الأحد - الموافق 05 فبراير 2023م

تعرف على أهم فوائد الفلفل الأخضر للجسم وأضراره

ياسمين مجدى عبده

يعد الفلفل الأخضر من أنواع الخضراوات الأكثر شهرة حول العالم ويمتاز بمذاقه الحلو والمميز حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن .
كما أنه يعد من الخضراوات الغنية بالماء وخالي من الدهون لذا ينصح البعض بتناوله دائما لتعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة.

فوائد الفلفل الأخضر
للفلفل الأخضر العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على جسم الإنسان تكمن في أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحسن من عمل الجهاز الهضمي وتعزز من الشعور بالبطن الممتلئة والشبع وتساهم في تقليل الطعام المستهلك خلال اليوم فضلًا عن دور الألياف في الوقاية من مشاكل البواسير وأمراض القلب.
يحتوي على فيتامين أ الذي يحافظ على نضارة البشرة وفيتامين سي الذي يعمل على تقوية المناعة ضد الأمراض المختلفة كما يعد من الأطعمة الملائمة للحميات الغذائية لأنه يعمل على تقليل السعرات الحرارية .
يحتوي على بعض المواد التي تعمل على محاربة الالتهابات ومنع الأكسدة في الجسم
يسيطر على نسبة السكر في الدم كما يعمل على التخفيف من آلام الجسم وتقليل الكوليسترول الضار.
يعمل على تقليل نسب الإصابة بالسرطانات المختلفة بفضل ما يحتوي عليه من مادة الكبريت كما يحافظ بفضل الفيتامينات على صحة الشعر والجلد من علامات التقدم في السن.

فوائد الفلفل الحار
هناك العديد من الفوائد الصحية الكثيرة التي تعود بالنفع على صحة الفرد من تناول الفلفل الحار لأنه يضيف نكهة لذيذة للطعام بسبب نسبة الحرقان الذي تنتج داخل الفم وهذا بسبب المكون الزيتي الموجود داخل الفلفل حيث يدخل في العديد من الوصفات الطبية والكريمات المفيدة للبشرة والمراهم التي تقوم بمفعول سحري في تخفيف آلام الجسم سواء كانت نتيجة الصداع النصفي أو التهاب المفاصل الناتجة عن مرض السكري.
يساعد الفلفل الحار على تهدئة القناة الهضمية فهو الذي يحفز اللعاب والأغشية المخاطية والذان يحتويان على مواد تحفز الهضم الجيد كما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتدفق الأكسجين في الدم بل و يحافظ على نظام الدورة الدموية ويساعد على قتل الخلايا السرطانية وخصوصا في منطقة البروستاتا عند الرجال وخفض نسب السكر.
فوائد الفلفل الأخضر للشعر
يحتوي الفلفل الأخضر على العديد من الفوائد للشعر والأظافر حيث أنه مصدر غني بالسيليكون الطبيعي كما يعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس والجذور مما يسرع نمو الشعر.
يساعد على حل المشكلة الأساسية في تساقط الشعر لأنه يحفظ بصيلات من الأثار الضارة لبعض الهرمونات التي تعمل على تساقط الشعر المتكرر فيعمل على إيقاف تساقطه.
كما يعمل على التخلص من ظاهرة تقصف نهايات الشعر وأطرافه لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يسهل عمليات امتصاص الحديد والذي يكون عنصر فعال في حل تلك المشكلة كما يعمل على تقوية الشعر والأظافر معًا.

أضرار الفلفل الأخضر
كما أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم له أيضًا العديد من الأضرار التي تنتج عن الإفراط في تناوله تكمن في الإحساس بالحرقة التي يتسبب فيها الفلفل بسبب وجود بعض المواد الغذائية التي تتسبب في ذلك.
كما يؤدي لبعض آلام المعدة وبالرغم من أنه مفيد لتشنج الأمعاء إلا أن الإكثار منه يتسبب في حدوث الإسهال لذا ينصح بعدم تناوله بكثرة في وقت قصيركما يتسبب في بعض الأضرار السيئة من تورم والتهابات و يعمل على تهيج القولون والتقليل من قدرة الشخص على الإحساس بالألم على المدى البعيد.
غير ملائم تناوله لفئات معينة من الناس مثل المرأة الحامل والأطفال ومن لديهم أمراض بالجهاز المناعي كما يؤدي للحساسية ومنها لبعض الأعراض التنفسية التي تظهر على الفم والجلد وهو من أكثر الخضراوات التابعة للفصيلة البتنجانية.
ويعد الفلفل الأخضر من النباتات الاستوائية وهو يحب الحرارة والكثير من ضوء الشمس وحتى ينمو لا يمكن له أن يتحمل الجو البارد ويبدا في مواجهة المشاكل عندما تصل درجات الحرارة بالنهار أقل من 18 درجة مئوية ويقلل النبات من معدل نموه ويتوقف عن النمو عند درجة حرارة 6 درجات ويبدأ النبات في إسقاط أزهاره وتم ملاحظة نفس النتائج عند درجات حرارة أكثر من 35 درجة مئوية وتزرع شتلات الفلفل الأخضر في الهواء الطلق خلال النصف الثاني من فصل الربيع ويتم حصاد الفلفل بعد حوالي شهرين من زراعته.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك