعد التأكد من أنه ليس هناك نقطة وقود واحدة في الخزان يتم استخدام أيه نوع من أنواع مزيل الشحوم والبديل الجيد له هو استخدام سائل غسل الصحون الممزوج بالماء الساخن وتركه في خزان الوقود مدة لا تقل عن 24 ساعة حتى يتم تنظيف الصدأ وجميع الملوثات التي يحتوي عليها الخزان وبعد ذلك يشطف الخزان بماء ساخن عدة مرات حتى يتم التأكد من عدم وجود أية آثار للصابون داخل الخزان.
ثم يتم غسل الخزان لمرة أخيرة بطريقة استخدام تدفق الماء عالي الضغط للتخلص من جميع الشوائب والأوساخ الموجودة داخله ثم تركه في الهواء النقي ليجف تمامًا للتأكد من خلو الخزان من أيه آثار للماء أو الصابون أو أية أتربة عالقة وبعد التأكد من هذا يتم إعادة توصيل الخطوط إلى أماكنها الصحيحة التي يبقيها متصلة بفلتر الوقود ومحرك السيارة.

تنظيف فلتر الوقود
حيث يتم تصميم هذا الفلتر لمنع دخول الأوساخ والأتربة إلى الخزان ويتكون فلتر الوقود من طبقات من الورق والنايلون ومحاط بجسم معدني يحمي العلبة فإذا كان فقط من النايلون والورق يتم تغييره بآخر جديد وإذا كان مصنوع من المعدن ولم يكن شديد الاتساخ ويسهل تنظيفه فيمكن تنظيفه وإعادة استخدامه من جديد من أجل الحصول على أعلى جودة ترشيح.

كيف ومتى يجب تنظيف خزان الوقود في محركات البنزين؟
من المتعارف عليه احتواء البنزين على العديد من الشوائب والأتربة والتي قد تضر بالسيارة على المدى البعيد ومن تلك الأعراض التي تواجه جموع السائقين هي ارتفاع صوت محرك السيارة وضعف في التسارع وقراءات خاطئة لعداد استهلاك البنزين تدل على ضيق وانسداد دورة الوقود نتيجة وجود بعض الرواسب الكربونية.
ولكي يتم علاج تلك المشكلة يجب تنظيف دورة الوقود في محركات البنزين بدلًا من القيام بتنظيف الفلتر والرشاشات وهنا يمكن استخدام منظف الوقود والذي يستخدم كل 20 ألف كيلومتر ويعمل على تنظيف خطوط الوقود بالسيارة وصولًا إلى رشاشات الوقود بالمحرك بما يضمن تنظيف عميق من الأوساخ والأتربة.
ولابد قبل وضع المنطف التأكد من خلو نصف خزان الوقود وبعد القيام بوضع سائل التنظيف يجب قيادة السيارة على طريق سفر وتفريغ الكمية المتبقية من الوقود خارج الخزان لضمان تبخر المادة المتراكمة وعدم تأثر الخراطيم والمواسير التي يمر بها البنزين حتى يتم تفريغ الأوساخ تمامًا ثم يتم القيام بتغيير فلتر الوقود أو تنظيفه ومن ثم ملاحظة الفرق.
يمكن أن يساعد منظف دورة البنزين في التخلص من الأوساخ والشوائب الضارة عند استخدامه بانتظام للسيارات التي تقطع مسافات صغيرة يوميًا من خلال تحطيم الرواسب العالقة في الفلتر أو الخزان وخروجها عبر عوادم السيارات ويستخدم ذلك عند ملاحظة عمل المحرك بشكل غير صحيح, تأخر استجابة دواسة البنزين , تأخر المحرك عن العمل عند تشغيله وارتفاع استهلاك البنزين .
ويتميز منظف دورة البنزين بسهولة استخدامه وتكلفته القليلة مقارنة بتكلفة صيانة السيارة كما تعتبر مفيدة للسيارات القديمة التي تستخدم ما يسمي ب(الكاربراتير).

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك