الجمعة - الموافق 23 يوليو 2021م

تطبيقات دار الإفتاء المصرية لفقه المصلحة في المعاملات المالية جمعا ودراسة من الفترة من(٢٠٠٠ م إلي ٢٠١٧م) د / رابعة عيد عبد الفتاح حسن

د / عمرو حلمي

تحت رعاية الأستاذة الدكتورة / شفيقة الشهاوي عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

تم بحمد الله وتوفيقه مناقشة رسالة العالمية «الدكتوراه» في الفقه الإسلامي للباحثة / رابعة عيد عبد الفتاح – المدرس المساعد بقسم الفقه – شعبة الشريعة الإسلامية – كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة.

وكان موضوع الرسالة بعنوان: « تطبيقات دار الإفتاء المصرية لفقه المصلحة في المعاملات المالية جمعا ودراسة من الفترة من ٢٠٠٠ م إلي ٢٠١٧م»
وذلك يوم الخميس 18/ مارس/2021م.

وتكونت لجنة الإشراف والمناقشة والحكم على الرسالة من السادة الأساتذة :
أ.د/ فرحات عبد العاطي سعد – أستاذ الفقه المتفرغ – أمين اللجنة العلمية الدائٔمة للفقه – عميد الكلية الأسبق مناقشا خارجيا.

أ.د/ محمد راشد علي – أستاذ الفقه المتفرغ بكلية الشريعة والقانون بنين القاهرة- مشرفًاً أصلياً.

أ.د/ روحية مصطفي الجنش- أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة ورئيس قسم الفقه السابق – مناقشاً داخلياً.

أ.د/ لمياء محمد متولي استاذ الفقه بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات القاهرة – مشرفاً مشاركاً.

وبعد المناقشة خلت اللجنة للمداولة والحكم على الرسالة ثم قررت بالإجماع:
منح الباحثة/ رابعة عيد عبد الفتاح حسن درجة العالمية «الدكتوراه» في الدراسات الإسلامية والعربية في الشريعة الإسلامية في الفقه بتقدير مرتبة الشرف الأولى «ممتاز».

وعن أهمية موضوع الرسالة
تحدثنا الباحثة قائلة: «إن الفتوى والمصلحةُ حظيتا بأهميةٍ بالغةٍ في العصرِ الحالي؛ نظرًا لما يستجدُ من النوازلِ والتي تقتضي بيانَ الحكمِ الشرعيِّ لها مع مراعاةِ المصلحةِ؛ لذلك كانت دراسةُ المصالحِ واعتبارُها وبيانُها للناسِ أمرًا مُهمًّا وضرورةً ملحةً لإظهارِ مقاصدِ الشريعةِ وأسرارِها ولتجديدِ الفقهِ وتقويةِ دورِهِ ونشاطِهِ وحيويتِهِ وصفائِهِ ومنعًا من جمودِه في الحياةِ»
موضحة «أن دارُ الإفتاءِ راعت هذه المصالحَ في أكثرِ التطبيقاتِ المعاصرةِ»
وختاما ً: تقول الباحثة: «إنها تناولت في الرسالة الحديث عن المعاملات المالية المعاصرة التي تتعلق بالمعاملات البنكية، كفوائد البنوك من إيداع واقتراض واستثمار فيها والمضاربة والمرابحة والتورق المصرفي فضلا عن معاملات أخرى كالسمسرة والتأمين بأنواعه، كما تناولت دراسة هذه المعاملات من خلال فتاوى دار الإفتاء دراسة فقهية مقارنة مع الترجيح والنص علي وجهة المصلحة في الحل أو في التحريم».

وفي الختام : لا يسعنا في هذا المقام ألا أن نتقدم بخالص التهاني القلبية إلى الباحثة / رابعة عيد عبد الفتاح حسن بمناسبة حصولها على درجة العالمية «الدكتوراه» في الدراسات الإسلامية والعربية في الشريعة الإسلامية في الفقه بتقدير مرتبة الشرف الأولى «ممتاز».
والتي أثرت المكتبة العلمية بهذا البحث العلمي الفقهي المتميز , والعقبى في الأستاذية بمشيئة رب البرية

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك